إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان أفضل أوقات الدعاء
المجيب
عبد العزيز بن أحمد الدريهم
كاتب العدل بكتابة عدل الرياض الأولى
التاريخ الاثنين 21 ذو الحجة 1428 الموافق 31 ديسمبر 2007
السؤال

ما هو أفضل الدعاء بعد الصلاة؟ وما هي أفضل أوقات الدعاء؟ وشكراً.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد:
فإن من مواطن إجابة الدعاء دعاء الله دبر الصلاة، والمراد بالدبر هنا آخر الصلاة وقبل السلام منها، وهذا هو اختيار جمع من المحققين، كابن تيمية –رحمه الله-.
ويتخير من الدعاء ما شاء من خيري الدنيا والآخرة، والأولى الدعاء بالأدعية التي جاءت في كتاب الله –تعالى- أو في سنة رسوله –صلى الله عليه وسلم-؛ لأنها أدعية جامعة، ومن ذلك الدعاء بقول: "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"، كما أوصى النبي –صلى الله عليه وسلم- معاذاً بذلك، أخرجه أبو داود (1522).
وكذلك الاستعاذة بالله من أربع: "من فتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال، وعذاب القبر" صحيح البخاري (833)، صحيح مسلم (589).
أما أفضل أوقات الدعاء فهي كثيرة جداً، منها: جوف الليل الآخر، دبر الصلوات المكتوبات، بين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، وآخر ساعة من يوم الجمعة، والمصلي حال سجوده، ودعاء يوم عرفة، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر، ودعوة المضطر، ودعوة المظلوم، ودعاء الوالد على ولده ولولده، والدعاء على الصفا والمروة، وكذلك الدعاء عند المشعر الحرام، والدعاء عند الاستيقاظ من النوم ليلاً، كل هذه المواطن وغيرها من مواطن إجابة الدعاء إذا كان الداعي مخلصاً لله تعالى، مثنياً عليه، مصلياً على رسوله –صلى الله عليه وسلم- ملماً، حاضر القلب، مكرراً الدعاء، مطيباً مطعمه، جازماً ومستيقناً الإجابة، غير داع بإثم أو قطيعة رحم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


إرسال إلى صديق طباعة حفظ