إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان هل الفنون العسكرية من فروض الكفاية
المجيب
أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
التاريخ الاثنين 14 جمادى الأولى 1429 الموافق 19 مايو 2008
السؤال

السلام عليكم.
سؤالي هو هل أحد فنون العلم واجب على صنف معين من الناس دون الآخرين؟
مثلاً فنون التكتيكات العسكرية في الإسلام أليس واجبا على قادتنا تعلمه حتى نخرج مما نحن فيه ولو أننا لسنا في حرب أي هل يمكن تخصيص ناس معينين بعلم معين؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الواجب العيني أو فرض العين هو الواجب على كل فرد من المسلمين ذكراً كان أو أنثى كأركان الإسلام والإيمان والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب الاستطاعة.
الواجب الكفائي هو ما يخاطب به عموم الناس من أحكام الدين غير أن بعضهم قاموا به أحسن قيام فيسقط الإثم حينئذ عن الباقين. غير أن ما يحتاج إليه الشعب والأمة ويمكن أن يؤديه ويقوم به فرد واحد أو أكثر يجب عليهم دون غيرهم ويأثمون إذا فرطوا ولم يقوموا به مثل ما ذكرته في سؤلك من دراسة التكتيكات العسكرية المعاصرة ومعرفة خطط العدو والعمل على مقابلتها بخطط تفوقها. وهذا يعني ضرورة وجود المتخصصين في كل حقل ومجال من مجالات الإسلام ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه في مدرسة النبوة على هذا فتخرج منهم أفواج متعددو التخصص فمنهم الحاكم والإداري الناجح كالخلفاء الراشدين ومنهم الحافظ والراوي كأبي هريرة وعبد الله بن عمر بن الخطاب وابن عباس.. ومنهم السياسي والقائد العسكري المحنك كأبي عبيدة وعمرو بن العاص وسعد بن أبي وقاص وغيرهم والخلاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوجه أصحابه إلى ميولهم وقدراتهم ويضع الرجل المناسب في المكان المناسب. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ