إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان هل يطرد اليهود من منتداه؟
المجيب
د. خالد بن عبد الله القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
التاريخ السبت 23 رمضان 1425 الموافق 06 نوفمبر 2004
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا مشرف عام على منتدى كبير، وهذا المنتدى تقنيٌّ بحت، أي لا يبحث أي مواضيع خارجة عن المواضيع التِّقنية، مثل المواضيع الدينية أو غيرها،طبعًا هو منتدى مفتوح للجميع، ويشترك لدينا بعض العرب من النصارى، وأحيانًا يهود، يضغط عليَّ بعض الأعضاء ويطالبونني بطردهم، وأنا أقول: ما دمنا لم نر منهم أي سوء ولم يتعدوا أبدًا على الإسلام، فلماذا يتم طردهم؟ يقول: إن مجرد السماح لهم بالاشتراك والسماح لهم بالاستفادة من معلومات المنتدى هو تعاون معهم، ولا يجوز, وأنت آثم عليه! فأردت تبرئةً للذمة استفتاءكم....هل أقوم بطردهم؟ أفيدوني مأجورين.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فإن التعاون في المواضيع المفيدة كتعاون أصحاب الاختصاص الواحد، كالأطباء مثلاً، أو المهندسين هو أمر طيب، ولا يشترط أن يكونوا جميعًا مسلمين، بل هذا التعاون من البر الذي يأمرنا به ديننا حتى مع الكفار غير المعادين؛ (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ
وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة: 8].
ولا يخفى فوائد هذه المنتديات من الناحية التقنية، وهي خير مثال على خلق المسلم واهتمامه بالعلم وتقديمه لمن يحتاجه، وهي تعطي صورة خيرة للمسلم الحق، وربما أدت إلى هداية غير المسلمين.
وأما إذا تبين أن المستفيد من هذه التقنيات يسيء استخدامها أو يصدر منهم ما يسيء إلى ديننا فإنه في هذه الحالة يتعامل معهم بما أمر به ديننا من نصحهم وبيان الحق لهم، سواء كان مسلمًا أو غير مسلم، وإذا لم يفلح معه ذلك وتكررت منه الإساءة وكانت هذه المعلومات عونًا له على الإثم والعدوان فلا يسوغ تقديمها له بل يحجب عنها؛ لقوله سبحانه: (وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)[المائدة: 2].
نسأل الله تعالى- كل خير، وأن يوفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ