إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان تشبيه المسلم بالشيطان
المجيب
د. عبد الله بن عبد العزيز الزايدي
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ السبت 16 محرم 1431 الموافق 02 يناير 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

هل يجوز تشبيه المسلم بالشيطان؟ مثال شخص يقول لآخر: أنت دخلت عليَّ كالشيطان؟ أرجو الإفادة وجزاكم الله خير الجزاء..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي الكريم :

دين الإسلام يوجب الاستئذان قبل الدخول على الآخرين، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم– الاستئذان ثلاثا. فواجب المسلم قبل الدخول على شخص في مكان يخلو فيه بنفسه، ولا يتوقع دخول أحد  أن يستأذن الداخل قبل أن يدخل. خاصة إذا كان في المنزل وفي الأوقات التي ورد الأمر بالاستئذان فيها. قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

وبالمقابل فإذا أخطأ شخص ما ودخل دون اسئتذان، وجب تنبيهه برفق وتلطف؛ لأن الإسلام كذلك يحث على حسن الخطاب وحسن القول. قال تعالى: (وقولوا للناس حسنا)، وقال سبحانه: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم). ومن محاسن الأخلاق التي ورد الحض عليها في الكتاب والسنة لين القول، وحسن الخطاب.

ومثل هذه المقولة التي يشبه فيها الداخل فجأة بالشيطان مقولة لا تنبغي لكونها تشبيه للمسلم بالشيطان، ولأنها تورث البغضاء، وتوجد في قلب من تقال له شيئا من النفور تجاه قائلها أو الرد بمثلها.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ