إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان نكاح الجني للإنسية
المجيب
د. محمد بن عبد العزيز المبارك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ السبت 07 جمادى الآخرة 1425 الموافق 24 يوليو 2004
السؤال

هل يستطيع الجن أن ينكح المرأة من الإنس؟.

الجواب

إمكانية المناكحة بين الإنس والجن لا يمكن الوقوف عليها قطعاً, وما يذكر فيها مجرد ادعاء ليس عليه دليل صحيح بل الظاهر عدم الإمكانية؛ نظراً لاختلاف الحقيقة والماهية والجمهور من أهل العلم يرون حرمة هذا النكاح (على فرض إمكانيته).
والأدلة على حرمته ظاهرة ومن أهمها:
1- قول الله –تعالى- في سورة النحل: "والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا"[النحل: 72]، وقوله في سورة الروم: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا"[الروم: 21]، قال المفسرون في معنى الآيتين: "جعل لكم من أنفسكم" أي: من جنسكم ونوعكم وعلى خلقكم ، كما قال تعالى :"لقد جاءكم رسول من أنفسكم"[التوبة: 128] أي : من الآدميين .
2- أن النكاح شرع للألفة ، والسكون ، والاستئناس، والمودة، وذلك مفقود في الجن، بل الموجود فيهم ضد ذلك، وهو العداوة التي لا تزول .
3- أنه لم يرد الإذن من الشرع في ذلك ، فإن الله –تعالى- قال :"فانكحوا ما طاب لكم من النساء" [النساء: 3]، والنساء : اسم لإناث بني آدم خاصة ، فبقي ما عداهن على التحريم ؛ لأن الأصل في الأبضاع الحرمة، حتى يرد دليل على الحل .
4- ما يترتب عليه من كثرة الفساد ؛ فإنه لو فتح هذا الباب لأمكن المرأة التي لا زوج لها من الإنس أن تدعي عند حملها أنه من زوج جني , وهذا فيه من الفساد ما لا يخفى.
ولمزيد الفائدة يمكن للسائل الرجوع إلى :الأشباه والنظائر للسيوطي ص435-438


إرسال إلى صديق طباعة حفظ