إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان عبارة "قوس قزح"
المجيب
صالح بن درباش الزهراني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
التاريخ الاحد 14 شوال 1427 الموافق 05 نوفمبر 2006
السؤال

ما حكم قول (قوس قزح) للقوس الذي يظهر في السماء؟ وقد قيل لي: إن قزح هو إله المطر، وماذا نسمي هذا القوس؟..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن ما يسمى بقوس قزح هو عبارة عن ظاهرة جوية تظهر في الأفق المقابل للشمس بشكل قوس في السحاب، يتكون من مجموعة ألوان الطيف (متتابعة): بنفسجي، نيلي، أزرق، أخضر، أصفر، برتقالي، أحمر. وسببه انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر، أو غيره.
وقد كره بعض أهل العلم تسمية هذا الحادث الجوي بـ(قوس قزح) وإنما يقال: قوس الله أو نحو ذلك، كما في الأذكار للنووي (526-527) وزاد المعاد لابن القيم (2/472) وغيرها.
ومستند الكراهة ما ورد عن ابن عباس –رضي الله عنه- مرفوعاً إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا: قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض" رواه أبو نعيم في الحلية (2/309) والخطيب في تاريخ بغداد (8/452) وحكم الألباني بوضعه في السلسلة الضعيفة (2/264ح/872) كما رُوي موقوفاً على ابن عباس في معجم الطبراني الكبير (3/85)، وصحح إسناده ابن كثير في البداية والنهاية (1/40)، ورواه الضياء في المختارة (2/125،ح/494) موقوفاً على علي بن أبي طالب –رضي الله عنه-.
وروى البخاري في الأدب المفرد (ح 1/765) عن ابن عباس قال: (.. وأما قوس قزح فأمان من الغرق بعد قوم نوح عليه السلام) وفي سنده على بن زيد بن جدعان وهو ضعيف.
وقد اختُلف في معنى (قزح) الذي تضاف له هذه القوس:
1- فقيل: من القَزح وهو الارتفاع، وقزح الشيء : ارتفع، وسِعر قازح أي: مرتفع.
2- وقيل: هو جمع قزحة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس.
3- وقيل: اسم الملَك الموكل بالسحاب.
4- وقيل: اسم بعض الآلهة!
5- وقيل: اسم الشيطان! كما في الحديث السابق.
ويسمى مشعر مزدلفة بـ(قُزَح) كما في سنن أبي داود (ح/1935) عن علي –رضي الله عنه-قال: (فلما أصبح، يعني النبي –صلى الله عليه وسلم- ووقف على قُزَح فقال: هذا قُزَح وهو الموقف، وجَمْعٌ كلُّها موقف..).
والخلاصة: أنه لم يصح في النهي عن إطلاق لفظ (قوس قزح) على القوس التي تظهر في الأفق شيء، لكن الأَولى تركُ ذلك احتياطاً وورعاً. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ