إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان وقفة القنطرة
المجيب
د. علي بن عمر السحيباني
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ السبت 29 شوال 1428 الموافق 10 نوفمبر 2007
السؤال

ما هي القنطرة؟ أريد أن أعرف كل المعلومات عنها. وهل لو سبَّ مسلم أخاه أو اغتابه سيؤخذ له من حسناته يوم القيامة، ثم يلقى في النار؟

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
القَنْطَرة: في اللغة معروفة الجِسْرُ، وما ارتفع من البنيان.
وقد جاء ذكرها في الحديث، وبين أهل العلم المراد بها، ففي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة، فو الذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنه منه بمنزلة كان في الدنيا" رواه البخاري.
فبعد عبور المؤمنين على الصراط ونجاتهم من النار، فمن مر على الصراط وسلم من السقوط في جهنم، دخل الجنة، لأن من نجا من النار دخل الجنة، قال تعالى: "فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ". وقبل دخولهم الجنة يوقفون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقتص لبعضهم من بعض في المظالم التي كانت بينهم في الدنيا، فإذا هذبوا أذن لهم بدخول الجنة حتى يدخلوا الجنة وهم على أكمل حالة. كما قال تعالى: "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ".
واختلف في القنطرة فقيل: هي من تتمة الصراط، وهي طرفه الذي يلي الجنة، وقيل: هي صراط آخر خاص بالمؤمنين، فهما صراطان.
أما من سب أخاه المسلم وشتمه ونال من عرضه، فهو المفلس الذي أخبر عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم، إذ أولئك يأخذون من حسناته حتى تفنى حسناته فيفلس وما أشده من فلس. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ. قَالَ: إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، فَيُقْعَدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ" مخرج في الصحيح.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ