آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

تحاليل تؤكد وجود نسبة من الكحول بمشروبات "كوكا كولا"

الخميس 08 شعبان 1433 الموافق 28 يونيو 2012
تحاليل تؤكد وجود نسبة من الكحول بمشروبات "كوكا كولا"

أظهرت نتائج التحاليل الكيميائية التي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للاستهلاك أن مشروب "كوكا كولا" الأكثر رواجا في العالم يحتوي على كميات ضئيلة جدا من الكحول.

وهو ما أكدته أيضا مجلة "60 مليون مستهلك" الفرنسية التي كشفت في عددها الأخير، بعد ما قامت بتحاليل كيميائية هي الأخرى، أن لترا واحدا من مشروب "كوكا كولا" قد يحتوي على ما يقارب من 10 مليجرام من الكحول.

وقد أثار هذا الخبر تعليقات كثيرة على التويتر والمواقع الاجتماعية الأخرى، لاسيما لدى المسلمين الذي يستهلكون كميات هائلة من هذا المشروب في العالم.

إلا أن ميشال بيبان، مدير القسم العلمي والقانوني في شركة "كوكاكولا" بفرنسا قال: "من الممكن أن يحتوي مشروب "كوكا" على كميات ضعيفة جدا من الكحول، فعصائر الفواكه تحتوي هي أيضا على كميات من الكحول".

وإلى ذلك، تساءل عدد من مستهلكي "كوكا كولا" عما إذا كان هذا المشروب يحترم شروط "الإنتاج الحلال".

فيما نشرت شركة "كوكاكولا" على موقعها أن المشروبات التي تسوقها غير كحولية، وأن مسجد باريس الكبير أعطى لها الضوء الأخضر لبيعها للمسلمين لكونها خالية من أية مادة كحولية.

من جهته، اعترف مسئول آخر في شركة "بيبسي كولا" أن بعض منتجات هذه الشركة تحتوي هي أيضا على كمية قليلة من الكحول.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - أبو مالك 09:50:00 2012/06/28 صباحاً

    والله انهم يضحكون علينا من عشرات السنين ونحن لازلنا في غفلة

  2. 2 - سني عناني 11:09:00 2012/06/28 صباحاً

    و ما المشكلة؟ طالما أن النسبة قليلة جدا لدرجة أنك لو شربت لن تسكر حتى لو شربت 20 زجاجة. الحديث يقول "ما أسكر كثيره فقليله حرام" يعني ما لم يسكر كثيره فلا قليله ولا كثيره حرام بل حلال. من المعلوم مثلا أن الزبادي تحتوي على نسبة من الكحول لا محالة. كما أنا البيرة التي تباع في الغرب أو في البلاد العربية و التي مكتوب عليها خالي من الكحول هي أيضا فيها نسبة من الكحول ولكنها مستحيل أن تسكر ولذلك تسمى خالية من الكحول. إذا لا عليكم، اشربوا الكوكاكولا لكن من ناحية أخرى احذروا منه فإنه يؤدي إلا السمنة إذا شرب بكميات وهناك دراسات تقول أن المادة التي تعطيه اللون الأسود قد تكون مسرطنة.

  3. 3 - محمد 11:33:00 2012/06/28 صباحاً

    هناك مشروبات يكون بها كمية من الكحول نتيجة لتخمر طبيعي يحدث نتيجة تفاعلات كيميائية , فكما سمعت من فتوى , للقرضاوي على ما اذكُر , ان لا بأس بشربها ,

  4. 4 - نور الجزائرية 11:38:00 2012/06/28 صباحاً

    الى صاحب التعليق رقم2 تعليقك لا يمت للسنة بأي صلة فأنت شخص جاهل بأمور الدين وليس عيبا أن أنعتك بالجاهل فالأصل في الإنسان الجهل لكن نحن كمسلمين علينا بمقاطعة كل ما يصلنا من منتجات الكفار لا سيما المواد الغذائية لأننا نعلم بأن الكفار يستهدفوننا والله لقد ربينا أبنائنا والحمد لله على عدم تعاطي مثل هاته المشروبات وعودناهم على شرب الماء أو الفواكه الطازجة أو عصير الفواكه المصنوع في البيت دون اللجوء الى مثل هاته القاذورات الغربية هم يتعاطون الكحول القليل أو الكثير منه لكن نحن كمسلمين لا يجب أن يكون ردنا مثل ردك يا من سميت نفسك سنيا عيب وعار على المسلمين أن يسمعوا الحق ولا يتبعوه لماذا لا نستطيع مقاطعة هاته المنتجات ألسنا مسلمين ؟؟؟؟؟؟ألسنا غيورين على ديننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لو أننا اتحدنا على عدم استهلاك هاته المنتجات لما وصل الغرب الى أن يستهزء بنا .

  5. 5 - محمد الجزائر 02:20:00 2012/06/28 مساءً

    حرمت على نفسي شراءها وكل منتجات الصهاينة، سواء كان فيها كحول أو لا ... أضف إلى ذلك أبها ضارة ولا فائدة فيها، بل كلها مضار (تضر الصحة، تعين الصهاينة، تضر بإخواننا الفلسطينيين)... شيخنا القرضاوي حفظه الله ذهب إلى أن التعامل تجاريا مع المحارب قد يعد من الكبائر

  6. 6 - محمد الجزائر 02:26:00 2012/06/28 مساءً

    حرمت على نفسي شراءها وكل منتجات الصهاينة، سواء كان فيها كحول أو لا ... أضف إلى ذلك أبها ضارة ولا فائدة فيها، بل كلها مضار (تضر الصحة، تعين الصهاينة، تضر بإخواننا الفلسطينيين)... شيخنا القرضاوي حفظه الله ذهب إلى أن التعامل تجاريا مع المحارب قد يعد من الكبائر !... الأولى أن لا نشتري ما ليس بضروري كالأدوية التي لا يمكننا أن نصنعها الآن

  7. 7 - عبدالله 04:03:00 2012/06/28 مساءً

    صاحب التعليق رقم 2 - سني عناني - فتح مخك شوي وافهم معنى ما أسكر كثيره فقليله حرام والمسكر هو الكحول وقليله المضاف للكوكا حرام سواء اضيف الى كوكا او عصير او ماء او شرب لوحده بكمية قليلة فهو حرام والحرمة في الكحول كثرته وقلته وليست في الكوكا لتقول لنا - لو شربت كوكا بكمية كبيرة لا تسكر لذلك فهي حلال حسب فهمك - ولا يمنع من ان تقرأ وتتعلم بدون تعليق اذا ليس لديك علم ولا فهم فانت تعلق في موقع يقرؤه كثير من المثقفين وطلبة العلم ولست في صحيفة يومية يكتب بها ما هب ودب وشكرا لك.

  8. 8 - محمود شعبان 05:54:00 2012/06/28 مساءً

    رقم 4 الأخت نور ورقم 7 الأخ عبد الله: لقد اتهمتم الأخ رقم 2 سني عناني بالجهل وغيره، وكلامه صحيح جدا، وقبل أن تتهموا تعلموا أولا، وسؤالي لكما: لو أتينا ببرميل من الماء كبير ثم وضعنا فيه فنجان من الكحول، فهل يحرم شرب هذا الماء أو الطهارة به؟ الجواب عندكما: يحرم. وعلى كلام رقم2: لا يحرم، وهو الصواب، فيجوز شربه والطهارة به؛ وذلك لأن هذا الكحول لم يغير من الماء أي أوصافه لا اللون ولا الرائحة ولاالطعم، لأنه استهلك في الماء، فلا يوصف هذا الماء بأنه ماء كحول، فوجود هذه النسبة كعدمها، وأنا ارفق لكم بعض الفتاوى من علماء هذا الموقع، ومنهم الدكتور سلمان العودة، فإذا تبين لكما الصواب، فعليكما الاعتذار من الأخ سني عناني: السؤال : هل ماء الشعير (البيرة بدون كحول) حلال أم حرام؟ مع العلم أنه تم فحص جميع الأنواع منها، وتبين أنها تحتوي على نسبة قليلة من الكحول أي بنسبة (3%)، ومع العلم أنها تغير من طبيعة شاربها قليلاً إذا أكثر من شربها. المجيب: الشيخ سلمان بن فهد العودة. الجواب: هذه النسبة المذكورة لا تؤثر في الحكم، والعبرة بالشراب من حيث جملته، لا من حيث عناصره التي تظهر عند التحليل. ومثل هذه النسبة عادة لا تؤثر مطلقاً في شاربها. وقد قال صلى الله عليه وسلم: "ما أسكر كثيره فقليله حرام" رواه الترمذي (1865) وأبو داود (3681)، والنسائي (5607)، وابن ماجة (3392)، وأحمد (5648) وهذه البيرة لا يسكر كثيرها ومن ثم فلا يحرم شربها وهذه النسبة من الكحول مستهلكة في غيرها لا أثر لها، ومن القواعد المعروفة " أن المستهلك في غيره وجوده كعدمه". السؤال : بعيداً عن أحداث الساعة الجسام، لدي سؤال أبحث له عن إجابة، هذا السؤال يتعلق بشراب الشعير (البيرة) بشتى مسمياتها: موسي, باربيكان، فيروز ...... إلخ وبنكهات مختلفة، وقد لاحظت كثيراً من شباب الصحوة (منهم أئمة وخطباء وطلبة علم) يتعاطاها ولا يتورع في شربها، فهل هي حلال فنشربها أم هي حرام فنجتنبها؟ وهل تراها حلالاً فتشربها أنت؟ أرجو من فضيلتكم أن يقول لي في مسألتي هذه قولاً لا أحتاج معه لسؤال أحد غيره. الجواب : الظاهر أن هذه البيرة مباحة؛ لأن نسبة الكحول فيها قليلة وضائعة، بحيث إن هذا الشراب غير مسكر، والمحرم هو المسكر، ولهذا لا يحسن أن تنكر على من يشربونها. أما أنا فلا أشربها، لكن هذا ليس عن اعتقاد تحريمها، لكن ليس من عادتي شربها، وفقك الله.

  9. 9 - المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث 06:14:00 2012/06/28 مساءً

    س: تبيّن لنا أن كافة المشروبات الغازية مثل (كوكا كولا) تحوي على نسبة من الكحول، وذلك وفقًا لما نُشِرَ في دوريات علمية بالولايات المتحدة. وقوانين سلطات الطعام والعقاقير في أمريكا تنص على أن كل مشروب يحتوي على نسبة تقل عن نصف بالمائة من الكحول فلا يعد في حكم المشروبات الكحولية. كما أن الشركات المصنعة لهذه المشروبات غير ملزمة بإدراج مكونات المشروب ذات النسبة القليلة على العلبة أو القارورة. فهل يجوز للمسلم تناول هذه المشروبات إذا ثبت وجود هذه النسبة القليلة من الكحول في مكوناتها؟. قرار المجلس: هذه النسبة المشار إليها لو صحَّ وجودها، فإنها لا تؤثر ولا تُصيِّر الشراب أو الطعام إلى الحرمة، بل هو باق على الحِلّ، وذلك لمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: "ما أسكر كثيره فقليله حرام"، حديث صحيح أخرجه أبو داود والترمذي عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما- والنسائي وابن ماجة عن عبد الله بن عمرو(1)، ومفهومه: ما لم يسكر كثيره فهو حلال، وهذه المشروبات لا تسكر مهما شرب منها الإنسان، لذا فلا يجب أن تبين في ضمن مكونات الشراب أو الطعام، إذ لا تأثير لعدم بيانها. [الدورة الخامسة]

  10. 10 - محمد 123 05:40:00 2015/08/01 مساءً

    و الله ما ادري فانا صغير و اريد معرفة الحقيقة فكل ما اسكر فهو حرام و هو لا يسكرو انا اريد الحقيقة اريدها بشدةوللعلم لن اشربها الان

  11. 11 - أمة الله 09:49:00 2017/08/29 صباحاً

    السلام عليكم كل شيئ تشك فيه وبه ريبه الأفضل ان تدعه ولن يضرنا شيئ ان ابتعدنا عن شرب مثل هاته المشروبات بل من الأفضل الإبتعاد عنها ان كانت مضرة فهو خير لنا ولا اضن انها نافعة...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً