الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التدرج في طلب العلم

المجيب
التاريخ الاربعاء 02 جمادى الآخرة 1427 الموافق 28 يونيو 2006
السؤال

قررت دراسة العلم الشرعي، وأريد من فضيلتكم بيان الكتب التي أبدأ بها مع ملاحظة أني أريد أن أبدأ بالكتب السهلة الميسرة.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، وبعد:
بداية أشكر لك أخي تواصلك مع موقعك موقع الإسلام اليوم، وأهنئك على اتخاذك هذا القرار الصائب السديد، دراستك للعلم الشرعي.
ثم اعلم أخي بارك الله فيك أن الإنسان إذا أراد مكاناً فلا بد أن يعرف الطريق الموصلة إليه، وإذا تعددت الطرق فإنه يبحث عن أقربها وأيسرها؛ لذلك كان المهم لطالب العلم أن يبني طلبه للعلم على أُصول، ولا يتخبط خبط عشواء، فمن لم يتقن الأصول حُرِمَ الوصول، قال العلامة ابن عثيمين –رحمه الله- في منظومته:

وبعد فالعلم بحور زاخرةٍ *** لن يبلغ الكادح فيه آخره
لكنَّ في أصوله تسهيلاً *** لنيله فاحرص تجد سبيلاً
اغتنم القواعد الأصولا *** فمن تفته يحرم الوصولا

والعلوم المتعارفة بين أهل العمران على صنفين: علوم مقصودة لذاتها؛ كالشرعيات، وعلوم آلة ووسيلة لهذه العلوم (علوم الوسائل التي يُتَوصل بها إلى فهم الكتاب والسنة).
ولا يتأتى للطالب الظفر بما يؤمله من علوم المقاصد والوسائل حتى يكون:
- نهازاً للفرص.
- مبتدئاً للعلم من أوله.
- آتياً له من مدخله.
- منصرفاً عن التشاغل بطلب مالا يضر جهله.
- مُلِحًا في ابتغاء درك ما استصعب عليه، غير مهمل له، وعلوم المقاصد هي: (العقيدة، الفقه، الحديث، التفسير)، وسأذكر لك أهم الكتب التي يَبتدئ بها طالب العلم في كل فن، وهي مرتبة ترتيباً منهجياً، فلا يُنتقل إلى الثاني إلا بعد الانتهاء من الأول وهكذا، وهي كما يلي:-

مالعقيدةالفقهالحديثالتفسير
1ثلاثة الأصولأحكام الصلاةالأربعين النوويةمنظومة مشتركات القرآن
2القواعد الأربعشروط الصلاةعمدة الأحكامتحفة الأديب
3كتاب التوحيدآداب المشي إلى الصلاةبلوغ المرامكلمات القرآن
4كشف الشبهاتأخصر المختصراتكشف الخفاءالتفسير الوجيز
5نواقض الإسلامدليل الطالبقنعة الأريبتفسير ابن سعدي
6لُمعة الاعتقادالحسبةرياض الصالحينتفسير الطبري
7الواسطيةزاد المستقنعالجامع الصغير للسيوطيالجامع للقرطبي
8الطحاويةالسياسة الشرعيةجامع الأصولتفسير ابن كثير
9الحمويةالاقناعمجمع الزوائد
10التدمريةمنتهى الاراداتالصحيحان
11النونيةالمغنىالسنن

وأما علوم الوسائل التي هي آلة لغيرها –مثل العربية والمنطق فلا ينبغي لطالب العلم في بداية طلبه أن ينظر فيها إلا من حيث هي آلة لذلك الغير فقط، ولا يوسع فيها الكلام ولا تفرع المسائل.
وهي كثيرة متعددة، أذكر لك باختصار بعضاً منها وبعض ما يُبتدأ به عند طلبها:
علوم الوسائل أهم ما يدرس فيها
النحوالآجرومية، قطر الندى، شذور الذهب، ألفية ابن مالك.
أصول الفقهالورقات، رفع الملام، مرتقى الوصول.
مصطلح الحديثالموقظة، نخبة الفكر.
القواعد الفقهيةمنظومة القواعد الفقهية لابن سند، نظم الأصول والقواعد لابن عثمين.
السيرةالمختصر الصغير لابن جماعة –ألفية العراقي، زاد المعاد.
الآدابنظم حلية طالب العلم لابن سبهان، الأدبالمفرد للبخاري.
الفرائضالتحفة السنية، الرحبية.

هذا أهم ما يذكر من علوم الوسائل، وإلا فهي كثيرة أذكرها سرداً:
(المقاصد الشرعية، الرقائق والأذكار، اللغة، البلاغة، الصرف، الأدب، الشعر، الاشتقاق، أصول القراءات، الجرح والتعديل، التخريج، العلل، الإملاء، رسم القرآن، فنون الشعر، الفلك، الفلسفة، المنطق، الوضع، النسب) وكل علم له كتبه التي يبتدأ بها طالبه.

وإذا كانت النفوس كباراً *** تعبت في مرادها الأجسام

ثم أختم بالتذكير بالنقاط التالية:
1- لا يُبدأ بأي علم من العلوم السابقة إلا بعد حفظ القرآن الكريم وإتقانه، حفظاً وتلاوتاً وتجويداً.
2- العلم صيد وشراكه النية، فمن صحت نيته وحسن قصده صاد من العلم دُرره، ونال منه غرره، ومن ساء قصده لم يصب من الصيد إلا أرذله، مما لا يقصده صائد، ولا يُبشر به رائد، ومن كنوز السنة: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" صحيح البخاري (1)، وصحيح مسلم (1907). وبتصحيح النيات تُدرك الغايات.
3- العزم مركب الصادقين، ومن لم تكن له عزيمة لم يفرح بغنيمة، فإن العزائم جلاّبة الغنائم، فاعْزَم تغنم، وإياك وأماني البطالين.
4- تؤخذ أصول الفنون حفظاً وفهماً عن شيخ عارف متصف بوصفين اثنين:
أحدهما: الأهلية في الفن وتمكنه في النفس.
والآخر: النصح وحسن المعرفة بطرق التعليم.
وأخيراً: أسأل الله لنا ولك العلم النافع والعمل الصالح، وأن يجعلنا هداةً مهتدين، غير ضالين ولا مضلين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | ًصباحا 12:41:00 2009/02/18
ليتك ذكرت المرجع المنقول منه جوابك حدائق الخميس للشيخ صالح العصيمي
2 - بدر | مساءً 01:37:00 2009/05/06
الأخ : محمد | ًصباحا 12:41:00 2009/02/18 ليتك سكت خيراً من كلامك .. نحن حيدون فقط في الأنتقادات !!! وتصيد الأخطاء والغفوات !!! وياليتنا عملنا ربع مايعملون ....
3 - الفقير لعفو ربه | ًصباحا 05:40:00 2009/06/11
صدقت أخي بدر .. وهذه مصيبتونا !
4 - علي | مساءً 01:56:00 2009/10/28
اسال الله ان يتوب علينا
5 - اسير الكتاب | ًصباحا 12:46:00 2009/10/31
الحقيقة ان كلامك جيد ولكن هيهات بالتوسع في طرح الكتب التي بعد هذه
6 - ابراهيم | ًصباحا 11:17:00 2010/07/30
الحمد لله وبعد....... الحقيقة ان الاخ محمد يقصد والله اعلم ان يذكر المصدر فلا بئس بهذا ... واقول يا اخواني صحيح ان طلب العلم هو من صغار الكتب ثم التدرج وهذا الاصلح ولكن من العلماء من بدأ بغير هذه الكتب ومع هذا اصبح من كبار اهل العلم والسلام ..