إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان يعمل في منتجع سياحي
المجيب
أ.د. صلاح بن محمود العادلي
أستاذ في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر
التاريخ الاثنين 27 ذو الحجة 1425 الموافق 07 فبراير 2005
السؤال

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أنا أعمل بأحد المنتجعات السياحية، أعمل كمدير قطاع الغرف، وهذا القطاع هو المسئول عن نظافة الغرف وقسم الاستقبال والحجز، وأنا أحافظ على فرائض ديني من الصلاة في وقتها، والصوم والحج، وكذلك أحاول جاهدًا الدعوة إلي الله من خلال إظهار الشخصية الإسلامية و الخلق الإسلامي، وكذلك ليس لدي مورد رزق آخر. فهل هذا حرام؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين، وبعد:
فاعلم- أخي الكريم- أن السعي على الرزق الحلال هو شرط من شروط قبول الدعاء واستجابة الله تعالى لصاحبه، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏: "أَطِبْ مَطْعَمَكَ تَكُنْ مُسْتَجَابَ الدُّعَاءِ‏". رواه الطبراني في الأوســـط (6495)‏. وأنا أرى من وراء سؤالك- أخي الفاضل- شابًّا مسلمًا حريصًا على تحري الرزق الحلال، والبعد عن الشبهات التي لا تخلو منها مثل هذه المنتجعات إلا قليلًا، لذا فنقول لك إن عملك في المنتجع السياحي حلال... خاصة بالضوابط التي أشار إليها سؤالك من التزامك بالخلق الإسلامي والسلوك الطيب في أثناء تعاملاتك... فأنت بعملك بهذه الضوابط:
- تقدم نموذجًا حسنًا للإسلام.
- تقوم بأعمال ليست بحرام من مسئوليتك عن نظافة الغرف وقسم الاستقبال والحجز.
وننصحك- أخيرًا- بتحري البعد عن الأماكن التي تمارس فيها بعض المحرمات حرصًا على دينك، وسلامة لإيمانك.. أسأل الله لنا ولك الثبات على الخير، والعزيمة على الرشد. والله أعلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ