إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان ما يقال عند شراء الجديد
المجيب
خالد بن سعود الرشود
قاضي في ديوان المظالم
التاريخ الاربعاء 24 شوال 1427 الموافق 15 نوفمبر 2006
السؤال

ما هي التعويذة التي تقال عند شراء شيء جديد؛ مثل سيارة جديدة خوف من العين؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه أما بعد:
فجواب هذا السؤال فيه تفصيل:
أولاً: الأصل في الاستعاذة أن تكون بالله سبحانه وتعالى مما يخاف شره. وقد أمر جل وعلا بالاستعاذة به من كل ما يخاف شره في آيات كثيرة منها "وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ" [الأعراف:200]. وقد استعاذ النبي –صلى الله عليه وسلم- بالله وبصفاته كالكلام وكلماته من كلامه. فكان يعوّذ صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين بهذه الكلمات: "أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" رواه البخاري (3371) عن ابن عباس. وكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بكلمات الله إذا أصبح وإذا أمسى من شر ما خلق. انظر صحيح مسلم (2709)، ومسند أبي يعلى (6688).
ثانياً: إذا أراد الإنسان تحصين نفسه من العين وغيرها من أسباب الشر فعليه التزام الآتي:
1- المحافظة على الفرائض وخاصة صلاة الفجر؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم-"من صلى الصبح فهو في ذمة الله". أخرجه مسلم (657).
2- قوة التوكل على الله تعالى؛ لأن الخوف من العين هو من ضعف التوكل، وإذا ضعف التوكل على الله تسهلت أسباب الإصابة بالعين. قال تعالى: "فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ" [النحل:98-99].فالتوكل يعصم من عمل الشيطان ومضارته لابن آدم ومنها العين.
3- المحافظة على أذكار الصباح والمساء وأعظمها قراءة الفاتحة والمعوذات مع سورة الإخلاص وتكرارها بحضور عقل وقلب لا مجرد ترداد لسان بدون وعي قلب.
4- عدم التفاخر بالجديد ولفت انتباه ضعاف القلوب له.
5- يذكر الله على كل أحيانه؛ ففي ذلك عصمة من العين بإذن الله؛ لأن العين من عمل الشيطان في قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله تعالى خنس فلا يستطيع أن يصل بشر إلى هذا الذاكر.
6- التقوى سبب عظيم من أسباب حفظ الله تعالى. قال –صلى الله عليه وسلم- لابن عباس عند الترمذي (2516) "احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك". والله أعلم.
اقرأ أيضًا:
1- (الصحيح في أدعية الركوب)
2- (هل هذه الرقية جائزة)


إرسال إلى صديق طباعة حفظ