إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان أبواب الجنة الثمانية
المجيب
د. فوزي محمد ساعاتي
أستاذ التاريخ بجامعة أم القرى
التاريخ الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1427 الموافق 12 يوليو 2006
السؤال

ما هي أسماء أبواب الجنة الثمانية وما الأعمال التي تجعل صاحبها يدخل منها؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن للجنة ثمانية أبواب من قوله صلى الله عليه وسلم من حديث عمر –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحدٍ يتوضأ فيبلغ أو فيسْبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيِّها شاء" مسلم كتاب الطهارة (234)،.
وفي مسند أحمد (16981)، ابن ماجه (1604) بإسناد صحيح عن عتبة بن عبد السلمي –رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما من مسلم يموت له ثلاثة من الوَلد لم يبلغوا الحنْثَ إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل"– لم يبلغوا الحنث: أي لم يبلغوا سن التكليف.
وفي صحيح مسلم (28) عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم ورُوح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق، أدخله الله من أيّ أبواب الجنة الثمانية شاء".
وفي الصحيحين عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة،". فقال أبو بكر يا رسول الله بأبي أنت وأمي، ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟ قال: "نعم وأرجو أن تكون منهم" صحيح البخاري (1897)، وصحيح مسلم (1027).


إرسال إلى صديق طباعة حفظ