الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية أهل الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

العريس وكلام الناس

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 13 شوال 1427 الموافق 04 نوفمبر 2006
السؤال

أنا مرتبطة بإنسان متدين جداً وخريج جامعة الأزهر ووالده داعية مشهور في السعودية ولندن -والحمد لله- من أسرة عارفة بربنا. المشكلة أن أخاه كان مرتبطاً بأختي وطلب الزواج منها. ولكن هناك قريبان لنا طعنا في حق هذا الرجل، مع العلم أن أهل الدين هم أهل الله وخاصته. وطعنا أيضاً في حق أبنائه. أما باقي الناس فلم يذكروه إلا بالخير. والسؤال هل أستمر مع هذا الشخص؟ مع العلم بأنه إنسان يعاملني فعلاً بما يرضي الله. أفيدوني أرجوكم وشكراً.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أختي الكريمة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من أكثر القرارات التي تحتاج منا إلى التريث والتفكير الطويل والاستخارة والاستشارة ما كان مرتبطاً بالزواج، فهو من القرارات المصيرية في حياة الإنسان، ويعني ذلك عدم قبول الكلام من أي شخص دون تدقيق أو تمحيص.
إذا كان قد تأكد لديكم أن كلام من تكلموا بسوء سابقاً خطأ وليس له من الصحة نصيب، فعلام التردد إذن في سؤال غيرهم من الجيران، ومن صاحبوهم في سفر أو معاملات مالية من الأصدقاء، وزيارتهم والاطلاع على أحوالهم داخل بيوتهم ومعاملة هذا الشاب لوالديه وبخاصة أمه؟
امنحي نفسك فرصة أخرى للسؤال والتفكير بروية، أنت ذكرت أنه إنسان متدين وهذا جيد عليك بالنظر إلى خلقه وتعاملاته كما أشرت سابقاً.
إذا تأكد لك أنه مناسب بالقدر الذي تسير معه الحياة الزوجية بهدوء واستقرار فتوكلي على الله واقبلي به.
نقطة أخيرة أحب أن ألفت نظرك إليها وذلك لحياتك كلها، ليس هناك من يطلق عليهم أهل الدين.
أهل الله وخاصته هم أهل القرآن العالمون به، العاملون به وإن لم يحفظوه. وفي النهاية هم بشر يقع منهم الخطأ والصواب، فليس لأحد عصمة ولو كان صاحب علم شرعي. وهذا من أجل ضبط موازين الحكم لديك على من تتعاملين معه في حياتك عموماً.
وفقك الله تعالى وألهمك الرشد والصواب.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.