إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان حديث: "صلوا صلاة مودع"
المجيب
عبد الرحمن بن عبد العزيز العقل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الاثنين 25 شعبان 1427 الموافق 18 سبتمبر 2006
السؤال

هل ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قول هذه العبارة {صلوا صلاة مودع} وهو يريد أن يؤم المسلمين؟ فإن لم ترد هذه العبارة فما حكم هذا القول وما حكم الصلاة خلف من قالها؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (23498)، وأبو نعيم في الحلية (1/362)، وأبو الشيخ في الأمثال (226) من طريق علي بن عاصم عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عثمان بن جبير عن أبي أيوب الأنصاري –رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- فقال: عظني وأوجز. فقال:" إذا قمت في صلاتك فصلِّ صلاة مودِّع، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غداً، واجمع الإياس مما في يدي الناس". وإسناده ضعيف لضعف علي بن عاصم، ولجهالة عثمان بن جبير، وللاضطراب الواقع في إسناده، فهذه ثلاث علل ضعف بسببها الحديث.
وقد جاء الحديث من طرق أخرى عند ابن ماجة (4171) والبيهقي في الزهد الكبير (102)، والطبراني في الكبير (3987)، ولكنها ضعيفة أيضاً، ومدار الحديث على عثمان بن جبير وهو ضعيف كما سبق.
وله شاهد عن سعد بن أبي وقاص عند الطبراني في الأوسط (4424) لكنه من طريق محمد بن أبي حميد وهو متفق على ضعفه .
وله شاهد آخر عن ابن عمر عند البيهقي في الزهد الكبير (523)، والطبراني في الأوسط (4424)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/229): "فيه من لم أعرفهم"، فالحديث ضعيف بجميع طرقه وشواهده.
وعليه فلا يشرع للإمام أن يقول للمأمومين عند الصلاة: (صلوا صلاة مودع) لعدم ثبوت ذلك.
والمشروع للإمام الاقتصار على الثابت، كما في حديث أنس –رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "سووا صفوفكم، فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة" أخرجه البخاري في صحيحه في الأذان، باب إقامة الصف من تمام الصلاة (723) ومسلم في صحيحه في الصلاة، باب تسوية الصفوف وإقامتها (433),
وكما في حديث أبي مسعود –رضي الله عنه- قال: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: "استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم" أخرجه مسلم في صحيحه، في الصلاة، باب تسوية الصفوف وإقامتها (432).
وكما في حديث أنس –رضي الله عنه- قال: كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يقول عن يمينه: "اعتدلوا، سووا صفوفكم" وعن يساره: " اعتدلوا سووا صفوفكم" أخرجه أبو داود في سننه في الصلاة باب تسوية الصفوف (670) وابن حبان في صحيحه (388) والحاكم في مستدركه (889) وصححه ابن حبان وغيره.
وكما في حديث أنس –رضي الله عنه- أيضاً قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : "رصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق..." أخرجه أبو داود في سننه (667) في الصلاة، باب تسوية الصفوف، عن مسلم بن إبراهيم عن أبان عن قتادة عن أنس، وسنده صحيح. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ