إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان أدلة عقيدة أهل السنة
المجيب
أ.د. ناصر بن عبدالكريم العقل
أستاذ العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاربعاء 25 جمادى الآخرة 1425 الموافق 11 أغسطس 2004
السؤال

السلام عليكم ورحمة وبركاته.
ما الدليل على أن عقيدة أهل السنة والجماعة هي العقيدة الصحيحة؟ لم لا يكون الشيعة عقيدتهم صحيحة أو الصوفية أو غيرهم؟ فهم أيضاً مستوثقون من عقيدتهم مثلنا ولهم أدلتهم، فمثلاً نحن نؤمن بهذه الأحاديث؛ لأن البخاري صححها لنا، وهكذا فهم أيضا لهم كتب للسنة الصحيحة، فلم لا تقول إنهم على حق ونحن لا؟ أعذروني على هذا السؤال العجيب، ولكن حقيقة أريد أن أعرف، وأريد الرد علمياً؛ حتى أرد على من يخطر في قلوبهم هذه الهواجس. وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هناك مقاييس شرعية وعقلية وعلمية يتعرف بها العقلاء على الحق والباطل والخطأ والصواب إذا تم تحكيمها بتجرد وموضوعية، وإذا حكَّمنا هذه المقاييس ميزنا بين الحق والباطل، ومن على الحق والسنة أهل السنة أم غيرهم؟ ومنها:
(1) النظر في دليل كل فريق من القرآن والسنة، ومصادره التي يستمد منها.
(2) النظر من طريقة استدلال كل فريق، ومدى مطابقتها للأصول الشرعية والعلمية.
(3) التحقق من إسناد كل فريق في تلقيه للدين ومدى صحة هذا الإسناد علمياً.
(4) التأكد من مدى مطابقة كل فريق في منهجه لمنهاج النبوة الذي كان عليه الرسول – صلى الله عليه وسلم- وأصحابه – رضي الله عنهم- والقرون الفاضلة.
(5) تحكيم قواعد الشرع المتفق عليها والقطعية بموجب الوحي المعصوم مثل "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري(2697)، ومسلم(1718) من حديث عائشة –رضي الله عنها- وهو حديث متواتر، ومثل: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي" الحديث صحيح رواه الترمذي(2676)، وأبو داود(4607)، وابن ماجة(42) عن العرباض بن سارية-رضي الله عنه-.
(6) النظر في مدى مصداقية كل فريق في دعواه أنه يستمد من القرآن والسنة، فالشيعة مثلاً يتلقون أكثر دينهم عما ينسبون لأئمة آل البيت ويزعمون لهم العصمة، وهذا باطل وبأسانيد لا تصح بالمقاييس العلمية المعتبرة عند أهل الاختصاص. والله الموفق.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ