الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجة ثانية .. أو العنوسة!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 17 ذو القعدة 1433 الموافق 03 أكتوبر 2012
السؤال

طلبني رجل للزواج، وهو متزوج وليست له أية مشكلات في بيته، وهو مُلِحٌ في أمر الزواج مني، وزوجته ليست موافقة على هذا الأمر، وهددته بطلب الطلاق إن هو تزوج. فهل أرضى بها زوجاً؟

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من الظواهر التي باتت تثير القلق بخاصة في الاستشارات الزوجية، هذا النقص الواضح في كم المعلومات الواردة، وكأن السائل أو السائلة يخشى إيراد أية معلومة قد تعزز جانب الرفض من قبل من تتم استشاراته.
عندما تختزل العوامل المحيطة بالزواج من رجل متزوج ورب أسرة فقط في تهديد زوجته الأولى بطلب الطلاق، دون توضيح مستوى تدين هذا الرجل ومعاملاته وأخلاقه، ومدى قدرته على العدل بين زوجتيه، وقيامه بأداء الحقوق بقدر ما يستطيع، فإن هذا نذير على مدى الضغط الذي تقع تحته الفتيات في مجتمعاتنا العربية؛ وهو الخوف من لقب "عانس" حين لا يكون هناك دراسة ومعلومات وافية نحو مشروع العمر، ولو كان هذا المشروع متعلقاً بالمال أو السفر وما شابه ذلك لحرصنا على إيراد كل صغيرة وكبيرة أمام من نستشيرهم لتتضح الرؤية بالكامل.
هناك جانب آخر على قدر كبير من الأهمية، وهو من باب التعاون على البر والتقوى. فحينما نطالب المستشار بالأمانة عند الإجابة، لابد أن يعلم السائل أن عليه هو الآخر مسؤولية كبيرة بالتزام هذه الأمانة أيضاً، بإيراد القدر الكافي من المعلومات التي تؤمن أكبر قدر من الصحة والموضوعية للإجابة.
الاستشارة، والفتوى على وجه الخصوص مسؤولية مشتركة بين السائل والمسؤول، ولابد أن يعي كلا الطرفين ماله وما عليه.
أختي الكريمة:
إذا كان هذا الرجل قد استوفى أكبر قدر من الشروط التي وضعها لنا الرسول عليه الصلاة والسلام، والتي نص عليها بقوله: "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه" أخرجه الترمذي (1084، 1085)، وابن ماجه (1967)، والحاكم (2742). والدين يعني التزامه بأداء الصلوات الخمس، والقيام بأركان الإسلام كلها، والبر بأهله وخاصة والديه وصلته لأرحامه، وحسن معاملته لزوجته الأولى ورعايته لأولاده. والخلق يعني النظر في أمانته ووفائه بالعهود، وحسن معاملته لجيرانه وأصدقائه، والبعد عن الفحش في القول والعمل وكل ما ينتقص من قدره.
إذا توفر الاطمئنان بالنسبة لهذه الجوانب، وبعد سؤال أهلك عنه جيداً، فإن موافقة زوجته الأولى من عدمها، هذا شأنه هو، ولا يعنيك أنت بحال، فعليه أن يسترضيها ويطمئنها بقدر ما يستطيع.
لكن تفكَّري في عواقب الأمور، ولتكن نظرتك أكثر بعداً ونضجاً وأكثر تعقلاً، إذا لم يعبأ هذا الرجل بإرضائه زوجته الأولى، وتم زواجكما وأعقب ذلك مشكلات، سواء وقع طلاقهما أم لم يقع، هل وقفتِ أنتِ على مدى نضجه، وحكمته في التعايش مع هذا الواقع والتعامل معه بحكمة وإعطاء كل ذي حق حقه؟ وأن إلحاحه عليكِ بطلب الزواج ليس مجرد نزوة أو محاولة للهروب من أجواء النكد التي تشعلها الأولى الآن لأجواء أكثر راحة ولو لفترة بزواجه منكِ.
الأمر يحتاج إلى تفكير طويل منكِ.
لا تتعجلي حتى لا تندمي، وأكثري من صلاة الاستخارة، وأسأل الله تعالى أن يبصرك بالحق ويهديكِ إليه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ريم | ًصباحا 11:01:00 2009/10/30
رد السيده غاده ناضج ومتكامل, وأود لو أزيد نقطه علي ردها الرائع, لاتغفلي نقطة الغيره من الزوجه الاولى! فكم من زوجه رضت أن تكون الزوجه الثانيه رغبه بالامومه وخوفا من العنوسه... ولكن بعد الزواج لم تتحمل الغيره!
2 - الوفاء | مساءً 03:39:00 2010/09/13
الأخت السائلة وفقك الله لكل ما يحب ويرضى أنت أعلم بحالك وأرى إن كان الزوج هذا مناسبا وافقي بدون تردد ولا يكن في بالك كما يقول المثبطون أنك ستتسببين في طلاق الزوجة الأولى مجتمعنا المعقد أصبح يصور الزوجة الثانية على أنها هادمة لعش الزوجية وأن الأولى ضحية نحن في زمن بحاجة ماسة جدا جدا للتعدد الذي أباحه الله تعالى والله لو عم التعدد لعم إعفاف جميع الفتيات وتم اقتلاع العنوسة من جذورها ولن تبقا فتاة واحدة عانس تتحمل حياة فيها تعب وعناء ونظرة سيئة من مجتمع لا يريد لها الخير أبدا فهو يجرحها بعنوستها ويجرحها لو أخذت متزوجا حسبنا الله ونعم الوكيل لجميع الرجال تزوجوا مثنى وثلاث ورباع وللنساء وافقي على الزوج المناسب حتى لو كان معددا ولا تقبلي أن تكوني ضحية ومن عزم على الزواج من ثانية سيتزوج إن رفضت ضاعت فرصتك ولا تضمني حصولك على فرصة أخرى
3 - يا رقم ٢ | مساءً 10:56:00 2012/02/15
لماذا حل مشكلة العنوسة تقع على عاتق الرجل المتزوج فقط، أين الرجل الأعزب من مشكلة العنوسة، أوليست تلك العانس هي من أوصلت نفسها للعنوسة وذلك برفضها للشباب المتواضع ماليا وينتهي بها الأمر لتوقع رجل متزوج (وبسهولة ) تعبت زوجته معه حتى أصبح ذو مال . ثم ماذا يحل بالأعزب أليس الأولى اعفافه أيضا . أم أنك متزوج وتريد التعدد و التعدي ، نعم الزوجة الثانية غالبا تكون هادمة لعش الزوجية،أين العدل عندما يطلق المتزوج(زوجته الأولى وأولاده) ولا يعطيهم النفة بحجة أنه غير قادر على العدل بين الاثنتين فيختار أن يبقى مع الفرفورة الثانية، هل هذا هو العدل الذي تتكلم عنه.
4 - أبو عمر | ًصباحا 12:42:00 2012/02/16
( والدين يعني التزامه بأداء الصلوات الخمس، والقيام بأركان الإسلام كلها، والبر بأهله وخاصة والديه وصلته لأرحامه، وحسن معاملته لزوجته الأولى ورعايته لأولاده. والخلق يعني النظر في أمانته ووفائه بالعهود، وحسن معاملته لجيرانه وأصدقائه، والبعد عن الفحش في القول والعمل وكل ما ينتقص من قدره.). سيدتي : أعتقد أن هذا التوصيف هو لرجل صحابي أو قريبا من ذلك، فهل مجتمعاتنا هي حقاً كذلك ؟!
5 - سؤال للمستشار والموقع | ًصباحا 11:40:00 2012/02/16
أليس من وسيلة يطرقها المستشار او موقع الاسلام اليوم باعادة سؤال السائل عن بعض التفاصيل الغامضة بدلا من أن يكون السائل يسأل عن الخفجي ونجبه عن الباحة أو نظل نتركه حيران في عموميات الاجابات التي قد لا تسمن ولا تغني السائل .. اعتقد أن الأولى مراسلة السائل مرة أخرى من قبل المستشار وسؤاله عن بعض التفاصيل قبل الولوج في الإجابة لأن الأمر ليس المزيد من الإجابات على الاستشارات ولكنها صوابها ودقتها واصابتها لهدف السائل.
6 - عبير | مساءً 04:29:00 2012/02/16
الى رقم 4: نعم مجتمعاتنا ليست كذلك ولذلك ليقتصر كلٌ على زوجة واحدة تعينه على هذه الدنيا.. فمن لا يمتلك تلك الخصال ليس أهلاً لأن يعدل بين زوجتين..
7 - سناء | مساءً 07:48:00 2012/02/16
شكرا ايتها الاخت المجيبة التي يسرتي ولم تعسري.....ولكن اريدك فقط ان تقرأي رد استشارة *حتى لا يفوتني القطار للدكتورة نورا* التي ضيقت الحلقة و حرمت التعامل مع الجنس الآخر لو من وراء حجاب..وها انتي تعلمين ان الشخص المذكور اعلاه يكلم الاخت السائلة ويلح عليها و لكن لم تصيفيه بالذئب. وشكرا لكم جميعا
8 - أحسنتِ يا عبير | ًصباحا 11:43:00 2012/02/17
قد أشرتي بما قل ودل.
9 - أبو عمر | مساءً 08:18:00 2012/02/17
ماهكذا تورد الإبل ياست عبير ولا هكذا قال ربنا في كتابه العزيز ! أنا لست هنا مدافعا عن التعدد ولكن يجب أن لانكون مثاليين بل واقعيين. ننظر إلى الواقع ونتعامل معه بواقعية وبعيدا عن النفاق الاجتماعي.
10 - تهامي | ًصباحا 11:52:00 2012/02/18
حل معقول ومتزن ويجب التأني والإستخارة
11 - رورو..القلب شرقاوي | ًصباحا 07:01:00 2012/02/21
ياعيني ع الردود المحترمه..برايي المناقشات والردود من دون ذكر الارقام والاسماء خصوصا اذا كان بين الجنسين..وبعدين انتوا معصبين ليه...هههه ...يعجبوني الناس اللي قبل الاخير .
12 - عبير | مساءً 10:23:00 2012/02/23
إذاً كيف تورد!!!!!! ألم يقل ربنا عز وجل في كتابه العزيز: "فإن لم تعدلوا فواحدة"؟ ف و ا ح د ة.. ثم ما علاقة النفاق الاجتماعي بالموضوع!!! من وجهة نظري موضوع القدرة على العدل موضوع شخصي بحت.. سؤال واحد يحتاج إلى إجابة محددة "هل تستطيع العدل أم لا تستطيع".. والسلام
13 - رورو..القلب شرقاوي | ًصباحا 01:56:00 2012/02/24
عزيزتي..لا تخلين موضوع التعدد يشغل بالك..اهم شي ان المراة تقدر ذاتها وتعيش حياتها وما تخلي الزوج اكبر همها..هذا موضوع خاص في الرجل..خليه يتزوج اربع ويخسر ويطلق..وتكثر عليه المسؤوليات و المصاريف و العيال..و يعجز بسرعه..وتجيه جلطه ويموت..والمراة ماخسرت شي...صراحة انا حزنانه ع الرجل مايدري ان كل خطوة الى الزواج تقربه الى القبر..هههه
14 - رورو..القلب شرقاوي | ًصباحا 02:02:00 2012/02/24
خلونا ننهي موضوع التعدد ..لان هذا موقع اسلامي ..اللي يقرا يشعر بهجوم ع التعدد..ايش خلينا للعلمانيين واعداء الدين..
15 - أبو عمر | مساءً 11:21:00 2012/02/24
إلى الآنسة عبير، 1ـ لقد ذكرتِ جزءاً من الأية الكريمة وليس كل الآية...! 2ـ الأصل في التعدد أنه مباح بنص القرآن الكريم وإجماع الفقهاء على ذلك...3ـ قلتِ أن موضوع العدل موضوع شخصي بحت، إذا مسألة العدل مسألة نسبية وبالتالي لايمكن ضبطها .. ولذلك قال ربنا عزّ زجلّ "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما"
16 - أبو عمر | مساءً 11:34:00 2012/02/24
أتابع... 4ـ مع ذلك نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى قد ضبط مسألة العدل وأقامم ميزانها، حسب ابن عاشور صاحب التنوير والتحربر، بقوله "فلا تميلوا كل الميل" أي لا يفرط أحدكم بإظهار الميل إلى إحداهن أشد الميل حتى يسوء الأخرى بحيث تصير الأخرى كالمعلقة . فظهر أن متعلق " تميلوا " مقدر بإحداهن ، وأن ضمير " تذروها " المنصوب عائد إلى غير المتعلق المحذوف بالقرينة ، وهو إيجاز بديع . عاطر نحياتي
17 - كونوا موضوعيين | ًصباحا 10:24:00 2012/02/25
الاخوة المشاركين الأحباب برجاء التركيز في الموضوع وعدم الانسياق وراء الفرعيات حتى نساعد المستشيرة على الوصول للحل ونجبر أي قصور في رد المستشارة ان وجد
18 - عبير | مساءً 02:56:00 2012/02/25
كيف يكون العدل مسألةً نسبيةً لا يمكن ضبطها!!!!!!! هذا من أعجب ما سمعت.. يا أخي نحن لا نناقش الميل القلبي الذي استدليت عليه في الآية الكريمة.. ياريتها تقف عند الميل القلبي.. نحن نناقش مسألة هل رجل القرن الحالي يستطيع العدل كما أمره الله عز وجل؟؟ انظر الى حال الرجال والله أراهم أشباه رجال إلاّ من رحم ربي.. من لا يستطيع القوامة على بيت واحد كيف يقيمها على بيتين!! بالله عليك كن واقعياً
19 - عبير | مساءً 03:01:00 2012/02/25
قال تعالى: "وإن خفتم ألاّ تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألاّ تعولوا".. هذا نص الآية كاملاً وانا اقتصرت على موضع الشاهد اختصاراً.. هل لك أن تبين لي ما هي الأضافة التي تتهمني بأني حذفتها.. بصراحة أراني أسعد حظاً بنص الآية كاملاً وذلك لقوله تعالى "ذلك أدنى ألاّ تعولوا"..
20 - أبو عمر | مساءً 03:50:00 2012/02/25
أنتِ من قال أن القدرة على العدل موضوع شخصي بحت !!! وأنا قصدت كذلك القدرة على العدل إذا فهو موضوع نسبي، كونه شخصي، ...هناك مشكلة كبيرة لدى الكثيرين وهي الفهم الجزئي والقاصر لمحتوى الأية الكريمة، وكذلك للسنّة النبوية الشريفة الشارحة لها، إضافة إلى إطلاق وتعميم بعض الأحكام كقولك أشباه الرجال إلا من رحم ربي" أنصحك ياابنتي بالقراءة المتأنية لإكتساب منهجية أكثر دقة وفهم أشمل لمقاصد الزواج والتعدد.
21 - عبير | مساءً 07:18:00 2012/02/25
تريد أن تحل مسألة العنوسة وشهوة الشباب الثائرة ببيوت مهدمة قبل أن تُبنى.. وبإفراز أفراد مرضى نفسيين في المجتمع نتيجة ظلم الأب شبيه الرجال.. أم ان كل هذه المشاكل على الزوجة الأولى وحدها أن تتحملها وتعيش حياتها في تعاسة وظلم.. أنا لست ضد التعدد ومَن أنا حتى أكون ضد شرع ربنا الحكييييييم!! أنا ضد الممارسات التافهة السخيفة التي نمارسها تحت مظلة " مثنى وثلاث ورباع".. شكراً لسعة صدرك
22 - أبو عمر | مساءً 08:03:00 2012/02/25
أنا صدري واسع واعتبرك مثل أولادي، لكن إجابتك الأخيرة ليس لها علاقة بالموضوع وخرجتِ عن النص! سأحترم رأي أحد الأخوة وأتوقف عن المناقشة حتى نتيح تفاعل الأخوة والأخوات مع المستشارة الكريمة وكذلك الأخت السائلة. ربما توجد هناك مواقع أخرى لطرح هكذا مواضيع ولكن بطريقة أكثر اسهاباً ووضوحاً ومنهجية.
23 - dina إلى الأخ أبو عمر | مساءً 09:44:00 2012/02/25
الأخت عبير في تعليقها (٢١)لم تخرج عن الموضوع ولكنها نوّهت عن أقل المشاكل التي تنتج عن عدم العدل، فلماذا تتهرب من الواقع يا أبو عمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فمن أجل هذه المشاكل تخاف الزوجة الأولى من التعدد
24 - عبير | مساءً 10:44:00 2012/02/25
شكراً يا dina على تفهمك فما قلتيه هو لبّ الموضوع.. أبو عمر أتشرف بأن أكون مثل أولادك شكراً لك
25 - نورالدين الجزائر | مساءً 11:42:00 2012/02/25
شكراً يا dina على تفهمك فما قلتيه هو لبّ الموضوع.. أبو عمر أتشرف بأن أكون مثل أولادك شكراً لك
26 - عبير | مساءً 11:55:00 2012/02/25
تعليقي نزل مرة بإسمي ومرة بإسم نور الدين الجزائر.. لماذا!!!!
27 - رورو..القلب شرقاوي | ًصباحا 04:51:00 2012/02/26
كل الاحترام والتقدير لــ 20-22 (like..like ) يكفي خلونا ننهي موضوع التعدد...ارجوكم
28 - أبو عمر | ًصباحا 10:54:00 2012/02/26
شكراً آنسة عبير على أدبك الجم وأنا أتشرف أن تكون لدي بنت مثلك.
29 - ??????? | مساءً 03:35:00 2012/02/26
المراة تحارب التعدد وترفضه..واذا تزوج زوجها باخرى...طلبت الطلاق...وبعد الطلاق ..تتزوج برجل متزوج وتصبح زوجة ثانية اوثالثة...وبعدين معانا...
30 - ثقافة الزواج | ًصباحا 10:38:00 2012/02/27
لا شك ان الزواج نعمة حتى تتم الحياة ويتم الاحساس بجمالها ولكن هل التعدد فعلا مما نحتاجه ام التعقل مما نفقده من تزوج بالاولى ثم بالثانية فان الاولى والثانية سيصبحان متعادلتان بعد فترة من الزمان فلماذا التعب أليس الأجدر ان نركز على الزواج على انه مؤسسة لنشر الفضيلة ونعمل لما هو أهم فتحويل كل الطاقة في الجنس والشهوة مؤسف ولو لم يحرمه الله ولكن حبب لنا ما هو اهم واحسن فيا ترى هل ناكل لنعيش ام نعيش لناكل فهل نتزوج لنتمتع فهل الزواج لاطلاق غرائزنا ام لاطلاق ارواحنا فلماذا نصر على الانحطاط ولا نجعلها ترقى الى الروح قبل الجسد فتكون تغذية الجسد معتدلة بالزواج وتبقى الروح منطلقة مع الزواج بما هو أهم ....وهل فعلا الزوج محتاج الى الثانية والثالثة والرابعة على اساس غرائزي ام على اساس ارقى من ذلك وهل الزوجة لو انحدر التعدد الى مستوى الغرائز فهل لا تملك الغريزة لترغب في واحد واثنين وثلاثة و\اربعة فيا عباد الله اتى الاسلام ليرقينا ويثقفنا ويسمو بارواحنا فلماذا لا نرتضي لانفسنا الا الجاهلية والانحدار الحيواني ...لا يا \اختي لا تتزوجيه وليجعل لك الله فرجا في غيره فهل ترضين ان تقوم سعادتك على طلاق اخرى بدون ذنب.....هذا رأيي الخاص من دون انانية ولا حب ذات ..
31 - الى الاخت المستشيرة | مساءً 02:53:00 2012/05/30
استخيري الملك جل جلاله و توكل عليه و فوض أمرك إليه فهو وحده وحده وحده دون سواه يعلم هل في هذا الزواج خير لك أم لا. ودعك من أهواء البشر المسكين الذين قال فيهم خالقهم من مآء مهين( إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ) وقال فيهم ( وكان الانسان أكثر شيئ جدلا) .ماذا تحسب نفسك أيها الانسان ؟؟؟؟ أنت مجرد نطفة قذرة أصبحت تناقش وتجادل بل و أكثر شيئ جدلا (أولم يرى الانسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مب
32 - هدى | مساءً 06:35:00 2012/05/31
أختي العزيزه اتمنى منكي التروي وعدم التسرع... أختي لاتبني سعادتك ع تعاسة غيرگ... أنا ارى ان لا توافقي فلايرضيكي تششتت اسره بسببك ... واعتقد بأن هناك الكثير من ليسوا لديهم زوجات الا متزوج يعني؟؟؟؟؟
33 - متل الحاله بس الاولى مو التانيه | مساءً 09:51:00 2012/06/02
انا الاوله وليست الثانيه اسائله لا انا الزوجه الاوله التى كانت حب العمر اول من عرف واول من عرفت اول فرحه فى عمرها انا من تزوجه من لا شى والحمد لله كان اهم شى الحب المتبادل وليس المال وانا ام العيال كفحنا مع بعض لحد ما صار فى مال ولما جى المال قال فين الحب لقيتو برا اصلى حبيت امال انا اى هعدل طيب عملت اى لا شى ولا اى عيب بالله عليكم اقول اى اتزوج وله اطلق
34 - سالم مطرود ليبيا | مساءً 09:05:00 2012/10/03
الاصل في الايه الكريمه ( وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع ) التعدد في الزوجات وهذا امر الهي حتي اذا ما عرف الرجل من نفسه عدم العدل فيكتفي بواحده ، كيف لمسلم او مسلمه ان يعطل شيي شرعي كيف لمسلم ان ينصاع لايات الصلاه والزكاه والصيام وايات الحدود اما ان كان الامر بالتعدد في الزوجات ينسى او يتناسى ان ذلك امر شرعي هل تريد يا من تعترض عن التعدد في الزوجات ان ينطبق عليكم اتمنون ببعض الكتاب
35 - كلمة حول التعدد | مساءً 09:34:00 2012/10/03
برأيي التعدد ثقافة. ولو كان المحتمع مبني على ثقافة التعدد أي معظم الرحال معددين فهذا في الأخير يصب في مصلحة المرأة، لأنه في هذه الحالة تجد المرأة أمامها عدة فرص للزواج وعندها ميزة الإختيار بين مجموعة من الخطاب. وإذا اكتشفت أنها أساءت الإختيار فلا تتردد في طلب الخلع أو الطلاق لأنها موقنة بأن هناك مجموعة ينتظرون مثل هذه الفرصة. أما حال المجتمع العربي اليوم فيرثى له لا المعددة أفلحت ولا المخلية رضيت، ولا الأيم سلمت. الكل شركاء في نكد العيش. وليس التعدد بلازم، سن قانون يقلص فارق السن بين الزوجين إلى عام واحد فقط يقضي على مشكلة العنوسة لكن الرجل الحاكم لا يقبل بهذا الحل.
36 - مسلمة مصرية | مساءً 11:00:00 2012/10/04
عايزة اوضح حاجة بس ... التعدد مباح مش أمر من الله سبحانه وتعالى ومش واجب ... مثل انواع الخضروات والفواكه يعنى زى ما التفاح مباح بس ف ناس مش بتحب تأكله ... كل شخص حر ، ومثلا مجتمع زى المجتمع المصرى مش منتشر فيه التعدد أصل عندنا السيدات همه اللى فاتحين البيوت وبيشتغلو وبيربو العيال .. فمفيش رجال بيعددوا ... ولو عدد الرجل المصرى حتتفق عليه زوجاته الاتنين ويخربو بيته .. بنعرف ناخد حقنا الحمد لله
37 - تخرب بيتو | مساءً 09:20:00 2012/10/05
ولا تخرب بيتها.
38 - سالم مطرود ليبيا | مساءً 08:12:00 2012/10/06
اما الاخت عبير فاني ارى فيه خوفا كبير من مسالة التعدد ، اما الاخت مسلمه مصريه وهي من البنات المتتبعات لكثير من ما يطرح من مواضيع قيمه وكثيرا ما يعجني تعليقاتها قد لازمها الخوف هي الاخره كما هو الحال لكل النساء التي تحب او ربما ترضى باي شي حتى وان كان صعب الا التعدد فهذا الموضوع غير مطروح للنقاش عندهن
39 - مسلمة مصرية ( الى الاخ سالم مطرود ليبيا ) | مساءً 09:55:00 2012/10/07
اخى الكريم اعتقد انك تحسبنى شخص اخر فلست متابعة للموقع كثيرا ولم اعلق من مدة فى الاستشارات ... وانا بتكلم من خلال معرفتى بمجتمعى وهو المجتمع المصرى التعدد غير منتشر اصلا مثل باقى المجتمعات وكل مجتمع وله ظروفه وكما قلت فهو امر مباح وليس بامر شرعى ... ومن يريد ان يعدد فليعدد فالزواج فى البداية والنهاية عقد وتفاهم بين الاطراف ومن لا يريد ان يعدد او فتاة لا تريد ان تكون زوجة ثانية او ثالثة فلها الحرية
40 - خلده | ًصباحا 10:44:00 2012/10/10
انا معك . . . يا عبير . . . . اصلا التعدد مشروط بالارامل اللاتي لديهن ابناء فقط . . . وانظروا الى جوجل ستجدون ان نسبة الرجال في الوطن العربي اكثر من نسبة النساء ونسبة الرجل الاعزب اكثر من نسبة المرأه العانس . . . فالعانس من نصيب العازب . . . . ان كان ربي حلل التعدد الزوجات فربي لم يحرم تعدد الازواج