إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان هل النبوة اصطفاء أم اكتساب
المجيب
د. عبد الله بن عمر الدميجي
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
التاريخ الاحد 08 ذو القعدة 1428 الموافق 18 نوفمبر 2007
السؤال

هل الرسل -وخصوصاً سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم- تم اختيارهم من قِبَل المولى عز وجل بناء على قدراتهم، أم أن الله أعدَّهم قبل الخلق والإرسال إلى البشر إعداداً خاصاً يسمح لهم بتحمل الرسالة؟ بمعنى آخر: هل للرسول فضل في وصول الرسالة إليه، أم هذا اختيار الله، وليس للرسول من الأمر شيء؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد ورد في القرآن الكريم النص على أن النبوة اصطفاء من الله تعالى يصطفي من يشاء من عباده لحمل رسالته. قال الله عز وجل: "اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" [الحج:75].
وقد نزلت هذه الآية بعد أن قال المشركون: "أنزل عليه الذكر من بيننا" فأخبر تعالى أن الاختيار إليه وحده يختار من يشاء من خلقه من الملائكة ومن الرسل لتبليغ رسالاته وكلامه.
وفي هذا رد على المتفلسفة الذين يزعمون أن النبوة اكتساب. بمعنى أن الإنسان بما أوتي من قوة ذهنية وتصور خيالي وتصويري وبالرياضة النفسية يمكن أن يكون نبياً. وهذا مبني على معنى الوحي عندهم.
وهذا الاصطفاء من الله تعالى لأنبيائه يقتضي إعدادهم إعداداً خاصاً لتحمل الرسالة وتبعاتها ومشاقها كما قال الله تعالى: "إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً". ولذلك قال صلى الله عليه وسلم "إني لست كهيئتكم". وقد ورد النص على هذا الإعداد المسبق في موسى عليه السلام في قوله تعالى "ولتصنع على عيني" وقوله "واصطنعتك لنفسي". والله تعالى أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ