إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان إعادة المرأة للصيام دون الصلاة
المجيب
د. حمد بن إبراهيم الحيدري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الثلاثاء 24 شوال 1425 الموافق 07 ديسمبر 2004
السؤال

لماذا المرأة تعيد صيامها ولا تعيد صلاتها؟ علمًا أن الصلاة عمود الدين. ما أصل كلمة (آمين) في الصـلاة؟ وما معناها؟ والسـلام عليكم ورحمـة الله وبركاته.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
1-فإن المرأة إذا حاضت ثم طهرت لزمها قضاء الصوم ولا يلزمها قضاء الصلاة، والأصل أن على المسلم التسليم والإيمان بحكم الله وحكمته، ويكفيه ذلك كما قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)[الأحزاب: من الآية36]. ولما سئلت عائشة، رضي الله عنها: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ كان جوابها: كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ. أخرجه مسلم (335).
لكن قد يكون من الحكمة في ذلك أن في قضاء الصلاة مشقة على المرأة، وقد تطول أيام الحيض عند بعض النساء، وكذلك أيام النفاس، ودين الإسلام ولله الحمد جاء برفع الحرج، وأما الصيام فليس في قضائه مشقة كقضاء الصلاة. والله تعالى أعلم وأحكم.
2- وأما كلمة (آمين) فهي كلمة تقال في إثر الدعاء، قال الفارس: (هي جملة مركبة من فعل واسم، معناها: اللهم استجب لي. قال: ودليل ذلك أن موسى عليه السلام- لما دعا على فرعون وأتباعه فقال: (رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ)[يونس: 88]. قال هارون عليه السلام: آمين. فطبّق الجملة بالجملة) ا.هـ. وتلاحظ أيها الأخ أن بداية الآية: (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً...). وختمت بقوله تعالى: (قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا). مع أن الدعاء من موسى لكن أمَّن هارون- عليهما السلام- على دعائه. والله تعالى أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ