الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية معاملة الوالدين
الفهرس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

والدتي .. هي المشكلة ..!!!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الاحد 26 رجب 1435 الموافق 25 مايو 2014
السؤال

أعاني من والدتي منذ عشر سنوات من أول يوم في زواجي فهي تريد أن تتدخل بيني وبين زوجتي وأولادي في غير طاعة الله وأنا وهي في نقاش حار جداً بعدم التدخل علماً أنني حاولت بكل الوسائل أن أرغبها في الدين والتمسك بكتاب الله بشدة دون جدوى علماً أنني لا أريد أن أغضبها ولكن ما في فائدة معها علماً أنها تصلي ولها بعض الأعمال الطيبة 00 ولكنها في الأمور الأخرى مثل الزواجات تذهب وتسمع الأغاني وتريد أن تفرض عليّ أن تأخذ زوجتي إلى هذه المنكرات هي وأولادي أو إلى الحدائق المختلطة أو إلى الملاهي وأنا لا أريد ذلك وأبقى أنا وهي في نقاش حاد معها أرجو من الله ثم منكم إفادتي في موضوعي هذا ..

الجواب

أخي الكريم اشكر لك ثقتك أسال الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد وان يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه والايجعله ملتبسا علينا فنظل

أما بالنسبة لاستشارتك فتعليقي عليها من وجوه ..
أولاً – لست بحاجة أخي الكريم لا ذكرك بحق الوالدين عموماً .. والأم خصوصاً وهو حق عظيم قرنه الله تعالى بحقه حيث قال : [ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا * إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ] .
ثانياً – تذكر يا عزيزي دائما هذه الحقيقة وحاول بكل ما تستطيع أن تدعوا لوالدتك بالهداية وحسن الخاتمة وأن تتعامل معها بهدوء ورفق ولا يعني ذلك موافقتها في مسائل تتعلق ببعض المخالفات الشرعية وخاصة في زوجتك وأبنائك فلك حق القوامة الشرعية ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
ثالثاً – أتمنى لو أنك أٌقنعت زوجتك وأبنائك بوجهة نظرك وحاولت التأثير عليهم فيما يتعلق بأمور مثل استماع الغناء أو الذهاب إلى الملاهي أو الحدائق المختلطة وعوضتهم أنت عن ذلك بالذهاب بهم إلى أماكن مناسبة للترفيه البري وهي متوفرة والحمد لله ، فإذا أشبعته أنت لديهم بطريقة صحيحة ومعتدلة فلن يشتاقوا إليه بنفس الدرجة فيما لو كانوا محرومين منه .!!
رابعاً – لا تيأس يا عزيزي وحاول بوالدتك مرة أخرى بل ومرات أخرى لعل الله أن يهديها للخير على يديك فتنال بذلك سعادة الدارين ، ولكن الله .. الله بالهدوء والصبر والرفق وكثرة الدعاء والالتجاء إلى الله ، وتحري مواطن الإجابة بأن يصلح الله لك ويصلح بك ويهديك ويهدي لك ويهدي بك إنه ولي ذلك والقادر عليه .
خامساً – لم تذكر لي أخي الكريم ظروفك في المنزل وهل لديك اخوة وأخوات كبار وهل والدك موجود في المنزل وهل بالإمكان استغنى الأهل عنك لوجود البديل ، فإن كان كذلك ففكر في مسألة الاستقلال عن الأهل وإن لم يكن فاصبر واحتسب وعليك بصدق الالتجاء إلى الله وتطبيق الخطوات السابقة ، وفقك الله وسدد على طريق الخير والحق خطاك .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - وفروا الترفيه المباح لابنائكم ودعوا العقول تبدع | مساءً 03:02:00 2014/05/26
مسؤولية الترفيه المباح مسؤولية تشترك فيه الدولة مع الافراد.. لم المجال متاحا لاهل المعاصي؟؟ ولم الترفيه المباح مقيد يفتقد للابداع؟؟؟ الى متى يبقى هذا الحال خاصة للنساء؟؟؟ فاكثر من يعاني من قلة الترفيه المباح النساء فنحن امام صنفين منطلقة لكن بالمعاصي ومقيدة ليست بسبب الشرع بل بسبب اهل الاهواء و عجز اهل الصلاح عن ايجاد البدائل المنافسة وصدق قول عمر بن الخطاب عندما تعجب لعجز التقي وجلد الفاجر