الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أختي منحرفة !!

المجيب
دكتور
التاريخ السبت 21 رجب 1423 الموافق 28 سبتمبر 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب توفي والدي وأنا أصغر إخوتي والحمد لله أنا بار بوالدتي ولكن مصيبتي هي أن لي أختاً قد تقدمت في السن ولم تتزوج وليس لي عليها كلمة أراها تخرج من دون إذن و تلبس مالا يرضى عنه دين ولا أدب تتكلم مع غير المحارم و الأدهى والأمر أن والدتي تقول لا دخل لك بها فلها إخوان أكبر منك و في بعض الأحيان تساومني برضاها علي و تلوح بأنها ستغضب وأن رضاها من رضى الله و أنا أخاف الله ولكن ما عساي أن أفعل و جزاكم الله خيرا

الجواب

أخي الكريم ...
شكرا لثقتك واتصالك بنا في موقع " الإسلام اليوم"

أولاً : يجب أن تحمد الله أن هيأ لك البر بوالدتك فاسأله الثبات على ذلك وعدم التغير.

ثانياً : كذلك يجب عليك أن تحمد الله أيضاً أن هيأ لك أسباب الصلاح والالتزام بدين الله عز وجل فعدم رضاك عن الأعمال التي تقوم بها أختك دليل على محافظتك والتزامك بالخلق والدين القويم والحمد لله .

ثالثاً : أنا أتفهم مشكلتك تماماً وأدرك الحرج الذي أنت واقع فيه . فأنت من ناحية لا تريد إغضاب والدتك والدخول معها في مخاصمات ومشاكل قد تكون سبباً في وقوعك في عقوقها ، وأنت من ناحية أخرى لا تحبذ ما تصفه أختك من أفعال مشينة وبعيدة عن الحشمة والوقار والذي يبدو لي أن الأنسب لك فعله هو العمل والتركيز فيه على هذه الأخت واترك والدتك جانباً ولا تتجادل معها بشأن أختك لأن طبيعة الأمهات في الغالب في مثل هذه الحالة هو الوقوف مع البنت حتى ولو كانت على خطأ وذلك لأن الزاوية التي تنظر الأم من خلالها لابنتها تختلف عن الزاوية التي تنظر أنت من خلالها كأخ لهذه الفتاة ، ولذلك فالمخاصمة مع الوالدة في هذه المجال يكاد يكون عقيماً من وجهة نظري ولن يؤدي إلى النتيجة التي ترجوها بل قد يؤدي إلى نتائج عكسية .

حاول أنت فتح قنوات بنفسك مع أختك ، كن ليناً وسهلاً معها. أهدها كتباً وعظية وأشرطة سمعية تبين حرمة ما يقع منها ، ذكرها بالله وخوفها منه ، واذكر لها أن التوفيق بالزواج هو قرين القرب من الله والبعد عن سخطه . أخبرها أن الشباب حتى غير الملتزمين يرغبون الارتباط بالفتاة المحافظة ويخافون من المتبرجة أو المتسكعة بالأسواق كل يوم .
استمر في هذه الطريقة ولا تستعجل الثمرة أو النتيجة إذ التوفيق من عند الله ودورك هو الدلالة على الطريقة فقط ومنع تفاقم المشكلة قدر الإمكان . وإذا وجدت أن الأمور تسير إلى الأسوأ فلابد هنا من مخاطبتك لأخوتك الكبار حول هذا الموضوع وأطلعهم على الأمر وهم لديهم قدرة على كبح جماح المشكلة قبل أن تتفاقم ويحصل مالا تحمد عقباه.
أعانك الله ويسر أمرك ،،،

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - olazgom | ًصباحا 02:36:00 2009/11/30
ماذا افعل اختى منحرفة كلمتها كتير وحاولت اصحبها ولكن كلة بدون جدوى هى اما بتحكيلى على حاجة بتبقا عوزانى امشى على هواها يعنىاسمع منها واشجعها على ما تفعلة فهى تذهب كافيهات وتجلس مع شباب ولها اصدقاء بنات منحرفين ماذا افعل معها باللة عليكم افيدونى انا اتالم .