إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان ما هي "السلفية"؟
المجيب
د. محمد بن عبد الرحمن أبو سيف
عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية
التاريخ الاربعاء 05 شعبان 1429 الموافق 06 أغسطس 2008
السؤال

كثر الحديث عن "السلفية" وتجاذب الناس اسمها.. فما هي السلفية الحقة؟ وهل حقًا أنها تدعو إلى الفرقة؟ ولكم جزيل الشكر.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
(السلفية) تسمية حادثة، تجاذبتها المرادات، والمراد الحق الصحيح بـ(السلفية) هو أنها: (المنهج الشرعي الصحيح في الاعتقاد والسلوك الموافق لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون لهم) وبهذا تتميز عن سواها من الإطلاقات التي تتسمى بها أحزاب حركية، أو فرق اعتقاديه.
وهذا المعنى الصحيح للسلفية هو الأصل الذي يجب أن يكون عليه المسلم، فمعنى كونه (سلفيًّا) أي أنه يلتزم المنهج الذي كان عليه السلف المقتدى بهم في الاعتقاد والسلوك، الذي هو حقيقة الإسلام والسنة.
وكل ما خالف اعتقاداً أو سلوكاً كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه فهو الفارق بين السلفية وغيرها، وكل اعتقادٍ وسلوكٍ امتازت به السلفية عن سواها فهو الفارق بين الحق والباطل، والسنة والبدعة.
فالسلفية معنى شائع لا يختص بحزب ولا بتنظيم ولا بحركة ولا بفرقة، بل بها الحكم على الحركات والتنظيمات والأحزاب والفرق، وعليها القياس، ولا يتميز أهلها إلا بما هم عليه من اعتقاد وسلوك، ورأسها محمد صلى الله عليه وسلم، ومنهجها الكتاب والسنة، وعلماؤها المتضلعون بالكتاب والسنة اعتقاداً وسلوكاً، الملتزمون بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من منهج التطبيق، وأولياؤها هم المسلمون على تفاوت درجات ولايتهم بتفاوت التزامهم بمنهج الكتاب والسنة.
وإذا كان ذلك كذلك فالسلفية بمعناها الصحيح القويم هي الإسلام الذي تجتمع عليه الملة والشريعة، وينتمي إليه المسلمون. فكيف تكون داعي فرقة؟!


إرسال إلى صديق طباعة حفظ