الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية العلاقات مع الأقارب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل من حقي هجران أختي؟!

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الثلاثاء 05 ذو الحجة 1432 الموافق 01 نوفمبر 2011
السؤال

حصلت بيني وبين أختي مشكلة بسبب تقدم الخطَّاب لي، علماً أنها غير متزوجة، وأزعجها هذا الأمر كثيراً؛ فهي لا تريدني أن أتزوج قبلها، وأنا لست صغيرة في العمر، لقد آذتني كثيراً، وفضحتني أمام أقاربي، وخلقت لنا مشكلات كثيرة، وجرحتني بتصرفاتها وكلامها السيئ، وقد سبَّب لي هذا الأمر أزمة نفسية كبيرة.
مشكلتي أنني غير قادرة على مسامحتها أو على الكلام معها، فهي لم تندم على ما فعلت كما أشعر، وأخاف أن يعاقبني الله على قطيعتي للرحم. أرشدوني ماذا أفعل.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فأختكِ تعاني من العنوسة، وتأخرها عن الزواج، فوقع منها شيء من الحسد والبغض لكِ، وقد تكونين سبباَ في ذلك؛ حيث تجاهلتِ مشاعرها ونسيتها في غمرة الفرح. لذا عليكِ بمسامحتها، وأعلنيها صريحة لها؛ وفي هذه الحالة لن تملك نفسها من الندم والبكاء، وتواضعي لها، فإنه سوف تطلب منكِ مسامحتها.
اذكري لها حبكِ لها، وحزنكِ على مفارقتها، وأن باب الأمل مفتوح، وأنها ستتزوج بأفضل من زوجكِ، بزوج يملأ عليها الدنيا حباً وحناناً.
أختي الكريمة: الدنيا أهون وأحقر من أن تجعلنا نحمل في قلوبنا غلاً وبغضاً لمن نحبه من إخواننا وأخواتنا! وإياكِ وقطيعة الرحم؛ فقد جاء التحذير منها:
1-قطيعة الرحم من الإفساد في الأرض، قال الله تعالى: "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ"[سورة محمد:22-23]
وفي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له مه قالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت بلى يا رب .. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوا إن شئتم فهل عسيتم...) [رواه البخاري: 4455].
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله) [رواه مسلم: 4634].
2- قاطع الرحم لا يدخل الجنة، فعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يدخل الجنة قاطع قال ابن أبي عمر قال سفيان: يعني قاطع رحم) [رواه مسلم: 4636].
3-قاطع الرحم كالقاتل المتعمد، فعن أبي خراش السلمي أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه) [رواه أبو داود:4269].
4- قاطع الرحم لا يرفع له عمل صالح من صلاة وصوم وغيرها، وعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا انظروا هذين حتى يصطلحا انظروا هذين حتى يصطلحا) [مسلم: 4956].
وعن ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال) [رواه البخاري:5611].
وعن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) [رواه البخاري:5613] والرجل والمرأة في ذلك سواء مخاطبون بأوامر الشرع. وفقكِ الله لكل خير، ولا حرمكِ الأجر.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - >>> | ًصباحا 02:51:00 2010/09/12
الله يعينك على اختك انتي مثل حالتي تخيلي صلواتنا وصيامنا وكل اعمالنا الصالحة تروح عالفاضي بسبب ناس مريضة يأذونا دايما في الدنيا وفي الاخرة كمان ننحرم من الجنة حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - امممممم | ًصباحا 01:30:00 2011/11/02
اختك مريضه نفسيآ ..عامليها على انها انسانه مريضه ..استغرب زعلك على انسانه مثل اختك..لو كنت مكانك بعتبرها مريضه وبعاملها كأنها طفله صغيره ..واخذ بخاطرها ..كآنها طفله ..توددي لها وعامليها برقه وحنان وعطف ..
3 - ليلى | مساءً 01:06:00 2011/11/02
أختك مسكينة تعبر عن نفسها لكنها هي تحب لك الخير بس هي متضايقة لأنها لم تتزوج فارفقي بها وسامحيها وأفهميها
4 - محمد | مساءً 05:17:00 2011/11/02
هذا من الأنانية من أختك هداها الله،وعليك بهذه الثلاث ـ أعانك الله ـ : 1ـ ادعي لها. 2ـ بادري بالزواج. 3ـ لاتكثرين أمامها من تقدم لي فلان وفلان .
5 - ناصح | مساءً 06:30:00 2011/11/02
لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.
6 - استحمليها لك اجر | ًصباحا 04:48:00 2011/11/03
اختك مريضه نفسيآ حبيها كما هي >وتعاملي معها بلييين ارجوك
7 - عبد الله الفقير | ًصباحا 07:02:00 2011/11/08
للأسف لم تأت الاستشارة بجديد فالسؤال عن قدرة السائلة على هجران أختها، هل يمكنها ذلك أم لا؟ هل يجب عليها أن تسامح أختها وجوباً؟