آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الجهوية الموسعة بالمغرب.. ثورة وخيار سياسي

الاثنين 03 صفر 1431 الموافق 18 يناير 2010
الجهوية الموسعة بالمغرب.. ثورة وخيار سياسي

أعاد إعلان محمد السادس ملك المغرب في خطابه الرسمي أخيرًا للمغاربة عن تنصيب "اللجنة الاستشارية للجهوية"، الحديث من جديد وبقوة حول مسألة الجهوية الموسعة بالمغرب، وتطبيقها في الصدارة على الأقاليم الصحراوية بالبلاد دعمًا لمقترح المغرب الداعي إلى الحكم الذاتي لحلّ النزاع القائم حول الصحراء منذ سنوات طويلة.

رؤية رسمية

ويرتكز تصور الجهوية الموسعة وفق رؤية السلطة العليا بالبلاد على التمسك بثوابت الأمة المتمثلة في وحدة الدولة والوطن والتراب، وعلى الالتزام بالتضامن والتوازن بين المركز والجهات، وأيضًا تفادي تداخل الاختصاصات بين مختلف الجماعات المحليَّة والسلطات والمؤسسات، ثم على نهج اللاتمركز الواسع الذي لن تستقيم الجهوية بدون تفعيله في نطاق حكامة ترابية ناجعة قائمة على التناسق والتفاعل" وفق تعبير الخطاب الملكي.

وبالنسبة لهذه الرؤية الرسمية، فإن ورش الجهوية الموسعة تنشُد أهدافًا جوهرية، تتمثل في إخراج جهات حقيقية وقابلة للاستمرار، وإحداث مجالس ديمقراطية لها صلاحيات واسعة وموارد من شأنها النهوض بالتنمية الجهوية المندمجة، بالإضافة إلى جعل الأقاليم الجنوبية للبلاد في صدارة هذه الجهوية حتى لا يبقى المغرب مكتوف اليدين إزاء "خصوم الوحدة الترابية الذين يسعون لعرقلة مسلسل التسوية".

ثورة ديمقراطية

ووصفت بعض وسائل الإعلام الإعلان عن عزم المغرب تطبيق جهوية موسعة بكونِه ثورة ديمقراطية جديدة يتهيأ المغرب لخوض غمارها، مضيفةً أن المنتظم الدولي الذي أثارت المبادرة المغربية اهتمامه وإشادته، بات على بينة من فلسفة هذا المشروع الحضاري.

وزادت مجلة المشاهد في عددها الأخير أن المغرب، منذ عشر سنوات خلت، وهو يتهيأ ويتأهل لهذه المحطة الديمقراطية المتقدمة، فخيار "الجهوية"، بالنسبة لمغرب اليوم، أصبح "خيارًا مجتمعيًّا" حقيقيًّا، مشيرةً إلى أن كون الجهوية يعد خيارًا سياسيًّا بالدرجة الأولى، كما أنه خيار اقتصادي واجتماعي وثقافي، يندمج في المنحى الطبيعي للتطور التاريخي للبلاد، والذي يجعل من الفضاء الجهوي المستوى الملائم لمشروع التنمية الترابية، باعتبار أن الجهة تعد فضاء انتقاليًّا بين المنظور الوطني، وبين المتطلبات والطموحات المحلية.

واحتفلت الكثير من المقالات والتقارير الصحفية بهذا الحدث، محاولةً أن تبرزَ حجمَه وأهميته في هذه المرحلة من تاريخ المغرب والصيرورة السياسية الدقيقة التي جاء فيها، مع التركيز على ضرورة الأخذ بعدة شروط من أجل إنجاز هذه التجربة الرائدة في العالم العربي.

وتحدث الإعلامي توفيق بوعشرين في مقال له عن تجربتَي الجهوية في إسبانيا وتركيا، فإسبانيا عبرت امتحان الانتقال الديمقراطي بفضل نظام جهويّ متطور، وتوافق واسع حول العرش وحول تصفية تركة الدكتاتور فرانكو بالتي هي أحسن.

ورأى بوعشرين أن النزاعات والتجاذبات حول اللغة والعلم وحدود الأقاليم والنزعات القومية ذابت في نظام جهويّ ديمقراطي سمح للجميع بالتعبير عن ذاته دون مسّ الوحدة الترابية، مضيفًا أنه رغم أن الباسك ما زالت تطالب بما تعرف أنه مستحيل، فإن التجربة نجحت، وانتقلت إسبانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة للتجربة التركية يعتبر بوعشرين أنها كانت مختلفة، حيث كان مفتاح الانتقال إلى الديمقراطية يمرّ عبر عودة الجيش إلى الثكنات، والسماح لصندوق الاقتراع بالتعبير عن نفسِه بكل حرية، حتى وإن ركب على ظهره الإسلاميون المعارضون للتوجُّه العلماني المتطرف للنُّخَب ذات التوجهات الغربية التي حكمت تركيا لعقود من الزمن.

والجهوية المتقدمة، في نظر الإعلامي المغربي، لا تعني فقط تغيير الهيكل الإداري للدولة، بل تعني قتلَ الدولة المركزية وإعادة توزيع السلطة والثروة والجاه ونظام فرز النخب على أسسٍ جديدة قائمة على توسيع قاعدة المشاركة، وتفويض الشأن المحلي إلى قانون القرب، وإعادة إنتاج القرارات من القاعدة وليس من القمة.

وحدد بوعشرين شروط بناء جهوية موسعة حقيقية، ومنها أن " تُبنى على التعددية والمشاركة، وعلى تفويض صلاحيات المركز إلى الأطراف، وعلى إعادة الاعتبار إلى التنمية المحلية...

الجهوية والصحراء

ومن جهته، أكَّد الدكتور عبد العالي حامي الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة طنجة، أن قرار تشكيل لجنة استشارية حول الجهوية "جاء متفاعلًا مع التطورات الأخيرة لقضية الصحراء، ومع صيرورة النقاش الجاري داخل الأوساط السياسية حول حاجة البلاد إلى خطوات جديدة في مسار التحول الديمقراطي، وضرورة تدشين أساليب حديثة في الممارسة السياسية، مشيرًا أن هذا الأمر يتطلب الانتقال بالوضع القانوني والدستوري للجهة إلى آفاق جديدة تعبِّر عن إرادة التأهيل الديمقراطي الذي يعترف باختلاف المقومات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للجهات، ويمنحها الحق في تسيير شئونها بنفسها وتدبير مواردها بواسطة هيئات منتخبة بطريقة ديمقراطية، ويساهم في التخفيف من حدَّة البيروقراطية والمركزية التي تعتبر من أكبر معوقات التنمية على الصعيد الوطني والمحلي.

ويرى حامي الدين أن من العوامل التي دفعت المغرب يفكر في تطبيق جهوية متقدمة وموسعة: الاعتبارات التي تتعلق بالصحراء، " فالمغرب الذي يدعو إلى حلٍّ سياسيّ متوافق حوله بين جميع الأطراف يطرح مشروعا للحكم الذاتي، وهو حل يتجاوز وضعية الغالب والمغلوب ويتجاوز "الطرح الانفصالي" كما يتجاوز "الإدماج البسيط".

وحدد الباحث المغربي عدة أهداف يرمي إليها المغرب من خلال تعميم النظام الجهوي، ومن ضمنها: استيعاب الخصوصيات الثقافية والتعددية الاثنيَّة من جهة، مع الحرص على التكامل المجتمعي والتضامن بين الجهات من جهة أخرى، فالاعتراف بنوع من "السيادة" للجهة يندرج ضمن صيرورة حيوية لتحديث الدولة المركزية دون تجزئة سيادتها".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - مغربي في اوربا 09:04:00 2010/01/18 مساءً

    لقد كان وجود المملكة في المغرب رحمة على هذا البلد واهله فتحت مظلة الملك الذي يكتسب شرعيته في الحكم من الشريعة الاسلامية من خلال البيعة التي يقدمها الشعب المغربي للملك بصفته اميرا للمؤمنين يعيش جميع المغاربة بجميع فئاتهم واعراقهم وتوجهاتهم تحت هذه المظلة التي تضمن الحق في العيش الكريم لجميع المغاربة اننا نع الملك الشاب قلبا وقالبا في جميع الجهود التي يبذلها من اجل وحدة البلد وتقدمه على جميع النواحي والاصعدة وبالعدل سيتحد المغاربة جميعا وبالدين سيتآخا المغاربة جميعا كما كانوا دائما عبر التاريخ فالمغاربة لا يمكن لاي منهج آخر غير الاسلام ان يغيرهم ويوحدهم ويؤلف بينهم فالمغاربة بكل طبقاتهم وقبائلهم واعراقهم يكنون للاسلام حبا عظيما وكل من يخاطبهم باسم الاسلام سيتمكن من كسب قلوبهم وقيادتهم وتوحيدهم وجعل منهم اعظم امة والتاريخ خير شاهد ودليل على ما نقول.

  2. 2 - هشام مسلم مصري 07:28:00 2010/01/19 صباحاً

    لم أسمع في حياتي كلمة عربية مثل "الجهوية" هذه! "أنجليزي ده يا مرسي"

  3. 3 - عابر 10:04:00 2010/01/19 صباحاً

    أخي صاحب التعليق رقم1 هون عليك فملوك المغرب لايقيمون للدين رأسا...وإلا لما كان الفساد منتشرا بهذا الشكل المخيف...هذه ياعزيزي مصيدة متآكلة يراد منها تشتيت كلمة الشعب الصحراوي في المطالبة بالاستقلال ... لكن لاأظن هذه الحيلة تنطلي إلا على السذج من المصفقين والمسبحيين والمقدسين بحمد الملك والخليفة الراشد منقذ الأمة وحامل لواء الجهاد..ومحرر سبتة ومليلة...(لست مغربيا ولاصحراويا..غير أنني أمقت المتكبرين والمنتعالين على الحق)

  4. 4 - soufian tata 08:39:00 2010/01/26 مساءً

    كلنا معك يا جلالة الملك كلمتك هي العليا وكلمة الآنفصاليين والخونة والمتآمرين هي السفلى بارك الله فيك يا امير المومني

  5. 5 - موحا 09:24:00 2010/01/31 مساءً

    كلنا مع الملك محمد السادس عاش المغاربة

  6. 6 - حميد 01:51:00 2010/02/10 مساءً

    كلام يراد به باطل

  7. 7 - الحسان مصحو رئيس فدرالية تلجمعيات الثقافية الاماز 08:31:00 2010/02/11 مساءً

    الجهوية الموسعة التي دعا اليها صاحب الجلالة تاكيد على ان المغرب يواصل تاسيسه لمجتمع حداثي ديمقراطي يشرك المجتمع المدني في كل الاورا ش التنموبة والسياسيةويعطي الاهمية للمغاربةعتى اختلاف هوياتهم وثقافتهم سواءمنهم ساكني المراكز الحضرية او المداشر النائية

  8. 8 - مغربي و افتخر 01:21:00 2010/02/16 صباحاً

    كلنا معك يا امير المؤمنين

  9. 9 - سسس 05:56:00 2010/02/17 مساءً

    (و تعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان) اعرف الحق تعرف اصحابه ولا تعرف الحق بالرجال و الحكمة ضالة المومن اينما وجدها كان احق بها

  10. 10 - يوسف الدحمان 10:05:00 2010/02/19 مساءً

    إن مبادرة الجهوية الموسعة لهي الحل والسبيل لفض ولإنهاء الصراع وتظل الصحراء والأقاليم الصحراوية دائما مغربية وتدخل ضمن الحدود الترابية للمغرب

  11. 11 - غيورة عن بلدي. 12:09:00 2010/02/20 صباحاً

    مجرد وصع اقتراح الجهوية، يعني أن واضعه يبحث و يكد من أجل الوصول إلى مخرج لمجموعة من المشاكل الواقعية و مجرد التفكير في جمع الشتات أكبر جائزة يعطيها الملك لشعبه الدي يعيش هنيئا في ترابه و لن يعرف قيمة هدا الهناء إلا إدا تمكن من البلد من قد يجعلون الشعب متفرقا إلى مئات الفئات المتصارعة فيما بينها للحصول على حكم البلاد و هده هي الطامة الكبرى.

  12. 12 - sami 05:15:00 2010/02/21 مساءً

    النظام الملكي بالمغرب هو سر دوام الدولة واستمرارها واستقرارها، وتوحيد مختلف اثنياتها. فالمغرب بلد اثنيات يستحيل معها اجراء اي نوع من التجارب الغربية،نظرا لخصوصياتنا الدينية واللغوية والعرقية والاثنية. كما ان الملك في المغرب هو ضمانة المواطنين والمدافع عن مصاحهم امام بعض الاوبيات التي لولا النظام الملكي لسحقت الشعب واقتاتت على دمائه. اعاد الله الملك محمد السادس على هده البلاد بالصحة والمزيد من التغيير.

  13. 13 - عبد اللطيف من تاونات 05:09:00 2010/02/27 مساءً

    كلنا مع صاحب الجلالة نصره الله في في انطلاق هداالورش الاصلاحي المؤىسساتي الدي جاء ضمن الاصلاحات الهيكلية العميقة و الشاملة التي مافتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقتها في ضل العهد الجديد لدعم الانتقال الديمقراطي وتفعيل التنمية الجهوية المندمجة اقتصاديا واجتماعيا وتقافيا على اساس مرتكزات الوحدة المتمثلة في وحدة الدولة الوطن والتراب.

  14. 14 - زهرة ابومزراك التكناوية الحرة 11:15:00 2010/03/05 مساءً

    الجهوية الموسعة ارادة ملكية صريحة مررت للجميع من اجل المشاركة الفعلية لجميع المغاربة باختلاف مواقعهم للمساهمة في التنمية المستدامة فخيار الجهوية بالنسبة لمغرب اليوم اصبح خيارا مجتمعيا حقيقياويعد هدا الخيار خيارا تاريخيا اسس لاصلاح الكبير والهيكلة الجديدة ودلك من اجل حكامة جيدة لطمانة الانسان واسعاده في زمن العولمة والتكتلات وليس التشتت والاحتقان لكن قبل دالك يجب مراعات كل منطقة وخصوصياتها وتقافتها هل تتناسب مع خصوصيا المنطقة التي ستنسب اليها طبعا لا فهل تقافت الصحراوي تتناسب مع الامازغي لاعلاقة هناك صعوبة في التواصل والاندماج نعم نحن نعرف بان كل منطقة في المغرب مكملة للاخرى لكن في ظل الجهوية لموسعة يجب مراعات خصائص المناطق حتى يكون هناك مغرب يرضى عنه الجميع

  15. 15 - مصطفى عزيز المسلك 03:45:00 2010/03/09 صباحاً

    ان هذا الملك الشاب سوف يقوم بثورة في العالم العربي المتخلف--فلتحيا يا محمد السادس

  16. 16 - لطفي 07:28:00 2010/03/18 مساءً

    مقترح الجهوية يأتي في إطار سيرورة يعرفها المغرب على جميع المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية. صحيح لازالت هناك مشاكل كبرى ولكن ما أفسد خلال دهر لايصلحه شهر. عوض لعن الظلام أشعل شمعة

  17. 17 - عمر الورديغي 03:44:00 2010/03/21 صباحاً

    الجهوية الموسعة تعبر علي مدى الوعي والتحضر الدي وصلت اليه السيادة الرشيدة والرئية السديدة لصاحب الجلالة ملك البلاد محمد السادس نصره الله مادام ملك محمد السادس امير المؤمنين فهو صاحب الرئية السديدة وحامي الملة والدين

  18. 18 - فوزية 06:31:00 2010/03/23 مساءً

    الجهوية الموسعة هي خيار ديمقراطي هدفه الوحدة و تحقيق التنمية المستدامة

  19. 19 - صلاح 08:46:00 2010/03/25 مساءً

    كلنا معك يا صاحب الجلالة.

  20. 20 - خدبجة من تطوان 06:57:00 2010/03/27 مساءً

    الجهوية هي الحل الامثل للحفاظ على الوحدة الوطنية لمغربنا الحبيب .فالجهوية مقترح ينم عن مدى سداد راي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحكمته في ابجاد الحلول السلمية للمشاكل التي يواجهها المغرب البلد المعروف بحبه للسلم وبعده عن انتهاج سياسة العنف والحرب .عاش المغرب وملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وايده.

  21. 21 - مواطن ووطني غيور 06:44:00 2010/03/29 مساءً

    كلنا مع مبادراة محمد السادس المشرفة والشجاعة

  22. 22 - اسماعيل ابن سوس 07:52:00 2010/03/31 مساءً

    عاش الملك محمد السادس واعز الله شان المغاربة

  23. 23 - مغربية 03:05:00 2010/04/06 صباحاً

    المغرب يحاول جاهدا ان يتقدم الى الامام والملك الحسن الثاني او خلفه محمد السادس من الملوك الذين طورو و سيطورو المغرب من اجل الرقي بكلمة المغاربة و العرب و المسامييييين

  24. 24 - زهرة ابومزراك 11:32:00 2010/04/25 مساءً

    زهرة ابومزراك هي رئيسة جمعية المراة الزكراوية التنموية المنسقة الجهوية لمنظمة واحات المستقبل عضوة بالمنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين نائبة الكاتب العام للرابطة العالمية للدفاع عن محتجزي تيندوف شاركت في قافلة الصوت الوحدوي المدينة اسا بتاريخ23/04/2010 وكان معها لقاء صحفيا قالت فيه حضوري كان تلبية لدعوة قافلة الصوت الوحدوي ومشاركتي ستكون بمداخلة حول انتهاكات حقوق الانسان بمخيمات تيندوف ولنصحح الافكار الخاطئة عن النعيم الموعود الدي يتغنى به قادة البوليزاريو والدين فضحو من داخل صفوفهم وايضا من قبل المنظمات العالمية المشتغلة في تيندوف وكفاعلة جمعوية وحقوقية اشدد على ضرورة احصاء المحتجزين وكدا معرفة مصير المختفين منهم

  25. 25 - hicham ettaqi 06:15:00 2010/04/26 مساءً

    الجهوية شكرا على الإفادة

  26. 26 - محمد حسناوي 01:23:00 2010/05/01 صباحاً

    كلنا مع فكرة الجهوية الموسعة وكلنا مع ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و ايده

  27. 27 - redoine de al hociema 07:58:00 2010/05/03 مساءً

    le maroc c'est tree bien maiss les citoiyenne elle souffre bou coup de broblem sur tout soufre la boverty tree boucouccc mais moi j'aime le maroc

  28. 28 - redouane bouazza 08:03:00 2010/05/03 مساءً

    المغرب له عدة مميزات انا شخصيا احب المغرب كثيرا كثيرا

  29. 29 - شباب ثكنة 11:04:00 2010/05/05 مساءً

    قبل ان اضيف تعليقي هناك سؤال اود من زملاء هدا المنبر الاجابة عليه وهو لمادا ادا حمل احد الامازيغيين علم المازيغية وهو في الاصل علم لقبايل الجزائريين يتم التصفيق له من طرف الامن المغربي وادا حمل احد الصحراويين علم البوليزاريو وهو في الاصل علم رجال الطوارق الجزائريين ومباشرة تقوم السلطات بقبض حامل العلم واتهامه بانفصال الداخيل وهنا اطرح سؤالا عريضا ما هدا النوع من العنصرية من طرف الولة المغربية وكيف تريد منا ان نقبل بالجهوية الموسعة رغم ان علم المغرب راية حمراء فيها نجمة خضراء وليست ثلاثة الوان وحرف تيفيناغ في الوسط من هدا المنبر فانا والشعب الصحراوي لن نقبل باي جهوية مادام علم الامازيغية يرفرف على ارض المغرب اما ان يكون علم المغرب وحده كما عهدنا في عهد الحسن الثاني وملوك المغرب اوان تكون ثلاثة اعلام وللحديث بقيةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

  30. 30 - مغربي 12:37:00 2010/05/06 مساءً

    نتمنى ان تكون جهوية حقيقية ديمقراطية تحترم هوية الشعب المغربي وتنطلق منه واليه ، لكن المشكل حقيقة في النخب السياسية واللوبيات الاقتصادية الضاغطة التي ستحيل الجهوية الى أرض وساحة لمعاركهم على حساب المواطن

  31. 31 - السوسيولوجيا بتطوان 02:29:00 2010/05/30 مساءً

    تعليقي هو رد على التعليق رقم29:أنا شخصيا لآ أشاطرك الرأي لأن تعليقك أساسا مبني على العنصرية فأنت ربما لم تقرأ ولو صفحة عن تاريخ المغرب؟؟؟ وتتحدث من فراغ ولو كان العكس لإعتفت بنظاااااااااااااااااال الأمزيييييييييييييييييييغ وللحديث بقية

  32. 32 - ابو عدنان 08:13:00 2010/06/08 مساءً

    لعل الاخ العابر صاحب التعليق رقم 3 جزائري

  33. 33 - mina 05:24:00 2010/06/09 مساءً

    salam, on est tous avec notre BRAVE et HONNETE ROI,nous l'aimons et nous l'aimerons eternellement "vive mohamed IV" et que Dieu vous vienne en aide pour le bien de notre patrimoine.

  34. 34 - هند 06:53:00 2010/06/11 مساءً

    تعريف مجقق للجهوية واهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وشكر

  35. 35 - العياشي شفشاون 11:52:00 2010/06/24 صباحاً

    كلنا مع فكرة الجهوية الموسعة وكلنا معكم يا ملكنا الشهم الهمام نصركم الله وايدكم ووفقكم لما فيه خير هذه الأمة..

  36. 36 - الصحراوية الحرة 01:46:00 2010/07/31 صباحاً

    ردا على صاحب التعليق رقم 31 ادا كنت انت تعترف بالامازيغية وتفضلها على الثقافة الصحراوية فانت غير مسلم لان الثقافة الصحراوية معتمدة اساسا على حياة نمط عيش الرسول صلى الله عليه وسلم من لباس وكلام وثقافة لان الرسول (ص) جاء بالرسالة بلسان عربي فصيح وليس بلسان امازيغي كما ان القران الكريم يقرا بالعربية وليس بالامازيغية فانا اتحدا اي امازيغي ان يقرا لي اي سورة من القران ادن الشعب الامازيغي منبود من الله سبحانه وتعالى اما التاريخ فبامكان اى احد تحريفه لان تاريخ المغرب يسهر عليه بعض الانتهازيين لدالك لاداعى للحديث على تارخ لمغرب لان لا اساس له من الصحة

  37. 37 - الفايدة دار ولد زيدوح 02:42:00 2010/08/06 مساءً

    كلما سألت أي شخص من دار ولد زيدوح عن الجهوية إلا ويجيبك عاش الملك الشاب ويفتخرون به داخل المغرب وخارجه حفضك الله ورعاك لشعبك

  38. 38 - بوزكيف 05:29:00 2010/09/15 صباحاً

    اقتراح الجهوية الموسعة لبنة اخرى لبناء الصرح الديموقراطى فى المغرب وفرصة اخرى للشعب لتسيير شؤونه بنفسه

  39. 39 - youssef d'alg 03:45:00 2010/10/03 مساءً

    vive le roi mohamed6 et vive le peuple marocain

  40. 40 - امازيغي مسلم 04:06:00 2010/10/10 صباحاً

    ردا على صاحب التعليق 36 الصحراوية الحرة اقول لك يا اخي انك لا تعرف حق المعرفة الامازيغ...فالامازيغ هم الذين استقبلوا اجدادك بالاحضان واقتسموا معهم الارض والخيرات بعد ان طردوا من الجزيرة العربية شر طرد...اقرات عن هذا ام لم لقرؤوك اياه ...عفوا نسيت انهم لن يدرجوه لكم في مقررات التاريخ. وتتباهى بانك مسلم وتنسى ان الذي قومك واجدادك على التشبث بالاسلام هم الامازيغ ... انسيت انهم هم الذين نشروا الاسلام بافريقيا الغربية. انسيت انهم اصحاب الفضل في بقاء المغرب حرا موحدا امام جبروت الاستعمار الغاشم. لا ينسى الفضل الا لئيم او مهووس بالرجعية الضالة.وللحديث بقية

  41. 41 - ليلى تكنا 01:15:00 2010/10/17 صباحاً

    ما يحز في نفسي صراحة هو تجاهل الاغلبة الساحقة ان ما يجمعنا هو ديننا الحنيف الاسلام بغض النظر عن الانتماء المجالي أو العرقي , فمزيدا من التعقل رجاءا

  42. 42 - اكرام 02:53:00 2010/10/17 صباحاً

    بعد طول المعاناة والعزلة او"الحكرة" ان صح القول بدار ولد زيدح جاءاالفرج ولله الحمد بلاستفادة من مركز {دائرة بني موسى}ذالك بعد فضح بعض الجهات المسؤولة التي حاولت ابعاد هذه المصلحة الا ان تدخل السيد رئيس المجلس وبعض المنضمات و الجمعيات حال دون ذالك.فبكوني ابن من ابناء البلدةالغيورين استغل هذا المنبر لاشكر كل الفاعلين و المسؤولين الساهرين على لملمة جراح هذه القرية المنسية و التي ستقول كلمتها مستقبلا ان شاء الله.و لا يفوتني ان اشكر جلالتكم ,ملكنا محمد السادس نصره الله واطال عمره. للالتفاتة للجهة .

  43. 43 - يو سف من تاونات 02:05:00 2010/10/22 مساءً

    الجهوية الموسعة هي مفهوم جديد للديقراطية و دولة الحق و القانون بحيث نجد ان الدول المتقدمة والتي لها في تجارب اللامركزية والديقراطية تقر و اقرت بالجهوية الموسعة كطريقة ليحكم الشعب نفسه بنفسه و هذا لايعني الانفصال عن الدولة وانما في ظل دولة واحدة و موحدة فالجهوية الموسعة ماهي الا تدبير للشان المحلي بكل مقوماته لان الناخب المحلي هو ادرى و اقرب الى المواطنين و مشاكلهم فانا مع الخطاب الملكي و مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نظرته للجهوية الموسعة و ما يطمح له من اجل العيش الكريم و الامن و الاستقرار في ظل دولة الحق و القانون وكل ما اتمناه هو ان يكون اصحاب القرار من حكومة و منتخبين بقدر المسؤولية وما تتطلبه الحنكة و الشفافية والانصاف من اجل بلورة "الجهوية الموسعة" ووضعها في المسار الحقيقي لها الذي يتوخاه كل من الملك محمد السادس و شعبه. انني ضد كل من يروج للجهوية الموسعة من اجل التفرقة و العبث بمصالح الشغب المغربي " مغربي و افتخر"

  44. 44 - الزعيم 04:06:00 2010/10/24 صباحاً

    فالجهوية الموسعة اعتقد انها خطوة الى الماضي القريب ماضي ما قبل الاستعمار حيث كان يسود نظام القبيلة والتي كانت تسير من طرف شيوخها حيث كانت تعرف نوعا من الاستقلال عن المركز الذي كان ضعيفا في غالب الاحيان مما ادى الى ظهور قبائل متمردة ...

  45. 45 - نطواني 03:57:00 2010/10/26 مساءً

    يعني ردا على 36 اقول للاخت استغفري الله لان كلمة منبودين من الله هي خطء كبير لان منهم الاخيار ومنهم من دون دالك وان اكرمكم عند الله اتقاكم ويؤسفني وحداري من حمية الجاهلية بينكم. للعلم انا لست بامازيغيا ولا صحراويا انا جبليا

  46. 46 - عادل kokou 11:22:00 2010/10/29 مساءً

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,أما بعد فان خيار الجهوية الموسعة لخير دليل على حسن نية المغرب نحو ايجاد حل سلمي لمشكل صحرائه التي ما فتئ أعداء وحدتنا الترابية يسعون لاحباطنا نظرا لعدم قدرتهم على مسايرة ركبنا بحكم تجاورنا و عدم قدرتهم على مجارات اختياراتنا التى تربكهم ,فالمغرب ماض في ترسيخ التعددية الحزبية و الحرص على ضمان حقوق الانسان وتأهيل الحريات العامة بهدف الوصول الى غاياتها النبيلة كما لا يفوتني أن أدكر بالمثل القائل <دير ما دار جارك أولا رحل من دارك>وأخيرا فنحن المغاربة لا نخشى الموت في سبيل أرضنا الغالية

  47. 47 - dagda abdlkrim 05:59:00 2010/11/01 صباحاً

    عاش الملك

  48. 48 - أمازغي 11:30:00 2010/11/12 مساءً

    رد على التعليق 29 يا أخي تعليقك هذا يدل على تفسيرين إما أنك عنصري أو أنك في جهل تام بتاريخ المغرب القديم

  49. 49 - أمازغي حر ومسلم 11:54:00 2010/11/12 مساءً

    رد على التعليق رقم 36. يا أختي الصحراوية الحرة كفاك عنصرية فنحن أمازيغ ومسلمون ولا تنسي خير الأمازيغ عليكم أما الأسلام فلم يدعو قط إلى التفرقة والتمييز بين عربي وعجمي وأمازغي وصحراوي أو غير ذلك...بل دعى إلى الوحدة والتعاون(وتعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الإثم والعدوان)

  50. 50 - Taziot 02:26:00 2010/11/16 مساءً

    بكل بساطة فكرةالجهوية الموسعة التي أتى بها العاهل المغربي محمد السادس تهدف إلى بلورة فكرة الحكم الداتي للاقاليم الصحراوية بطريقة سلسة

  51. 51 - محمود 11:04:00 2010/11/23 مساءً

    انا مغربي وأصلي صحراوي؛ يا عباد الله إتقوا الله ما بقي من حياتكم و لا تنشروا الفتن بأقوالكم...الصحراء مغربية والصحراويين إخونة وكل المسلمين إخوة وكدلك كل العرب إخوة...ولا داعي للرجوع إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية...ففي تفرقة ضعف وهوان وأنتم ترون ما نحن عليه الآن...

  52. 52 - free Moroccan 11:36:00 2010/11/26 مساءً

    صحراوي امازيغي ريفي... ؟؟؟؟؟ كلكم ولدتم في المغرب كلكم لكم جنسية مغربية كلكم اولاد المغرب فاحترموا بلدكم و عرّفوا أنفسكم كمغاربة. كل من يعرّف نفسه بغير ما هو عليه الا و هو مغربي فهو صاحب نفس مريضة تهوى التفرقة. كلكم اولاد بلد واحد و يجب أن يكون شغل كل واحد فيكم تعزيز وحدة هذه الامة ووضع ايديكم في يد كل من يريد لهذه الامة الوحدة و القوة. أعداء هذه الدولة و وحدتها الترابية كثر فلا تسهلوا مهمتهم بالانضمام الى معسكراتهم ضد أبناء شعبكم. كل من يعرّف نفسه كصحراوي أو كأمازيغي أو كريفي وليس كمغربي فهو مغترب في بلده.

  53. 53 - hind 03:20:00 2010/12/08 مساءً

    السلام عليكم أنالست بصحراوية ولا أمازيغية ولكن تجمعني بهم رابطة الدم فإبنة خالتي صحراوية و أخرى أمازغية و أنا غرباوية وكلنا مغاربة يجمعنا تاريخ المغرب ماضيه وحاضره ومستقبله فكفانا عنصرية و تفرقة فلنتحد جميعا من أجل مستقبل أفضل لبلادنا لندافع عن صحرائنا مغربية حرة

  54. 54 - مغربي 10:13:00 2010/12/11 مساءً

    الصحراء مغربية و عاش ملكنا الهمام محمد السدس

  55. 55 - faylasof 10:25:00 2010/12/11 مساءً

    ردا على صاحبة التعليق رقم لمادا هدا التعصب للغة العربية مع اللإحترام الكامل لها

  56. 56 - abo huatim 10:47:00 2010/12/11 مساءً

    ردا على صاحبة التعليق 36 الحمد لله كلنا مغاربة و لا فرق بين أمازيغي أو صحراوي ومن يدعي غير ذلك فهو عنصري متعصب جاحد لكلام الله لقوله " لا فرق بين عربي و أعجمي الا بالتقوى "

  57. 57 - ahmed issha9 07:52:00 2010/12/16 مساءً

    أيها الجزائريون . أيها الإسبان . أيها العالم . الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره.

  58. 58 - sinista 09:40:00 2010/12/16 مساءً

    الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره.

  59. 59 - خالد امازيغي من الجنوب الشرقي تنغير 03:41:00 2010/12/18 مساءً

    الكل يتحدث عن الجهوية الموسعة بالمغرب لكن في الحقيقة هذا الموضوع ليس كل واحد قرا نصف صفحة ويظن انه يعلم بخبايا الجهوية فهي بالاساس مشروع سياسي بمظهر اقتصادي الغاية منه لم شمل المغاربة توحيدهم .هذا المشروع ولد بعد الاستقلال وفي سنة 1986 قسم المغرب ال 16 جهة اي بعد 14 سنة وتقسيم المغرب الى جهات لم ياتي اكله وها نحن امام الج هوية الموسعة من جديد بملك شاب وطموح مع حكومة هشة لا تنظر الا مصالحها ننتظر ان تكون الجهوية ناجحة بعنى المقاييس في الاخير انوه بكل المشاركين الذين يهمهم المغرب كبلد رائد في العالم العربي سؤال اخير للمشاهدين هل قامت دولة عربية بالاصلاحات الجذرية كالتي يقوم بها المغرب ؟

  60. 60 - مغربية 06:21:00 2010/12/22 مساءً

    الصحراء مغربية والمغرب بلدنا جميعا ونحن جميعا خلقنا من تراب لنا أب واحد وام واحدة آدام وحواء

  61. 61 - امينة جرادة 08:20:00 2011/02/09 مساءً

    مابالكم تقولون كلام فارغ نحن كلنا مسلمون مغاربة الله يهديكم

  62. 62 - تلميد 05:33:00 2011/02/11 مساءً

    عاش الملك ولكنالمغرب يحتاج الى تعديلات وهي نزع الاصالةوالمعاصرة من الصدارة الدي يمتله الهمةووضع حزب العدالة والتنمية في الصدارة

  63. 63 - عنتر 03:07:00 2011/02/14 مساءً

    كلنا فداء لهذا الوطن فلن نتاثر مهما صعبت الحوال

  64. 64 - عبدالله 03:29:00 2011/03/10 صباحاً

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. اللهم احفظ بلاد المغرب وجميع بلاد المسلمين من الفتن والاهواء واجمع كلمتهم على كلمة لااله الا الله وحده لاشريك له. وكما يقول اخواننا المصريين = مش كل مرة تسلم الجرة = ومانراه الان في ليبيا خير شاهد. نطلب من الله ان يفك كرب اخواننا في ليبيا وينصرهم على الطاغية المتكبر والمتعجرف.

  65. 65 - ابوابتهال 05:17:00 2011/03/10 مساءً

    عاش الملك محمد السادس حام الدين واقول لاخت عابر انك خائنة وعاش الملك

  66. 66 - السعدية من بني ملال 01:25:00 2011/03/11 صباحاً

    الحمد لله على الامن الدي نعيش فيه و الشكر لله على ملك يعمل جاهدا من اجل تحقيق الديمقراطية واختار لنا الجهوية كحل لادابة الخلافات في البلد.نتمنى من الله ان يحفظه ويعينه على اعدائه. انه سميع الدعاء.اننا ننتظر زيارته لمدينتنا بفارغ الصبر .فبسبب زيارته الاخيرة اصبحنا نرى النور في هده البلاد ونلاحظ حركة الاصلاح والحدر الشديد الدي يتخده من كانوا ينهبون ويفسدون في الارض.اننا لا نطلب الا العيش الكريم والعدل والامان ودمت يا ملكنا نصرا وعزة للبلاد. لا تحزن ان الله معك وقلوب كل الامهات تدعو لك.

  67. 67 - مغربي 12:53:00 2011/03/11 مساءً

    السلام عليكم ردا على صاحب العابر رفم 3 نحن كمغاربه نجدد بيعتنا لملكنا و لا تهمنا اراء الغير مقيمين هنا بالمغرب لاننا ادرى بشؤوننا فالامن و الامان نعمه لا يملكها سبحانه الا لمن شاء وهدااما ادا تحدثت عن الدين فالله ادرى بالخلف و هو محاسبهم و ليس نحن فلا تغريك لحية و لا عباية و لكن القلوب هي الاهم فنحن مؤيدون للجهويه الموسعة ادا كان ملكنا يرى بانها الحل الانسب للعيش في امان فنحن ورائه المهم هو حقن الدماء فما نراه من قتل المسلمين لبعضهم لا يمة للدين بصلة فالقدافي كان ثائرا على الملكية و الزمن وحده هو اللدي اكد لشعبه بانه دئب و الان يقاسون الويلات فكلتا الطائفتين من المسلمين فايهم الشهداء الله وحده يعلم فاعتبروا و السلام على الاخوه الكرام

  68. 68 - لو لم أكن مغربيا لتمنيت أن اكون مغربيا 01:43:00 2011/03/11 مساءً

    عاش الملك ولكنالمغرب يحتاج الى تعديلات وهي نزع الاصالةوالمعاصرة من الصدارة الدي يمتله الهمةووضع حزب العدالة والتنمية في الصدارة

  69. 69 - اكنول 09:44:00 2011/03/12 مساءً

    لماذا تم حذف منطقة اكزناية من جهة الريف وجدة

  70. 70 - ما تقيش بلادي 02:10:00 2011/03/13 صباحاً

    وفقكم الله يامولانا الامام.... لما فيه خيرا لهدا البلد الجميل....اللهم اجعل هدا البلد امنا مطمئنا.....

  71. 71 - liala 03:54:00 2011/03/13 صباحاً

    KOLONA MAGARIBA WAL MOTAKHALIFON FA9AT YA9OLON AL3AKS

  72. 72 - hassan aknoul 11:26:00 2011/03/13 مساءً

    na3am kolona maghariba walasna majnonina wala motakhallifin nahno maghariba jad 3an jad notalibo bi nidam dimokrati wa 3adil yadmano hokoka koli mowatin tatajala asasan fi assakan .atta3lim achughl .dona an nansa mohakamt al fasidina alladina nahabo khayrata albilad

  73. 73 - عابرة سبيل 11:56:00 2011/03/18 مساءً

    من طنجة الى لكويرة هي بلاد واحدة لايمكن لاحد ان ينزع منها لو شبر و ان حصل هذا يوما سيرى منا العدو مايراه القذافي اليوم من الثوار او اكثر فهذه ارضنا تركها لنا اجدادنا الامازيغ و الصحراويين و العرب لافرق بينهم كلنا واحد اما من يهاجم الاماريغ فاقول لهم انهم اخواننا ومهما فعلوا فنحن و الامازيغ كالمهاجرين و الانصار الذين اخى بينهم حبيب الله و اما من يهاجم الصحراويين فأقول لهم انهم اخواننا في الدين ثم الوطن شركاء في الدم قبل التراب ومن يتجرأو يهاجمهم فكأنه يهاجم المغاربة يا اخواني كونوا غيورين على معربيتكم و ليس عنصريتكم اختكم تحب كل من يحب مغربيته

  74. 74 - خديجة 02:12:00 2011/03/19 مساءً

    كلنا معك

  75. 75 - مغربية مسلمة 03:58:00 2011/03/20 مساءً

    نحن مغاربة مسلمون إخوان عرب و أمازيغ من طنجة الى لكويرة جسد واحد وروح واحدة عدونا من يريد أن يفرقنا.

  76. 76 - عباس 01:24:00 2011/03/22 مساءً

    يصعب على العبيد ان يصبحوا يوما احرارا. .............

  77. 77 - لطيفة 12:44:00 2011/03/25 صباحاً

    اخواني كفانا انتقادات فارغة، لقد تعلمنا في هذا البلد الامين مع ابائنا و اولياء امورناان نحترم و نعمل لنبني هذا الوطن الذي اذا قارناه مع دول اخرى سواء كانت عربية او افريقيةسنجد الفرق شاسعا في كل المجالات الحرية ، الامن،الاستقرار اعباد الله ،هل تريدون ان تصبح بلدنا كاليمن، او ليبيا، او حتى مصر او سوريا ، كل يلغى بلغاه، الكل اراد ان يحكم، الكل اراد ان يغير كل شيء وفي زمن يسير، فعمت الفوضى في كل مكان ، فان كنا نحب بلدنا هذا فعلينا ان نساير التغيير الذي بدئناه قبل كل هذه الدول و غيرها فنحن في الطريق الصواب رغم البطء الذي لايروق الجميع لكن بالخطى المضبوطة سنصل الى ما يجعل هذا البلد في صدارة الدول العربية.و من جهة اخرى فاصالة هذا البلد هي التي تعطيه التميز في شتى المجالات فعلينا ان نحب هذا البلد و نفتخر بهذه التحديات التي نحن بصددها و لنعمل جميعا على الرقي بهذا البلد الامين، حفظه الله و حفظ ملكة و شعبه و كل العاملين فيه بكل تفاني.

  78. 78 - SAMIR 01:00:00 2011/03/27 صباحاً

    ALJIHAWIA ALMOWASAA LABINA MOHIMA MIN LABINATAL BINAE ADIMOKRATIA FI ALMARRIB .YAJB AN TOFAAL BILKAFAAT WA NAZAHA

  79. 79 - amani errachidia 11:38:00 2011/04/29 صباحاً

    كفى تفرقة فكلنااخوة مغاربة مسلمون غيورون على هدا الوطن الحبيب فليس هناك اي معنى لكلمة انا صحراوي او امازيغي... بل قل انامغربي وافتخر ولا وجودلراية صحراوية او امازيغية فراية المغرب حمراء بهانجمة خضراء

  80. 80 - amani 01:00:00 2011/04/29 مساءً

    ان اجدادنا تعاونوا واتحدوا في الماضي لصنع مغرب موحد تحت راية واحدة وتعاونهم خير دليل على اتحادهم وليس مهما من ساعد من فالهدف كان رؤية اتحاد احفادهم اليوم بعيدا عن التفرقة فحبنا لبعضنا سيكون سلاحنا ضد كل من خولت له نفسه ان يمس شبرا واحدامن وطننا او ان يسيء لفئة من شعبنافتنوعنا الثقافي واللغوي هو كنزنا وغنى لحضارتنا

  81. 81 - amani 04:02:00 2011/04/29 مساءً

    ردعلى رقم 49:ان اجدادنا تعاونوا واتحدوا في الماضي لصنع مغرب موحد تحت راية واحدة وتعاونهم خير دليل على اتحادهم وليس مهما من ساعد من فالهدف كان رؤية اتحاد احفادهم اليوم بعيدا عن التفرقة فحبنا لبعضنا سيكون سلاحنا ضد كل من خولت له نفسه ان يمس شبرا واحدامن وطننا او ان يسيء لفئة من شعبنافتنوعنا الثقافي واللغوي هو كنزنا وغنى لحضارتنا ردعلى رقم 49

  82. 82 - مصطفى 02:19:00 2011/05/05 صباحاً

    العز للمغاربة ،شلح ولا عربي ولا صحراوي ولا ريفي ولا ولا ولا ولا ولا ...........................لافرق بين عربي او عجمي الا بالتقوى ..............المهم هو ان يكون المغرب والمغاربة بخير وعلى خير...............كلنا فدى الوطن ...........وعاش الملك... الى صاحب او صاحبة التعليق رقم 3 ان لم تستحيي فقل ما شئت المغرب بملكه بخير ولا تجعل نفسك مفسرا للاحلام وانظر حولك تعرف جيدا ماهوالمغرب ومن هم ملوكه..لان مايطلبه شعبكم الدي نفتخر به كل الافتخار ،عاش فيه المغاربة مند زمن ومازال...................الله الوطن الملك.....

  83. 83 - مرسيل داني من طهر السوق 12:54:00 2011/06/09 صباحاً

    أنا اتفق كل الإتفاق مع الملك محمد السادس نصره الله فالجهوية الموسعة هي الحل الأنسب لجعل المغرب دولة الحق والقانون وجعله ديموقراطيا فالجهوية ستجعل العرب الأمازيغ الصحراويين وباقي الأعراق متجانسة ومتعاونة فيما بينها...وللحديث بقية -الله الوطن الملك -

  84. 84 - محمد 09:46:00 2011/07/02 مساءً

    ا نا اتفق مع الملك نصره الله

  85. 85 - elkostli 04:53:00 2012/01/17 صباحاً

    بداية اود ان اؤكد على ان الجهوية في المغرب ليست وليدة اليوم بل هي نتاج مخاض تاريخي عسير لانه اذا تتبعنا المسار التاريخي للنظام الجهوي في المغرب نجد انه مر بمراحل متععدة فمن اقامة جهوية ادارية حقيقية الى اقامة سبع جهات اقتصادية و جهاز مؤسساتي سنة 1971 مرورا بدستور 1992 و ما ادخل عليه من تعديلات سنة 1996 الى القانون 96- 47المتعلق بالتنظيم الجهوي الى مشروع الجهوية المتقدمة وصولا الى دستور واحد يوليوز 2011 و هي ثمرة تطور تاريخي و سياق دستوري و سياسي طويل كان لا بد من نهجه و اتباعه على الديمقرطيات في العالم امثال اسبانيا و ايطاليا هاتان الاخيرتان يجب ان ننظر اليهما كل من موقعه كباحثين في هذا المجال لنحاول استقراء اوجه الاشتراك بينهما و اوجه التباعد من حيث الاسباب التي دعتهما الى تبني هذا النوع من الجهوية و التي كانت اسبابها في اسبانيا و ايطاليا تصب في اتجاه الحفاظ على و حدة البلاد و استقرارها السياسي و كذلك على التخفيف و لما لا الحد من النزعات الانفصالية التي كانت تهدد وحدتها و امنها الداخلي لدلك يجي التفكير مليا في مثل هاته الاشكاليات و محاولة التعمق فيها و سبر اغورها لانها تبقى اشكالات حقيقية للنقاش بين مختلف الباحثين في هذا الموضوع . و السلام

  86. 86 - coucou 08:28:00 2012/11/25 مساءً

    كلنا مغاربا من طنجة الكويرة عاش المغرب

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً