الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية أهل الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي أم أهلي؟!

المجيب
رئيسة وحدة التربية الإسلامية بمكتب الإشراف التربوي شمال الرياض
التاريخ السبت 04 ذو القعدة 1427 الموافق 25 نوفمبر 2006
السؤال

لي سنة متزوجهَ.. من ابن عمي. ومنذ ثلاثة أشهر حصلت مشكلة مع الأسف أدخلت الأهل في الموضوع. والمشكلة كبرت بين أهلي وأهل زوجي وذهبت إلى بيت أهلي وبعدها طلقني زوجي طلقة واحدة. وأنا الآن رجعت لزوجي والحمد لله. وما أسأل عنه أنه بعد هذه المشكلة منعني زوجي أن أحكي مع أهلي أو أراهم أو أن يحكوا معي غير مرة في السنة. ويقول لي: إن الشرع يعطي الزوج الحق في ذلك. وهو الآن يخيرني بينه وبين أهلي. فما العمل؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
فإن الدنيا دروس وعبر، والإنسان لا يكتسب الخبرة إلا من المواقف والأحداث التي تمر عليه:
أولاً: احمدي الله -عز وجل- أن المشكلة بينك وبين زوجك لم تتطور إلى شيء أعظم من هذا.
ثانياً: طبقي الدرس الذي يجب أن تتعلمه كل زوجة؛ وهو أن لا تخبر أهلها بمشاكلها الزوجية. المحتملة والتي بإمكانها أن تعالجها باجتهادها، أو باستشارة امرأة ثقة من صديقاتها.
وذلك لأن الزوجة لعاطفتها القوية ومحبتها لزوجها تنسى ما يكون منه بكلمة جميلة أو باعتذار أو هدية بسيطة. أما أهلها فلا ينسون إساءة الزوج لابنتهم ولو كانت بسيطة أو طال عليها الزمن.
والآن أطيعي زوجك وادعي له بظهر الغيب أن يهديه الله، ويؤلف بينه وبين أهلك، واصبري واحتسبي إحسانك إلى زوجك؛ لكي ينسى الإساءة السابقة، وثقي أنك إذا لجأت إلى الله، ثم أحسنت إلى زوجك وتلمست رضاه. فسوف يتغير ويلين وتكسبين الخير العظيم بإذن الله واقرئي وصية أعرابية لابنتها، وفيها (كوني له أمة يكن لك عبداً) واحرصي على تطبيقها.
ثالثاً: الحرص على الإصلاح بعدة طرق: مثل شراء هدية لزوجك بعد زيارة أهلك وقولي إنها من أهلك والعكس بإرسال هدية لأهلك والقول إنها من زوجك، أو قول إن أهلي يسلمون عليك بعد الاتصال بهم أو العكس إبلاغ أهلك السلام نيابة عنه وهذا جائز؛ لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- أجاز الكذب في الإصلاح بين المتخاصمين. انظر سند أحمد (26315)، وصحيح البخاري (2692) وصحيح مسلم (2605)، وجامع الترمذي (1939). ولن تندمي بإذن الله. والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام مشاري | ًصباحا 08:52:00 2009/09/06
انا كمان دخلت زوجي بخصوصيات اهلي بس عشان اثبت لاهلي ان زوجي كويس بس للاسف عدم تقديرهم له انقلب سلبي علي فصار يكرههم ويدعي عليهم بالهلاك انا عاطفية واحب الخير وزوجي يخيرني اهلي وبينه
2 - المتفائله | مساءً 11:21:00 2009/11/21
الله المستعان انا لله وانا اليه راجعون حتى انا لقد تعبت مشاكل في مشاكل نسأل الله ان يرحمنا وان يكفر عنا ذنوبنا فانا الان على وشك الطلاق والمفروض على كل زوج ان لا يحمل المسؤليه على الزوجه اذا تدخل اهلها فاحياننا بل عغالبا يتدخلون بدون ان تخبرهم او تشتكي لهم والزوج يلقي بلوم على زوجته وعلى طول ماعندهم حل الا طلاق طلاق حسبنا الله ونعم الوكيل فهي بين اهلها وزوجها والضحيه الاطفــــــــــــــــــــــــــــــال
3 - امة الله | مساءً 03:58:00 2010/05/01
الله المستعان...حتى انا في مشاكل بين زوجي وامي وابوي وبالذات امي والمشكلة انهم الاثنين مسئين الظن في بعض...والله احس بنار تحرق صدري...مااقول الا ...الصبر والاجر من الله...الحمدلله على كل حال..
4 - رجل وامرأتين | ًصباحا 04:52:00 2010/08/27
اقولكم خلو عنكم الدلع وخلوا عنكم هذي الحزازات الي ماتنفع ولا تغني من جوع .. ! يا خواتي العزيزات : انظروا بعيـــنيـــن وسوف تجدون الفرق . والي قاعد تختار يا اهلي يا زوجي ؟ ليش تتزوج بالاول ؟؟؟ هل حاولت ان تحاور نفسها هل استطيع للزواج ؟ يا اختي بارك الله فيك السعاده موجوده بالزواج وايضا ً المراره والمشقه ودوام الحـــال من المحال إذا غيرتوا تفكريكم وتجنب هذه الامور ازرعي الابتسامه بوجهك دوووووماااا