إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان حساب استثماري لمنحة دراسية
المجيب
د. هاني بن عبدالله الجبير
قاضي بمحكمة مكة المكرمة
التاريخ الاحد 15 شوال 1430 الموافق 04 أكتوبر 2009
السؤال

لقد سجلت أطفالي في حساب استثماري لمنحة دراسية (مال يأخذه الأطفال إذا كبروا من أجل دراستهم)؛ وأدفع مبلغًا من المال شهريًّا، والحكومة تدفع الجزء الآخر، وإذا كبر الأطفال سوف يستطيعن أن يدرسوا بهذا المال. فسؤالي هو: هل هذا حلال أم حرام، لأني لا أدري كيف يستثمرون المال؟ وسؤالي الثاني: إذا كان هذا الحساب الاستثماري حلالاً، فهل يجب عليَّ أن أخرج الزكاة على المال المدَّخر؟ علما بأنني بدأت هذا الحساب الاستثماري منذ ثلاث سنوات من أجل أطفالي. أفتوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهذا الحساب إن كان يتضمن أن يدرس أبناؤك مقابل ما تستقطعه شهرياً وتضعه فيه -سواء كان ما دفعت أقل أو أكثر من تكاليف الدراسة بدعم من الحكومة- فلا حرج عليك في ذلك، وهو من التأمين الحكومي الذي لا يدخله الغرر، فلا يكون محرماً لكونه مبنياً على التبرع منها.

ولا يلزمك فيه زكاة أيضاً؛ لكونه -وبناء على الحكومة والديون عليها- لا زكاة فيها لعدم اتصافها بالمغالاة.

وأما إن كان هذا الحساب تودع فيه مبلغاً تستقطعه من دخلك، ويمكن أن تحصل بعد سنوات على المبلغ، وقد استثمر من قبل المصرف بدون أن يرتبط بمقدار تكاليف دراسة أبنائك فعلاً.

فهذا خاضع لشروط الاستثمار، فإن كان الاستثمار في نشاط مباح فلا حرج عليك، وإن كان الاستثمار في نشاط محرم، أو كان الربح مضموناً مشترطاً فهذا استثمار محرم.

وعليك في هذه الحالة أن تزكيه لكونه مالاً لك تقوم باستثماره، فيلزمك فيه الزكاة. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ