الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية اجتماعية أخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هجرني إخوتي فهل أنا مخطئة!

المجيب
ماجستير في العقيدة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الثلاثاء 23 صفر 1428 الموافق 13 مارس 2007
السؤال

أُجبِرت أمي على الزواج بأبي الذي يكبرها بأكثر من أربعين عامًا، عاشت معه عشرين عامًا ذاقت فيها أصناف الظلم والقهر والأذى منه ومن أولاده وطليقته، فقد أحلت طليقته وأولادها أذى أمي باللسان، ومحاولة ابنها الأكبر ضرب أمي، وعمل السحر مرات عديدة، والذي بسببه لازمت أمي الفراش عدة مرات.
وبعد ولادتي بستة أشهر وقع سحر بين أبي وأمي، فلم يعد يستطيع معاشرتها، فطلقها ولم يخبرها، فلما واجهته أنكر بشدة. ولم يتورع إخوتي وأقارب أبي وبعض الناس من وضع السحر في الطعام والشراب، فاعتزلت أنا وأمي الناس، فاتهمونا بالقطيعة. ظلت أمي تجبرني على لقاء إخوتي، فألقاهم متجهمة الوجه مختنقة الأنفاس, ولم أعد أطيق لقاءهم حتى في المناسبات الاجتماعية. وظل هذا الحال قرابة عامين، برروا فيها فعلي بأني أعاني مشكلة نفسية، أو أن أخلاقي سيئة.
مرض أبي، ولازم الفراش مدة طويلة، اعتنينا به أنا وأمي حتى مات رحمه الله. ذهب وتركنا ونحن على هذا الحال مع إخوة كرهوا أن نقاسمهم الميراث.
وهم حتى اليوم لا يقرون بأي ذنب اقترفوه بحق أمي، ونحن من بعدها، ولم يحاول أحد منهم إصلاح ما شاع في الناس عن أمي.
وجل ما أتمناه الآن أن يتركونا وشأننا، وأن لا أجبر على لقائهم ومجاملتهم ومخالطتهم.
فهل أنا مخطئه فيما أحس وأفعل؟

الجواب

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على عبده الذي اصطفى، وبعد:
ابنتي وحبيبتي.. دفع الله ما بك من ضُرٍّ وألم.. فلقد أحسست بما تعانين منه من ألم وحسرة، وتجرع لمرارة الماضي الذي عشتِه أنت ووالدتك، لكن ألا ترين أن بقاءك على تذكر ذلك الماضي وتجرع لمرارته قد أثقل قلبك بالهموم، وعكّر عليك حلاوة المستقبل؟ فقد يذهب العمر بدون أن تذوقي حلاوة ما فيه، أو حتى حلاوة العبادة والتلذذ بذلك؛ لأن القلب مثقل بالهموم مليء بالأحزان والأسى.
ثانياً: اعلمي حبيبتي أنك بالتفاؤل والنظرة المشرقة للدنيا سيتغير حالك إلى أحسن حال.. ولعل الله يرزقك الزوج الصالح الذي يضفي عليك وعلى والدتك سعادة وهناء.
ثالثاً: اعلمي أنك إن قاطعت أهلك فإنما تقطعين رحمك، والرحم معلقة بعرش الرحمن لا ترضى إلا بمن وصلها، وإن آذوك ومنعوك وظلموك.. والنتيجة: "إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب".
رابعاً: الخلق الحسن أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة.. وهذا نبيك –صلى الله عليه وسلم- آذوه، واتهموه بالسحر، وبالجنون، ومنعوه، وآذوا أصحابه، وسخروا منهم جميعاً.. ومع كل هذا، وفي فتح مكة يقول: "اذهبوا فأنتم الطلقاء". ما أعظم هذا العفو! وما أجمله من خلق! ألا تحبين مرافقة الحبيب صلى الله عليه وسلم؟ إذاً عليك بخلق الصفح والعفو عمن ظلمك.
خامساً: الدعاء سلاح المؤمن، والإقبال على الله عز وجل، والقراءة في سيرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وعن العفو، يُسهل عليك رؤية ما يجري عليك، وأنه زيادة أجر وحسنات.
وبهذه الرؤية تستطيعين تقبل وضعك.. لكن ليس معنى ذلك أن ترضي به، بل تقبليه، ثم تحاولي إصلاحه وإصلاح من حولك، كما فعل حبيبك –صلى الله عليه وسلم- مع أهل مكة، أو على الأقل أن تقتنعي أن أولئك هم أهلك مع ما فعلوه، ولابد أن تصفو النفوس على الأقل من جهتك أنت، ولا تكثري بل وتمتنعي من غيبتهم؛ حتى لا تملئي القلب عليهم غلاًّ وحسداً وحقداً، وتمتنعي كذلك من سماع من يغتابهم عندك.
فالشيطان قد أفلح في التحريش بين المسلمين وإلقاء العداوات.. فانزعي ما في قلبك وعقلك عنهم، وغيرِّي النظرة إلى نظرة أخرى أكثر تفاؤلاً للمستقبل.
سادساً: إن دعوى السحر هذه عظيمة؛ لأن السحر كفر، ومن تعاطاه وهو مصدِّق به فقد كفر.. فلذلك لابد من التأكد من ذلك.
وإن كان قد انتشر في بلدك أمر السحر والسحرة عافاني الله وإياك وجنبنا شرهم. فحصني نفسك بالرقية الشرعية، وتوكلي على الحي الذي لا يموت –سبحانه؛ لأنه (من توكل على الله كفاه). وبإمكانك تجنب شرهم بالإقلال من الزيارات، والإكثار من الدعاء.. لعل الله يفتح قلوباً غلفاً، وييسر لك ما تعسّر من أمورك، ويبارك لك في والدتك، ويرزقك السعادة والهناء في الدارين.. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سهر | ًصباحا 04:15:00 2009/11/27
والله ما قرأت مشكلتك كامله ..ولا ادري انتي معك الحق أو لا بس عنوان أستشارتك مسني بشيء .. انا مقاطعه وحده من خواتي اكبر مني ومتزوجه بس علاقتي فيها ابدا غير مريحه حسيت اني مليت من الصبر عليها ولازم الغي اي شخص يتعبني من حياتي ووالله قالتها صريحا ما بيني وبينك الا السلام ولا اعرفك ولا تعرفيني فقط السلام عشان الدين والخوف من الله ولا اعرفك ولا تعرفيني ولا لي علاقه ابدا فيك ولا بعيالك اعتبريني وحده غريبه مسلمه فقط وما رضت وقالت لا بس تعاملي الرسمي الجاد اجبرها على ان تنسى الميانه اللي كانت تسيء أستخدامها وتتجرأعلي وتعطي نفسها حجم أكبر من حقها لدرجه توصل أنها تتكلم بلساني عن قرارت حياتي شيء لا يقبل أبدا ولا يحل إلا بالقطع من الجذور وقاطعتها رغم نظراتها اللي تزعجني جدا ورغم أحساسي بنوع من الأسف على هذه النهايه لعلاقه أخويه كنت أتنمى أنها تكون رائعه لكن مو كل أرض تثمر لما نزرع فيها خير ولا كل نبته نسقيها ماء بإستمرار تطلع ثمر حلو ,,,وفعلا أرتحت نفسيا بغياب مواقف كانت تشعرني بالقهر ارتحت لغياب ردود كان لازم اقولها وكنت امنع نفسي من نطقها بوجهها ارتحت من لوم نفسي كان قلتي كان صرختي بوجهها كان كان ..بعد ما ينتهي الموقف ..الغريب انها ترغب وبشده بإرجاع التواصل بينا على رغم كل شيء هي سوته ..عارفه مو حبا فيني.. هذه الأخت تغار ودائما تقول لي كلام جارح كنت افسره باشياء حسنه وانا عارفه في قراره نفسي انها فقط تغار لا اكثر ما قد عاملتها بالمثل وان كانت هذه المعامله اللي كل صديقاتي يصيحون علي فيها والله عاملتها بشكل رائع وتحملتها فوق طاقتي و كانت تغلط علي كثيررر فقط غيره تظن ان النعم الظاهره كلها سعاده ما تدري ان كثير من اصحاب النعم الظاهر تعساء من حسد الناس وهي معهم المشكله انها تشوف نفسها على حق وأنه ما غلطت وكونها أختي وأكبر مني يجبرني أني أرضخ وأتقبل وأتجاوز عن كل ما يصدر عنها لأنها هي الكبيره وأنا الصغيره فالحق علي وهي ما عليها شيء سواء الاستمرار بالتدخل واللقافه وعمل المشاكل بيني وبين امي بعدها لازم ما أزعل ولازم أصبر لأنها أختي أي أخوه هذه اللي تستنزف الأعصاب وتحرق المشاعر وتزرع الكره أي اخوه هذه اللي تلغي خصوصيه الانسان وتمنح الاكبر توكيل رسمي بشطب الصغير والتحكم بحياته اي اخوه هذه اللي تفتعل مشاكل دافعها ظاهر للعاقلين انها ليست سواء تصرفات من قلب يغار اي اخوه هذه اللي ما تعرفها الا لما تحتاج لها ولا كانت براحه ما تدري عنها اي اخوه هذه اللي تفتقد ابسط شيء الثقه ..اثق بعامله اسيويه ممكن اقول لها اكبر سر بحياتي بمزحه ولا اقول لشقيقتي ربع هم كان بالطفوله قالت اخوه ...!!
2 - في خاطري شي | مساءً 07:27:00 2010/03/14
القطيعه ظاهره منتشره بين المسلمين لأن القلوب وسختها المصالح والأنانيه