الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الأخوة والأخوات

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

صوت المنكر ينفذ إلى غرفتي

المجيب
رئيس قسم الشريعة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة
التاريخ الاثنين 20 صفر 1427 الموافق 20 مارس 2006
السؤال

أهلي يشاهدون المسلسلات التي تعرض على القنوات الفضائية، وهي مسلسلات بعيدة كل البعد عن الإسلام؛ فهي تحتوي على موسيقى، وكذلك الممثلات الكاسيات العاريات. وأنا أغضب وأحزن كثيرًا عندما أراهم يشاهدون هذه المسلسلات، وأقوم بتغيير القناة، وعندما أفعل ذلك يقولون لي: يجب الاستئذان قبل أن تغيري القناة، وأجيبهم بأن تغيير المنكر لا يحتاج إلى استئذان، وأحياناً أكون في غرفه ثانية وأسمع صوت الموسيقى لهذه المسلسلات؛ فهل آثم لأني أسمع هذا الصوت؟

الجواب

الحمد لله ، وأصلي وأسلم على رسول الله، وبعد:
فمرحبا بك -أختنا الفاضلة- ونسأل الله أن يبارك في غيرتك على دينك وحرصك على أهلك، وتمعرك لما ترين من لهو لا ترضينه في بيتك، لكن إذا كنا مأمورين حقا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مؤمنين ومؤمنات، فإن لهذا الأمر والنهي فقه يجب فهمه والتعرف على آدابه، وأهمه أن يكون أمرك ونهيك بالمعروف، فقد قال الله لنبيه: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل:125].
وخير ألوان الدعوة، الدعوة بالقدوة والحب والسلوك الحسن، فعليك بالتقرب منهم أكثر، وعظيهم وقولي لهم في أنفسهم قولا بليغاً، ووجهيهم إلى البرامج الإسلامية التي لا تخلو منها بعض الفضائيات، وفيها من الخير ما لا ينكره أحد، حاولي مرات عديدة ولا تيأسي من روح الله، فلك أجر ومثوبة على كل حال، وأضيفي إلى الدعوة الدعاء لهم بالهداية، وأن يشرح الله صدورهم لما شرح له صدرك، وما دمت تعتزلين سماع المنكر فلا عليك أن يترامى منه إلى سمعك بعض من رذاذه؛ فالأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.. وأسأل الله تعالى أن يوفقك في دعوتك، وأن يحقق لك ما تقر به عينك وتسر به نفسك.. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.