إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان البخور وطرد الشياطين..!
المجيب
د.سليمان بن محمد الدبيخي
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين - حائل
التاريخ الاربعاء 17 شوال 1427 الموافق 08 نوفمبر 2006
السؤال

ما حكم القول بأن العود (البخور) يطرد الشياطين بإذن الله؟
وما حكم من تبخر بالشبة لعلاج العين بإذن الله؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن مما لا شك فيه أن العود نوع من أنواع الطيب، بل هو من أنفس أنواعه وأبرزها. فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم (2254) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يستجمر بالأَلُوَّة غير مُطرَّاة، وبكافور يطرح معها.
كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في صفة نعيم أهل الجنة قال: (مجامرهم الأَلُوَّة) والمجامر: ما يُتجمر به من عود وغيره، والأَلُوَّة: نوع من العود. صحيح البخاري (3245)، وصحيح مسلم (1625).
وقد ذكر ابن القيم رحمه الله أن من خاصية الطيب: "أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر منه، وأحب شيء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة؛ فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة، والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة. وكل روح تميل إلى ما يناسبها؛ فالخبيثات للخبيثين، والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين، والطيبون للطيبات .." ينظر: زاد المعاد (4/279 ، 343).
أما التبخر بالشبة ونحوها لعلاج العين، مما يفعله بعض الكهنة والمشعوذين؛ فهو مما لا أصل له، وقد سُئلت عن ذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية فأجابت بالمنع، وإليك نص السؤال والجواب:
س: هل يجوز التبخر بالشبِّ أو الأعشاب أو الأوراق، وذلك من إصابة العين؟
جـ: لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذُكر؛ لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها. وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء. وإنما يعالَج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.ا.هـ.
اقرأ أيضًا:
1- (هل هذه رقية شرعية؟)


إرسال إلى صديق طباعة حفظ