إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان تصميم مبنى على رسم لفظ الجلالة!
المجيب
العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الجمعة 22 رجب 1437 الموافق 29 إبريل 2016
السؤال

هل يجوز استعمال لفظ الجلالة في شكل مبنى، تمجيدًا وتقديسًا للفظ الجلالة؟ فقد خطرت ببالي فكرة أن أصمم مبنى على شكل لفظ الجلالة؛ لأكتب أكبر لفظ جلالة في العالم. أفتوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

اسم الله هو أعظم اسم، وهو الاسم الجامع لجميع الأسماء الحسنى. (الله) عَلَمٌ على رب العالمين، فلا يطلق هذا ا لاسم على غيره سبحانه وتعالى.. وتعظيمه بالتسبيح، سبحانه الله وبحمه سبحان الله العظيم، وبتحميده الحمد لله رب العالمين، وبتوحيده لا إله إلا الله، وبتكبيره الله أكبر.

وليس من تعظيمه ذكره مفردًا كما هي طريقة الصوفية –يذكرونه فيقولون في ذكرهم الله الله الله، وهذا بدعة منكرة لا معنى لها، لا معنى لذكر الاسم مفردًا، فلا يكون تسبيحًا ولا تحميدًا ولا تكبيراً وكذلك ليس من تعظيمه كتابته مفردًا كذلك ليس من تعظيمه كتابته على المباني والجدران.

وفكرتك خاطئة، فلا يحل لك أن تصمم ذلك المبنى بشكل رسم لفظ الجلالة؛ لأنك تفعل ذلك بنية حسنة، ومن يفعل أمرًا يتعين به مما لم يشرعه الله ففعله ذلك بدعة، قال صلى الله عليه وسلم:"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" فاعدل –بارك الله فيك- عن هذه الفكرة والله يجزيك على حسن نيتك، وليس الدين بالرأي بل الدين بالأمر الشرعي.

والواحب على المسلم تحقيق الاتباع والحذر من الابتداع. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ