آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

سعر متوسط سلة أوبك ينخفض لأول مرة في 5 شهور

الاربعاء 07 ذو القعدة 1437 الموافق 10 أغسطس 2016
سعر متوسط سلة أوبك ينخفض لأول مرة في 5 شهور

 

هبط متوسط سعر سلة أوبك (مكونة من 13 صنفاً من الخام) إلى ​​42،68 دولاراً للبرميل في يوليو/تموز الماضي، وهو أول هبوط يسجل منذ 5 شهور، مقارنة مع 45.84 دولاراً في يونيو/حزيران الماضي.

وعزا التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء، التراجع، إلى تقليص الطلب على النفط الخام حول العالم والتخوفات بشأن الاقتصاد العالمي ما أدى إلى ارتفاع تخمة المعروض.

وتوقعت المنظمة ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام بـ 1.22 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري 2016، مقابل نمو بـ 1.15 مليون برميل يومياً في 2017.

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم من تراجع الطلب وتخمة المعروض، بسبب تراجع الاقتصادات المتقدمة والناشئة وإصرار المنتجين الإبقاء على نسب الإنتاج للحفاظ على حصصهم السوقية.

ومن المنتظر أن تعقد المنظمة اجتماعاً غير رسمي نهاية سبتمبر/أيلول المقبل في الجزائر، وفق ما صرح به رئيس أوبك الحالي محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري.

وترى "أوبك" أن متوسط الطلب على نفط الدول الأعضاء يبلغ 31.9 مليون برميل يومياً في 2016 على أن يرتفع إلى 33 مليون برميل يومياً في 2017، بحسب التقرير.

وفي يوليو تموز الماضي، بلغ متوسط إنتاج النفط اليومي حول العالم 95.14 مليون برميلو بارتفاع مقداره 240 ألف برميل يومياً في يونيو/حزيران الماضي.

وحتى نهاية العام الجاري، تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط، ارتفاع استهلاك النفط الخام حول العالم، ما يساعد على تقليص تخمة المعروض في الأسواق، والدخول في مرحلة استعادة الاستقرار للسوق.

وأبقت المنظمة على معدل نمو عالمي في الناتج المحلي الإجمالي عند 3٪ للعام الجاري، على أن يرتفع إلى 3.1٪ في العام المقبل، بينما تبلغ تقديرات النمو لصندوق النقد المعلن عنها الشهر الماضي 3.1٪ للعام الجاري و3.4٪ للعام المقبل.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً