الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية أهل الزوج

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مشكلتنا... السكن مع أهله

المجيب
بكالوريوس لغة عربية من جامعة حائل
التاريخ الاربعاء 27 ذو الحجة 1427 الموافق 17 يناير 2007
السؤال

لدي مشكلة مع أهل زوجي، وذلك عندما ننزل عندهم أنا وزوجي في فترة الإجازة، حيث إننا نقيم خارج الوطن.
فتحصل بيني وبين أمِّ زجي كثير من المشاكل، لذا طلبت من زوجي أن ننزل في سكن خاص بنا، لكن زوجي يرغب في قضاء الإجازة مع أهله، ولكنه وعدني بأننا عندما نستقر في الوطن سيخصِّص لنا سكناً منفصلاً عن أهله. فأرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أختي الفاضلة، أنت تعلمين جيداً أن الشيطان يفرح أشدّ الفرح إن أشعل نار الخلاف بين المرأة وزوجها، ويعتبر ذلك من أنجح مشاريعه وأهمها..
وأعتقد أن الأمر الذي ذكرتِه لا يحتاج للحيرة ولا للتردد؛ فإن موضوع سكنك عند أهل زوجك وفي فترة الإجازة أرى أنه أمر تستطيع المرأة العاقلة الذكية مثلك أن تنجح فيه، خاصة وأنك ذكرتِ أن زوجك وعدك بأنه إن استقرَّ في بلاده فإنه سيوفر لك سكناً خاصاً، فعامليه بما يستحق، واصبري على عدم استطاعته توفير سكن خاص لكم في حال عدم استقراره هناك.. ثم هو يحب أن يعيش مع أهله وعند والدته لأنه يغيب عنها فترات، فإني أقول لك: برّي أم زوجك يبرُّك أبناؤك وزوجاتهم..
ثم تحمَّلي من أم زوجك تصرفاتها، فمهما كانت تبقى هي أم زوجك، ولولاها ما جاء زوجك للدنيا، فاحتملي منها لأجل زوجك، وصدقيني أن احتمالك لها مما يرفع مكانتك ويُعلي منزلتك عند زوجك، وهذا هو ما تسعى إليه كل امرأة فطنة لبيبة، وإياك أن تخسري زوجك من أجل الانتصار لنفسك.. وإن أصررتِ على رأيك خسرتِ زوجك والشقة، وإن تنازلتِ كسبتِ زوجك والاستقلال مستقبلاً، فابدئي أمَّ زوجك بالحديث، واجلبي لها هدية، واكسبي ودادها، وتذكري قول الله تعالى: "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبيِنًا" [الإسراء:53].
أسأل الله أن يهدينا وإياك لسواء السبيل، وأن يؤلف بين قلوبنا، ويعيذنا من نزغات الشياطين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مي عبد الغني | ًصباحا 11:39:00 2009/05/29
هل لا يستطيع الزوج ان بعيش محترم ويستقل مع زوجته دون ان ينقطع عن امه لان معظم الحموات يكيدون للزوجات ويسبببون لهن العذاب فما ذنب الزوجة ان تعيش بتلك المشاكل واحيانا كثيرة لا تنتهي حياة ام الزوج دون ات تترك ماساة ابسطها ان الزوج بكرة زوجته
2 - مهانة | ًصباحا 11:44:00 2009/05/29
الجحيم اسمه السكن مع اهل الرجل وخاصة ان كان شرقيا فلمراة تتحمل اكثر من طاقتها الجسمانية والعقلية والاهمال وسوء المعاملة بل انها تتحول من امراة جميلة او حتي عادية الي امراة سيئة المظهر والشكل وذلك لتعرضها الدائم للشجار والمشاكل الزوجية وعدم الرحمة قي التعامل من زوجها ومن حوله
3 - .......... | ًصباحا 06:58:00 2009/08/28
ياحريم الله يهداكم هذي ام ام ام الرجال ما يسمع في امه حتى وهي غلطانه مايحب يجرحها والضحية انتو في النهاية والله لو حسنتو علاقتكم واخلصتو النية في التودد مو ( الله يفكنا منها ) كان ظهرت النتايج الرسول لاينطق عن الهوى" تهادوا تحابوا"