الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج الحقوق الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل تستحق بيتاً مستقلاً؟!

المجيب
باحث بموقع الإسلام اليوم
التاريخ الثلاثاء 07 رجب 1427 الموافق 01 أغسطس 2006
السؤال

أسكن مع أهلي وزوجتي التي لي منها ثلاثة أطفال، وهي تلح علي بضرورة البحث عن مسكن مستقل دون أهلي! وظروفي المادية لا تسمح بذلك، حاولت إقناعها دون فائدة! هجرتها في الفراش أربعة أشهر لم يجد شيء، فهل أطلقها؟ أم ماذا أفعل؟

الجواب

- أخي الكريم/ الواجب عليك في مثل هذه الحالة هو الصبر، والتروي، والتفكير في كل الحلول الممكنة، مع ملاحظة ما قد ينجم عن بعض الحلول من عواقب وخيمة.. فزوجتك من ناحية لها الحق في أن تطلب السكن في بيت خاص بها دون أهلك، ولكن ينبغي لها أن تراعي ظروفك، وكل ذلك يجب أن يكون بالمعروف.
ونصيحتي لك هي محاولة رأب الصدع العاطفي الحاصل بينك وبين زوجتك، بسبب الهجر لهذه الفترة الطويلة، وأعتقد أنك بعد ذلك لو دخلت معها في نقاش هادئ يكون هدفه إيجاد الحل المناسب لكما ستصل معها لا محالة -إن شاء الله- إلى الحل الذي يحقق المصلحة للجميع، وينبغي لك -وأنت تحاورها- أن تفهمها أنك تشاركها الرأي في ضرورة أن يكون لكما بيتكما الخاص والمستقل، إلا أن الظروف هي التي تحول دون ذلك، وأنك عاقد العزم على استئجار بيت خاص بكما في أقرب وقت ممكن، عندها ستشعر زوجتك بأنك تشاطرها الهم.
- بقي أن أذكرك بأن وجود الأطفال يجب أن ينظر إليه بعين الاعتبار، فإن طلاق أمهم يساوي ضياعهم –عاطفياً على الأقل- ثم إن ذلك سيزيد عليك من التكاليف اليومية، فإن كانوا معك، توجب عليك من العناية بهم ما لم يكن واجباً عليك بحضور والدتهم، وإن كانوا معها زادت عليك التكاليف المادية، لأنك ستنفق عليهم، وعلى أهلك!؟
- وحاصل كل ذلك أن الحل الأمثل هو المحافظة على زوجتك مع محاولة إصلاحها وجعلها تتفهم ظروفك –بالتي هي أحسن-.
- ويمكنك أن تستعين ببعض المصلحين من إخوانها، أو أهلها ليقوموا بنصحها وتوجيهها إلى السلوك المناسب.
أسأل الله العلي القدير أن يفرج همنا وهمك وأن ييسر أمورنا وأمور جميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.