الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية قضايا إيمانية وسائل الثبات

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

إرشادات للكسب الحلال

المجيب
باحث في الاقتصاد الإسلامي
التاريخ الاثنين 30 ربيع الثاني 1432 الموافق 04 إبريل 2011
السؤال

أنا حريص على أن أطعم نفسي وأهلي الحلال المحض، علماً أني طالب علم، وأعاني من الفقر المدقع وأنا في بلاد الغربة. فبماذا ترشدوني؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

1. أول شروط الكسب هو العلم. والمقصود بالعلم هنا العلم النافع في الدين والدنيا. ولا يمكن لشخص أن يحيط بالعلم ولكن يأخذ منه بحسب استعداده وميوله، لكن يجب أن يكون متصلاً بالواقع واحتياجات الناس وحركة السوق. فيجب أن يحرص المرء على الاطلاع على هذه الجوانب والإلمام بها، ومعرفة مداخلها ومخارجها وأسبابها والعوامل المؤثرة فيها، ومن هذه المعرفة والاطلاع يستطيع أن يستكشف ما الذي يحتاجه الناس، ويمكنه أن يوفره لهم بثمن مقبول لهم وتكلفة مقبولة له هو.

2. إذا تعددت الفرص -وسيجد أنها كثيرة في الحقيقة- فيختار منها الأقل تكلفة والأيسر للبدء بها، عملاً بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما. وينبغي ألا يقترض إلا للضرورة القصوى وبأقل حد ممكن؛ حتى لا يحمِّل نفسه أعباء لا يدري هل يفي بها أو لا. ويتجنب القرض الحرام، وكل أسباب التمويل المحرم؛ ليبارك الله له في كسبه.

3. ينبغي ألا يكون هَمّ المرء الربح، بل كسب العلاقات الإيجابية، فإذا نجح في تقديم خدمة متميزة بأسلوب لبق وبثمن معقول سينجح -إن شاء الله- في كسب السوق، وستأتي بعد ذلك الأرباح.

4. لا يلزم أن يكون الشخص تاجراً، بل قد يتاجر أو يعمل عند تاجر، وفي جميع الحالات فإن المهارة مع الأمانة هما أساس النجاح.

5. ينبغي أن يستعين المرء دائماً بالله تعالى، ويسأله التوفيق والسداد والهداية، وأن يكثر من الاستخارة قبل الدخول في أي مشروع أو عمل، ليكون مظنة البركة والتوفيق بإذن الله.
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مسلمة | مساءً 05:35:00 2009/10/30
رزقك الله اخى الكريم بالرزق الحلال وبارك لك فيه ، فعلا المعاملة الحسنة وحسن الخلق مفتاح القلوب والرزق ، كم من بائع او موظف بسيط ولكنه بحسن اسلوبه وبشاشته وامانته يحبب الناس فيه والله يا اخى كم من بائع اكره ان اتعامل معه بسبب اسلوبه واخلاقه السيئة وانصح غيرى بعدم التعامل معه حتى لا يؤذيهم باخلاقه ، وكم من عامل نظافة او بائع جائل حسن الخلق والاسلوب يجبرك على احترامه والتعامل معه ، يكفينا ان اقرب الناس مجلسا للرسول صلى الله عليه وسلم احسنهم اخلاقا ، جعلنا الله تعالى منهم واياك