إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان أدعية تقوي الإيمان
المجيب
عبد الله عبد الوهاب بن سردار
إمام وخطيب جامع العمودي بالمدينة المنورة
التاريخ الاربعاء 18 ذو الحجة 1423 الموافق 19 فبراير 2003
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما هي الأدعية التي تقوي الإيمان وتزيد الحسنات وتقرب العبد إلى ربه؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
كل دعاء يدعو به المسلم ربه عز وجل فهو يقوي إيمانه ويزيد من حسناته ويقربه إلى ربه عز وجل لذلك أرشدك إلى كتيب (حصن المسلم) للشيخ: سعيد بن علي القحطاني، وكذلك كتيب (الدعاء) للشيخ نفسه ففيهما خير كثير.
أدعية وأذكار حول قوة الإيمان والثبات على الدين:
(1) "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا" [آل عمران: 8].
(2) "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا" الترمذي (3502).
(3) "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" النسائي (1303) وأبو داود
(1522).
(4) "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" الترمذي (2140) وابن ماجة
(3834).
(5) "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى" مسلم (2721).
(6) "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري...." مسلم (2720).
أدعية وأذكار ثوابها حسنات كثيرة وفضائل عظيمة:
(1) (سبحان الله وبحمده) من قالها مئة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. رواه البخاري (6405).
(2) (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن. رواه البخاري (6406) ومسلم (2694).
(3) قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:"أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مئة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة" رواه مسلم (2698).
(4) أحب الكلام إلى الله أربع: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) لا يضرك بأيهن بدأت. رواه مسلم (2137).
(5) قال النبي –صلى الله عليه وسلم-:"يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت: بلى يا رسول الله. قال: قل لا حول ولا قوة إلا بالله" رواه البخاري
(6409) ومسلم (2704).
(6) عن جويرية –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال:"ما زلت على الحال التي فارقتك عليها" قالت: نعم. قال النبي –صلى الله عليه وسلم-:"لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم (2726).
(7) عن عبادة بن الصامت –رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول:"من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة" رواه الطبراني وهو حديث حسن انظر: صحيح الجامع وزياداته للشيخ الألباني الحديث رقم: (6026) وقد عزاه لمجمع الزوائد (10/210).
ثبتك الله على الطاعة والاستقامة.
أخي الكريم: أرجو أن أكون قد فهمت سؤالك وإلا فالمعذرة.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ