الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية عقبات في طريق الهداية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كيف أحافظ على الصلاة ؟؟

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1423 الموافق 03 سبتمبر 2002
السؤال

أنا فتاة أبلغ العشرين من العمر لدي العديد من الإخوة والأخوات ، والداي صالحان ومحافظان على الصلاة بل وقيام الليل.
ولكن المشكلة أنهما لا يهتمان بهذا الأمر معنا نحن الأولاد مما نتج عنه عدم اهتمامنا بالصلاة .
أنا ناجحة في حياتي وحاولت كثيراً المحافظة على الصلاة لكن لم أستطع فأنا أصلي يوماً أو يومين ثم أنقطع حيث لا أجد من يتابعني ويرشدني أنا متعبة جداً من هذا الأمر وخائفة من الله عز وجل
ساعدوني رجاءً ،،،

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتك بكل خير.
أيتها السائلة الكريمة، لدي تفاؤل كبير، وشعور عميق بقرب هدايتك –إن شاء الله تعالى- ذلك أن الاعتراف بوجود مشكلة ما ، والبحث لها عن حل عند ذوي الاختصاص والخبرة يعد خطوة أولى ومهمة في الطريق الصحيح.
لقد قرأت رسالتك بعناية أكثر من مرة فأحسست بأنك فتاة جادة، لا زلت تحتفظين برصيد جيد من نداء الفطرة والإيمان، ويبدو أن فترة الشباب التي تعيشينها، وإعجاب صديقاتك بك لم يلهك عن النظر في علاقتك بربك -سبحانه- الذي أمهلك طويلاً، ومنحك الفرص المتتابعة لمراجعة نفسك ومعرفة أين تكونين وإلى أين تسيرين؟
أيتها الفاضلة، دعيني أصارحك بلا نفاق أو مجاملة –أنتِ في غنى عنها- فاعلمي –حفظك الله- أن أداء الصلاة في وقتها المحدد ركن أساس من أركان ديننا العظيم، بدونها يصبح الإنسان خارجاً عن دائرة الإسلام شاء أم أبى، ولا ينفعه انتماؤه لأمة المسلمين بموجب هويته الشخصية أو إصراره الذاتي أن يقال له: مسلم!!
قال الله –تعالى-:"فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين" ومعنى ذلك: أنهم إن لم يقيموا الصلاة فليسوا إخوة لنا في الدين!!
وفي صحيح مسلم من حديث جابر –رضي الله عنه- قال –عليه الصلاة والسلام-:"بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" وفي السنن من حديث بريدة -رضي الله عنه- قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".
فالمسألة –بارك الله فيك- بالغة الخطورة، إنها مسألة كفر وإسلام، ونار وجنة ورب الكعبة، إن تارك الصلاة يُعرّض نفسه لذات المصير الذي ينتظر أبا لهب وأبا جهل وفرعون وهامان وقارون بل وإبليس، ألا وهو الخلود الأبدي في النار؟!!
فهل تحبين أن تواجهي هذا المصير المشؤوم؟ حاشاك وأنت ابنة لأبوين ساجدين راكعين يخافان الله.
إن الفرصة الآن بيدك، ما دامت أنفاسك تتردد بين جنبيك، لكن أحداً في هذا الكون لا يستطيع أن يحدد كم بقي لك من الأنفاس فملك الموت لا يعرف الاستئذان!!
جميل جداً أن نعترف بأخطائنا، لكن ذلك الجمال يذوب حين يظل الاعتراف مجرد تنفيس وبث للآهات دون أن ننتقل إلى مرحلة الإصلاح والتغيير الفعلي!! أليس كذلك؟
تفكري في نعم الله عليك، ستعجزين عن العد والحصر، فهل تقابلين الإحسان بالجحود والنكران؟ أمرٌ لا ترضين أن يقابلك به أحد من الخلق فكيف تقابلين به الخالق؟
ذكرت –بارك الله فيك- أن أبويك لم يبذلا جهداً يذكر في أمرك وإخوانك بالصلاة، وذلك خطأ بلا شك، لكن لا عذر لك الآن وقد عرفت خطورة المسألة فماذا أنتِ فاعلة؟
لا يغرنك حب الأخريات لك وافتخارهن بك، فالمهم أن تنالي محبة الله ورضاه.
هل تريدين أن تعرفي كيف؟ اقرئي قوله –تعالى-:"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".
فأسرعي إلى التوبة، وتطهري وصلي وحافظي على الصلاة تكوني محبوبة لله، نعم محبوبة لله، وياله من فضل عظيم!
أما كيف تحافظين على الصلاة فكما يلي:
1- إذا حان وقت الصلاة اتركي كل ما في يدك وتطهري وابدئي في الصلاة بخشوع ما أمكن.
2- أطيلي الركوع والسجود وأكثري من الدعاء حال سجودك خاصة بأن يعينك الله ويسهل الصلاة عليك ويحببها لك.
3- احذري من التأخير ولو لبضع دقائق؛ لأن ذلك سيبدد كل جهودك الماضية.
4- سيوسوس لك الشيطان، وتحدثك نفسك الأمارة بالسوء: اصبري خمس دقائق، اصبري عشر دقائق، ابدئي الصلاة الشهر القادم، أو مع بداية رمضان، إلى غير ذلك من الوساوس الجهنمية فلا تلتفتي لكل ذلك وواصلي المسير.
5- ربما وجدت ممن حولك شيئاً من المضايقات أو الاستهزاء أو التخذيل فلا تسمعي لهم.
6- ضعي المنبه لصلاة الفجر أو غيرها حين تكونين نائمة، فإذا شعرت بحلاوة النوم عند حلول الوقت فتذكري قوله –تعالى-:"تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً" وتذكري أن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة.
7- كلما شعرت بالتعب أو الملل فاعلمي أن ذلك من الشيطان فاستعيذي بالله من وسوسته وجاهدي، واحذري أن ينتصر عليك فهو ضعيف حقير قال الله عنه:"إن كيد الشيطان كان ضعيفاً"، ثم ألست ناجحة في حياتك وتكرهين الفشل؟!
8- اقرئي كثيراً في كتاب الله وحاولي أن تتدبري في قراءتك؛ ليرق قلبك، وتطمئن نفسك.
9- ابحثي عن زميلات وصديقات طيبات في مجالس الذكر لقراءة القرآن ومطالعة كتب السيرة النبوية.
10- استمعي للأشرطة الإسلامية، واقرئي الكتيبات الدعوية الجيدة، وستجدين في المواقع الإسلامية في الإنترنت الكثير من ذلك، لكن يحسن بك أن تبحثي عن المواقع الجيدة والكتب المفيدة بسؤال أهل الاختصاص والمعرفة من الموثوقين في علمهم وأمانتهم.
11- ابتعدي عن سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام والتبرج في اللباس وغيرها من المعاصي حتى يزيد إيمانك وتسهل عليك الطاعات.
وختاماً نرجو لك التوفيق والسداد، والفوز والفلاح، وأن يحفظك الله ويرعاك، ويأخذ بيدك إلى البر والتقوى إنه جواد كريم، والسلام عليك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - صديق الإسلام اليوم | مساءً 05:25:00 2009/01/30
فإن الطريقة التي تجعلك من المحافظين على الصلاة تتلخص فيما يلي أولا : أن تؤمن إيمانا راسخا بفرضيتها وأنها أعظم أركان الإسلام ، وأن تعلم أن تاركها متوعد بالوعيد الشديد ، كافر خارج عن الإسلام، في أصح قولي العلماء ؛ لأدلة كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه مسلم (82) وقوله : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر" رواه الترمذي (2621) والنسائي (463) وابن ماجه (1079) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ثانيا : أن تعلم أن تأخيرها عن وقتها كبيرة من كبائر الذنوب ؛ لقوله تعالى : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً ) مريم/59 قال ابن مسعود عن الغي : واد في جهنم ، بعيد القعر ، خبيث الطعم وقوله تعالى ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ ) الماعون/4، 5 ثالثا : أن تحرص على أداء الصلوات في جماعة المسجد ، لا تفرط في واحدة منها ، مدركا أن الصلاة في الجامعة واجبة في أصح قولي العلماء ، لأدلة كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : " من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر " رواه ابن ماجه (793) والدار قطني والحاكم وصححه ، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه. وروى مسلم (653) عن أبي هريرة قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة ؟ فقال نعم قال : فأجب ". إلى غير ذلك من الأدلة رابعا : أن ترجو بالمحافظة عليها دخولك في السبعة الذين يظلهم الله في ظله ، فإن منهم " وشاب نشأ في عبادة ربه " ومنهم " رجل قلبه معلق في المساجد " البخاري (660) ومسلم (1031) خامسا : أن تحتسب الأجر الكبير المترتب على أدائها لاسيما مع الجماعة ، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين ضعفا ، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه اللهم صل عليه اللهم ارحمه ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة " البخاري (647) ومسلم (649) وروى مسلم (232) عن عثمان بن عفان قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد غفر الله له ذنوبه " سادسا : أن تقرأ عن فضل الصلاة ، وإثم تضييعها والتكاسل في أدائها ، وننصحك في هذا الخصوص بقراءة كتاب " الصلاة لماذا ؟ " للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ، وسماع محاضرة : " لماذا لا تصلي ؟ " للشيخ محمد حسين يعقوب ، ففي ذلك نفع كبير لك إن شاء الله سابعاً : تخيّر الأصدقاء الصالحين الذين يهتمون بالصلوات ويرعونها حقها ، والابتعاد عن ضدهم ، فإن القرين بالمقارن يقتدي ثامناً : البعد عن الذنوب والمعاصي في جميع جوانب حياتك والتقيّد بالأحكام الشرعية فيما يتعلق بعلاقتك بغيرك لاسيما علاقتك بالنساء ، إذ المعاصي من أكثر ما يزهد العبد عن الطاعات ويقوي سطوة الشيطان عليه
2 - محتار | مساءً 02:25:00 2009/02/23
يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا , وكان يعلمه حفظ القرآن , وطريقة تجويده , وفي يـــوم من الأيام , دعا العالم ابنه , وقال له :- ( ســاخبرك بســرّ من أســرار سورة الكهف , أنها آيات إذا قرأتها قبل النوم فإنها توقظك عند آذان الفجر , شـــرط أن تغمـــض عينــــيـك وتقــرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنــام استغرب الابن قول أبيــــه !!!! مع أنه لاغريب في القرآن .. قــرر الولد تجربــة وصية أبيـــه , وعندما حل الظلام , وحان وقت النوم , قــرأ الولد تلك الآيات وبالفعل استيقظ عند آذان الفجر فما كان من الابن إلا أن شكـــر ربه على هذه النعمه ومن ثم والده والآيات هـــي أواخر سورة الكهف أعــــوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً(110)) قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم ( بلغوا عنــي ولو آية ) وقد يكون بأرسال هذا الموضوع لغيرك قد بلغت آية تقف شفيـــعة لك يوم القيامه ....سبحان الله وبحمده ...... سبحان الله العظيـــم وفقك الله
3 - زهور | ًصباحا 04:23:00 2009/03/09
الله يهدينا واياك وانا ابحث عن هذه المسالة وهي المحافظ على الصلاة وانا اقراء الرد ادمعت عيني .. واحترق قلبي على نفسي وانا اعرف اهمية الصلاة والالتزام ومع ذلك افرط وانسى وغااافل كاني لا اعلم !! استغفر الله من حالي ادعو الناس للخير وانسى نفسي فترة اتوب والالتزم واخرى انتكاس واهمال في صلتي وافعل الذبوب من معاكسات لي صارت اساس في حياتي واغاني وهم وربي هم يارب يارب اغفر وهديني يارب ادعولي لعل الله ان يرحمني قبل ان اموت وانا على هذي الحالى اختكم الحايرة زهور
4 - اسراء | ًصباحا 10:12:00 2009/11/29
وانا ايضا دمعت عينايا لانى تذكرت نفسى مما انا فيه من معاصى وذنوب احيانا التزم بالصلاة واحيانا اتركها واسمع اغانى وافلام * لكنى اعرف ان هذا حرام ولكن اقنع نفسى انها غير محرمه *اتمنى ان تدعو لى بالهدايه
5 - امل | مساءً 07:29:00 2010/02/15
انا لا احب سماع الاغاني مشاهدة الافلام لكن ان فاتني فرض ما افعل فانه يبعدني عن صلاتي بعض التزاماتي كزوجة وربة بيت
6 - أميمة | ًصباحا 05:52:00 2010/02/28
والله انا ايضا حالى حال الأخوات والأخوة الغير ملتزمين بالصلاة بس أحنا بنتحجج بعدم الفراغ من أشغالنا وعمل المنزل وتربية الاولاد ةكلها تدابير من الشيطان يعنى أنا مثلا كرمنى الله بالنفس اللوامة طوال وقتى عندما أذن آذان _ عندما سمعت قرآن _عندما سمعت أحد مشايخنا الكرام أبد بلوم نفسى تكرارا ومرارا وماذا أفعل بعد ذلك أقول لنفسى لما أخلص مافى يدى وباحاول والهداية والالتتزام من عند الله ودعواتكم ولمن مثلى بالهداية والثبات
7 - احمد | مساءً 08:37:00 2010/03/25
والله انى اشعر بضيق ف صدرى واحاول جاهدة ان احافظ ع الصلاة ولكن الشيطان يغلبنى ويجعلنى غافلة ويضع امامى من العقبات مايحول بينى وبين الصلاة واعلم اننى المذنبة الوحيدة ف هذا فلا يجب ان استمع لوساوس الشيطان واحاول جاهدة ان اصلى
8 - حمادة | مساءً 01:22:00 2010/04/22
ارجو من المسلمين من يرى ما يفيد بان يحمله على جهازة ويطبعة وينشره على المساجد والشوارع حتى ترى الناس ما يفيد ويلعن الله الافلام والاغانى والخمر والسجائر وامحرمات انشاء الله ونشر هزه المواقع الاسلامية وانشاؤ الله سوف تجدوا تعليقاتى فى المواقع السلامية
9 - احمد محمد احمد تركي | مساءً 04:09:00 2010/05/15
الصلاة عماد الدين فمن اقامها فقد اقام الدين
10 - ام حفصة | مساءً 09:59:00 2010/05/15
اتمنى ان التزم في صلاتي .وان اقوم بها في وقتها كما امرنا الله عز وجل. ادعوا لي.وشكرا.
11 - أم رامز | ًصباحا 01:01:00 2010/07/06
انا فعلا اتألم لما نحن فيه من معاصي وذنوب لا يسعي الا ان اقول "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" أسأل الله ان يهديني وجميع اخوتي واخواتي
12 - ام ياسمين | ًصباحا 04:12:00 2010/07/08
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدنى ويكرمنى بالالتزام فى صلاتى انا وانتم وجميع المسلمين انه على كل شىء قدير لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين يارب بارك لنا فى اسمعنا وابصرنا وصحتنا واشفينى انا والمسلمين شفاء لا يغادر سقما اللهم حقق لنا امالنا انك اذا قلت للشىء كن فيكون اللهم امين اخواتى واحبتى فى الله اكثرو من الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة اختكم فى الله اسالكم الدعاء لى بالشفاء والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
13 - اسير الذكريات | ًصباحا 03:29:00 2010/08/06
قبل كل شي يجب ان تكوون النيه صاادقه المحاافظه على الصلاه ثانياً اسسستخدم الوساائل المسااعده ولامعينه لكي تحاافظ عليها توكل على الله
14 - هبة | ًصباحا 04:39:00 2010/09/29
انا بحب ربنا اوى لان افضالة علينا لاتحصي بس الشيطان خلق لكي يلهنا عن كل انؤاع العبادات ؤتاثيرة قؤي بس شؤية اصرار نلتزم بالصلاة كل حاجة هتبقي سهلة وربنا المؤفق كل هؤ الله احد 1 الله الصمد 2 لم يلد ولم يولد 3 ولم يكن لة كفوا احد4