إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان ماذا أطلب من العلم
المجيب
د. عبدالوهاب بن ناصر الطريري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
التاريخ الاثنين 19 محرم 1429 الموافق 28 يناير 2008
السؤال

التزمت منذ عامين، وكان ذلك على يد مجموعة من الصالحات، وارتديت النقاب هذا العام، وأريد أن أتعلم العلم الشرعي، فبحثت وسط أخواتي على من يعلمني والحمد لله وجدت من يعلمني، وحفظت حوالي أربعة عشر جزءاً من القرآن. أريد منهجاً أتبعه لتعلم العلم الشرعي، مع ذكر بعض الكتب المفيدة في مثل هذه المرحلة.

الجواب

أيتها الابنة الكريمة، إنني أهنئك بما منَّ الله به عليك، وهو الالتزام والصحبة الصالحة التي تعينك على الخير، وأبارك لك ما أنتِ فيه من حال حسنة أسال الله عز وجل أن يثبتك على الحق، ويجعلني وإياكِ من المقبولين.
أيتها الابنة الكريمة: يجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ما هو بحاجة إليه في حياته، وليس مطلوب من المسلم أن يتعلم كل شيء حتى في أمور دينه، وإنما يتعلم ما يحتاج إليه في حياته، ولذلك كان الأعرابي يقف بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فيتعلم منه أمهات مسائل الإسلام في مجلس واحد، ثم يمضي معلماً لقومه لأنهم لم يكونوا يحتاجون إلى تفصيلات كثيرة.
أيتها الابنة الكريمة: إن علينا أن نحدد الهدف الذي نبتغيه من هذا العلم، ومن ثم نطلب من العلم ما يحقق هذا الهدف، فما يحتاج القاضي لتعلمه لا يحتاجه الداعية، وما يحتاجه المفتي لفتياه لا يحتاجه التاجر أو المهندس أو الطبيب إلا بقدر ما يتعلّق باختصاصاتهم.
إن كثيراً من مسائل العلم التي نتعلمها قد لا يحتاج إليها كل أحد، وقد يكون اهتمامنا بها على حساب مسائل نحن بحاجة إليها، ولذلك فلا أرى أن تهتمي بطلب العلم بطريقة جمع مسائله كلها، فهذا مما ينتج عالماً متخصصاً ولا أظنك تحتاجين لذلك، ولكن عليك بطلب العلم الذي تحتاجين إليه، تحتاجين إلى قراءة تفسير ميسَّر للقرآن، كتفسير الشيخ السعدي (تيسير الكريم الرحمن)، وإلى قراءة السيرة النبوية في كتاب فقه السيرة لمحمد الغزالي، تحتاجين إلى قراءة سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب مثل رياض الصالحين وشرحه موعظة المتقين، وإلى قراءة كتاب مثل الوابل الصيب لابن القيم، والداء والدواء لابن القيم، ومختصر مدارك السالكين لابن القيم، ومختصر منهاج القاصدين لابن قدامة، ونحو ذلك من الكتب التي تفيد الإنسان في حياته، ويمكنك الاستماع إلى الأشرطة النافعة مثل أشرطة الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد متولي الشعراوي، والشيخ سلمان العودة، والشيخ عائض القرني، والشيخ محمد بن عثيمين، ونحوها من أشرطة أهل العلم.
وإن اتسع وقتك فتابعي قناة المجد العلمية، وقناة المجد العامة.
نسأل الله لك التوفيق والسداد، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ