إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان كيف أخرج زكاة المكافأة الجامعية؟
المجيب
أ.د. عبد الله بن محمد الطيار
أستاذ الفقه بجامعة القصيم
التاريخ الاربعاء 05 رمضان 1430 الموافق 26 أغسطس 2009
السؤال

أنا طالبة في المستوى الثالث في الجامعة، قبل سنة من الآن وعندما كنت في المستوى الأول استلمت المكافأة الأولى من الجامعة، علماً بأني لا أتذكر بأي شهر تم الاستلام.. الآن وبعد مضي سنة كاملة أو أكثر أصبح لدي 5000 ريال، ولكني أعطيت هذا المبلغ لوالدي على أنه دين وسيرجعه لي، فكيف سأخرج الزكاة في هذه الحالة والمال ليس بحوزتي..ولا أعلم في أي شهر استلمت المكافأة؟ علماً بأن لدي الآن قرابة ال2000 ريال، ولكني أستعملها باستمرار، فتزيد تارة وتنقص تارة..أفتوني كيف أخرج الزكاة لأني أخاف من عقوبة إمساك الزكاة الواجبة؟ وجزيتم خيراً.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فعليكِ بإخراج زكاة المبلغ الذي أعطيتيه لوالدكِ إذا كنتِ تعلمين أنه يستطيع رده إليكِ، والواجب فيه ربع العشر، أي 5و2%، وأما إذا كان والدكِ معسراً ولا تعلمين متى يرده إليكِ فمتى استلمتيه منه حتى ولو بعد سنوات وجب في حقكِ إخراج زكاته عن سنة واحدة فقط.

وأما المبلغ الآخر فإذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول وهو في يدكِ وجب عليكِ إخراج زكاته ربع العشر، 5و2%. وعليكِ أن تجعلي لكِ مبتدأ حول محدد يكون موعد إخراج زكاتكِ مثل: 1/1/1430هـ فهنا تجب عليكِ الزكاة في: 1/1/1431هـ، وهكذا. والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ