إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان صفة المسح على الجوارب
المجيب
العلامة/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
التاريخ السبت 28 شوال 1425 الموافق 11 ديسمبر 2004
السؤال

السـؤال: ما كيفية المسح على الخفين؟ وهل يجوز المسح عليهما مع بعض في نفس الوقت، أم اليمنى ثم اليسرى؟ وجزاكم الله ألف خير.

الجواب

أجاب الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله – عن سؤال مشابه لسؤالك، نسوق لك السؤال وجوابه :

السؤال ما كيفية المسح على الخفين ؟
فأجاب بقوله : كيفية المسح أن يمر يده من أطراف أصابع الرجل إلى ساقه فقط، يعني أن الذي يُمسح هو أعلى الخف، فيمّر يده من عند أصابع الرجل إلى الساق فقط، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً، يعني اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة، كما تُمسح الأذنان؛ لأن هذا هو ظاهر السنة لقول المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه –: " فمسح عليهما" رواه البخاري (206)، ومسلم (274) ولم يقل بدأ باليمنى، بل قال :" مسح عليهما " فظاهر السنة هو هذا. نعم لو فرض أن إحدى يديه لا يعمل بها فيبدأ باليمنى قبل اليسرى ، وكثير من الناس يمسح بكلتا يديه على اليمنى وكلتا يديه على اليسرى، وهذا لا أصل له فيما أعلم، وإنما العلماء يقولون: يمسح باليد اليمنى على اليمنى، واليد اليسرى على اليسرى، وعلى أي صفة مسح أعلى الخف فإنه يجزئ، لكن كلامنا هذا في الأفضل .
المرجع : [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين (177:11)].
السؤال : رأينا أشخاصاً يمسحون من أسفل وأعلى فما حكم مسح هؤلاء وما حكم صلاتهم ؟
الجواب :
صلاتهم صحيحة ووضوءهم صحيح لكن يُنبهون على أن المسح من الأسفل ليس من السنة، ففي السنن من حديث علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم- يمسح ظاهر خفيه ، وهذا يدل على أن المشروع مسح الأعلى فقط .

[مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ،المجلد الحادي عشر، ص 177]


إرسال إلى صديق طباعة حفظ