الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خوف شديد

المجيب
عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القصيم
التاريخ الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1423 الموافق 13 أغسطس 2002
السؤال

سؤالي هو:منذ فتره وقبل عشرة سنوات أصبت بحادثة نتج عنها أعراض نفسيه وبدأت هذه الأعراض تتكرر معي بين فتره وأخرى وتشتمل هذه الأعراض على ما يلي : الإحساس بالخوف الشديد ويصل إلى حد الذعر والهلع,الإحساس بألم في القلب وألام بالمعدة مع حرقان وحموضة وسرعة ضربات القلب مع الإحساس بالاختناق,وأحس بأنى سوف أموت بالحال,مع دوخه ودوار وصداع وألام في جسدي كله.المهم أني راجعت جميع الأطباء وكلهم أخبرونى بأنى سليم وهنا ذهبت إلى الأطباء النفسيين وأخبروني بأني أعاني من حالة قلق وخوف وهلع وبدؤوا معي بالعلاج وبعد مضي فتره خفت الأعراض ولكن المشكلة التي بقيت هي الخوف لقد أصبح لدي خوف من كل شئ من الذهاب إلى الطبيب,من السفر,من الأماكن العامة والمغلقة ومن الأماكن المرتفعة ومن الناس حتى من قيادة السيارة,أصبح الخوف لدى من كل شئ وأصبحت أسير المنزل لا أحب أن أغادره إلا للضرورة القصوى وأصابني بعد فتره تشنجات وأنا نائم أرجو من سيادتكم التكرم بإعطائي الحل وبأسرع ما يمكن لأنني أعيش على أحر من الجمر, ودمتم.

الجواب

أخي الكريم..
أعانك الله من يريد أن يتعلم السباحة لا بد أن يبتل بالماء . وأنت ذكرت مشكلتك وأنك استنفذت منها جميع الوسائل ولم تجد حلاً . أقول لك أنك لم تستنفذ الوسائل بعد . بقي أهم وسيلة على الإطلاق .وهي اللجوء إلى الله سبحاه وتعالى فيظهر أنك فقير بهذا الجانب قصد جانب اتصالك بالله سبحانه .
كيف أنت في أمور العبادة المفروضة . ما هو نصيبك من النوافل وما مدى قربك من الحي القيوم القادر على كل شيء . الذي يجيب المضطر إذا دعاه [ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء] أين أنت عن بحر ونهر الدعاء أين أنت عن ظلمة الليل إذا الناس هجعوا أو لهو في دنياهم . والله سبحانه ينزل في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا . ويفتح بابه سبحانه لمن يسأله [ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ] [وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ..] جرب هذه الوصفة ولكن يجب أن تمر على صيدلية العزيمة الصادقة وتأخذ منها علاج التخلص من شوائب الدنيا . وستجد ما يسرك بإذن الله
وأقول لك شيئاً آخر يقال في الأمثال خير وسيلة للدفاع هو الهجوم .. فلا يمكن أن تنقلب على ما تخاف منه حتى تواجهه وتهزمه وإلا ستبقى في دائرة الخوف ما حييت اخرج إلى الدنيا . وصارع جبال الخوف وستجد أن في داخلك قوة تفجر هذه الجبال وأنت لا تدري عنها . فقط حاول .. وحاول.. وحاول – ولا تدع اليأس يقهرك . فأنت رجل قوي ولكنك لم تفطن لذلك .
أعانك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.