الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية الشذوذ الجنسي

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

انحرافات سلوكية

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -سابقاً-
التاريخ الثلاثاء 02 صفر 1433 الموافق 27 ديسمبر 2011
السؤال

أنا شاب أعمل في الحقل الدعوي منذ زمن ومن خلال عملي أواجه وبشكل مستمر بعض الحالات الشاذة فمثلا التعلق بين شخصين (العشق) وأعجز عن عمل أي شيء بل ويؤثر ذلك على نفسيتي كثيراً، أو قد أواجه ما هو أعظم من ذلك بكثير مثلاً طلاب الصف الثالث متوسط وإلى الثاني ثانوي يقومون ببعض الأفعال الشاذة في غفلة الجميع مع من هم أصغر منهم والله المستعان والسؤال هو كيف أتعامل مع هذه الحالات علماً بأني عازم على طرد مثل هذه النوعيات من المراكز
والله يرعاكم ويهدينا وإياكم

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فإن ما ذكرته من حال بعض الشباب ليس حالاً شاذة والمهم أن نقف على أسباب هذه الظاهرة ، وكيف نعالجها وفي ظني أن من الأسباب التي تقف وراء فشو هذه الظاهرة انتشار المظاهر المهيجة للشهوة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، وفي مظاهر اللبس ونحو ذلك ،مع تزامنه ومرحلة المراهقة ، فتصبح اللقاءات الجماعية ظرفاً مناسباً لبروز هذه الأمراض عند بعض الأشخاص .
ومما يساعد في القضاء عليها ومنع آثارها السيئة أمور منها :
-عدم الخلط بين الفئات العمرية المتباينة ، بحيث يكون طلاب المرحلة المتوسطة على حدة ، وطلاب المرحلة الثانوية مجموعة مستقلة.
-استبعاد الأشخاص الكبار حتى وإن كانوا في نفس المستوى الدراسي ، خاصة إذا لم يكونوا على درجة من الصلاح وهدوء الطباع.
-ملاحظة سلوك عامة الطلاب وعلاقاتهم ، خاصة أولئك الذين تظهر عليهم ملامح الوسامة من الصغار لأن منهم من قد يكون سبباً لإثارة الآخرين . وأرى استبعاد من يكون سبباً واضحاً في إثارة الآخرين أو إزعاجهم ، سواء من الكبار نحو الصغار أو من الصغار نحو الكبار . لكن بعد تتبع حالاتهم وتوجيه ما يلزم من النصح والتحذير .
-لا بأس من إشعار الطلاب الصغار بالأساليب المناسبة بطرق مناسبة بخطوة العلاقات غير العادية مع الكبار أياً كانوا وإعطائهم الخبرة اللازمة لتفادي حيلهم ، لكن يكون ذلك باعتدال حتى لا يخلق مشاكل أخرى.
والله أسأل أن يسدد خطاكم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - اصفر. | مساءً 11:47:00 2010/07/30
ليس.عليك.هدايتهم.اعمل.بقدر.ماتستطيع.وادعو.الله.العلى.القدير.بعد.منتصف.الليل.ولاتطرد.احد.منهم..وقول.فى.نفسك.لوكنت.بما.كانتهم..لاان.الحب.الشيطانى.نفس.السلوك.القهرى
2 - Hamid | مساءً 12:02:00 2011/12/29
It's your obligation to report that to your superior and we should not make like nothing happen. Second, you need to use your hand and mouth to stop these actions. Third, you need to inform the parents about what may happen to their kids. My blood reaches higher temperature when I heard that. Even in non-Muslim countries, they will not tolerate that.
3 - Hamid | مساءً 12:09:00 2011/12/29
حاجتك إلى إبلاغ رئيسك، وينبغي علينا أن نعمل ثانيا ، تحتاج إلى استخدام يدك و فمك لوقف هذه الحالات الشاذة . ثالثا ، تحتاج إلى إبلاغ أولياء الأمور حول ما قد يحدث لأطفالهم. حتى في البلدان غير مسلمة، فإنها لن تتسامح مع ذلك.
4 - عبير | مساءً 06:56:00 2011/12/29
بصراحة السؤال سبب لي حالة من الإرباك.. هل المقصود وجود افعال شاذة ممن ينتسبون الى مراكز تعليم الدين!!!!! على كل حال أرى فيما قاله الاخ حميد خطة عملية ناجحة لمواجهة هذه السلوكات.. أما السكوت عنها سيفاقم المصيبة اكثر