إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان زكاة الودائع الاستثمارية
المجيب
د. راشد بن أحمد العليوي
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ السبت 05 رجب 1422 الموافق 22 سبتمبر 2001
السؤال
لدي ودائع استثمارية طويلة الأجل في بنك إسلامي، ومن المعلوم أن البنك الإسلامي يقوم بالاستثمار طويل الأجل باستخدام الودائع طويلة الأجل، وهو في ذلك ينوب عن المودع في الاستثمار . فهل تعتبر قيمة الودائع وعاء للزكاة أم تحتسب الزكاة على أرباحها فقط ؟
الجواب
، فهي أموال مضاربة أو مشاركة هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى فإن زكاة هذه الأموال متوقفة على الشكل ا تسمية السائل لهذه الأموال التي قدمها للبنك الإسلامي لكي يستثمرها بالودائع غير دقيقة لموجودة فيه حالياً ؛ فإن كانت في شكل عمارات لتأجيرها فالزكاة في إيجاراتها وليس في أصولها . وإن كانت كذلك في طائرات أو بواخر لتأجيرها فكذلك الزكاة في إيجاراتها وليس في هذه الأصول . وإن كانت في عروض تجارة كبترول ومواد أولية وبضائع ونحو ذلك فالزكاة في قيمة هذه الأشياء و هكذا . ولاينظر السائل إلى مقدار المبلغ المالي المعطى للبنك؛ لأن قيمة هذه البضائع قد تتغير عنه زيادة أو نقصاً.
فالخلاصة أن العبرة بالوعاء متوقف على الشكل الذي تحولت إليه هذه النقود، وبناءً على ذلك تتم الزكاة ويستفهم من البنك الإسلامي في شكلها . وبعض البنوك الإسلامية تقوم بدفع الزكاة عن هذه الأموال بالاتفاق مع أصحاب هذه الأموال، وربما يكون منصوصاً عليه في أحد بنود الاتفاق والشخص لم ينتبه لذلك. فينبغي التأكد من هذا الأمر والتفاهم مع البنك الإسلامي حوله .

إرسال إلى صديق طباعة حفظ