إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان من هم بنو إسرائيل؟
المجيب
خالد بن عبد العزيز السيف
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الاثنين 06 رجب 1427 الموافق 31 يوليو 2006
السؤال

من هم بنو إسرائيل؟ ومن كان إسرائيل؟ ولماذا فضل الله بني إسرائيل على العالمين؟

الجواب

بسم الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إسرائيل هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم -على الجميع أفضل الصلاة والسلام-. وهو المعني بقوله تعالى: "كل الطعام كان حلاً لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة" [آل عمران:93] وبنو إسرائيل هم ذريته من بعده حيث كان له عليه السلام اثنا عشر ولداً من بينهم يوسف عليه السلام وهم -حسب كلام بعض المفسرين- الأسباط المذكورون بقوله تعالى "قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط.. الآية" [البقرة:136]. ومن ذرية الاثني عشر هؤلاء تكاثر بنو إسرائيل.
أما تفضيل بني إسرائيل الوارد في القرآن في سورة البقرة في معرض وصاياه لبني إسرائيل: "يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين" [البقرة:122] فهو بإرسال الرسل منهم، وإنزال الكتب، وإعطائهم الملك؛ كما قال الله تعالى: "وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين". [المائدة:20].
وتفضيل بني إسرائيل على العالمين ليس على مطلق الناس، وإنما فضلهم الله على عالمهم. ولكل زمان عالم. ولذلك لا يلزم أن يكونوا أفضل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم؛ فإن الله قال مخاطباً هذه الأمة: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله.." [آل عمران:110].
والله أعلم


إرسال إلى صديق طباعة حفظ