إرسال إلى صديق طباعة حفظ
العنوان هل هذه رقية شرعية
المجيب
د. رشيد بن حسن الألمعي
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد
التاريخ الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1423 الموافق 09 يوليو 2002
السؤال
ما حكم الشرع في علاج السحر أو العين باستخدام جهاز مسجل يحتوي على شريط قرآني مسجل عليه آيات الرقية وتوصيله بأسلاك تربط بجسم المريض؟ هذه الطريقة تسمح بتحويل الصوت القرآني إلى أمواج صوتية تسري في جسم المريض فيحدث على أثرها تفاعل القرآن مع المرض فيشفى المريض -بإذن الله-، وقد جربت هذه الطريقة وثبت نجاحها.
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فأقول، وبالله التوفيق:
الرُّقى المشروعة، هي: ما أُثر عن النبي –صلى الله عليه وسلم- وعن أصحابه وتناقله العلماء وقالوا به من الأدعية والأذكار المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الطريقة المعروفة التي بينها العلماء، وهي في مصادرها التي عنيت ببيانها وبيان الكيفية التي يكون عليها، ومن ذلك كتاب (زاد المعاد) لابن القيم الجوزية، وكتاب (الأذكار) للنووي –رحمهما الله-، ونحوهما من الكتب التي عنيت بتحري الهدي النبوي في الأدعية والأذكار.
والأصل أن المريض يرقي نفسه أو يرقيه غيره بالتلاوة والأدعية والأذكار المشروعة، أما ما ذكرت في سؤالك من الأسلاك التي تُربط بجسد المريض بحيث يتحول الصوت القرآني إلى أمواج صوتية تسري في جسم المريض...إلخ ما ذكرت، فأرى أن هذا من التكلف ومن إحداث صفة للرقية ليس لها أصل، والخير كل الخير في الاتباع وترك الابتداع، والله من وراء القصد، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

إرسال إلى صديق طباعة حفظ