الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الوالدين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

والدي لا يصلي

المجيب
القاضي في المحكمة الكبرى بمكة
التاريخ الاثنين 28 شوال 1432 الموافق 26 سبتمبر 2011
السؤال

والدي لا يصلي ولا يصوم ولا يزكي منذ أكثر من خمس وثلاثين عاماً، وهو دائما يكرر عبارات يتباهى بها، يقول مثلا "أنا علماني. للرسول رأيه ولي رأيي" علماً أنه متعلم. بدأت المشكلات عندما أخبرته أن صندوق توفير البريد حرام؛ لأنه ربوي، لكنه لم يستجب؛ بحجة أنه لا يقتنع بشيء إلا إذا دخل عقله. بحسب رأيه.
سمعت منذ فترة من أحد الأصدقاء أن أمي لا تحل له؛ لأنه تارك للصلاة، ومستحل للربا، ويجب أن تطلق منه، فهل هذا صحيح؟ والآن تقدم لأختي شخص مناسب، لكن أبي بدأ يعرقل الأمور دون سبب وجيه، وأنا لا أريد الصدام معه، فهل يجوز لي أن أزوِّج أختي دون موافقته؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن على السائل دعوة والده بالتي هي أحسن، وتحيّن الفرص والأوقات المناسبة، وتذكيره بنعم الله علينا، وتخويفه من سوء الخاتمة، وتذكيره ببعض العصاة الذين ماتوا على خاتمة سيئة؛ لعله يرتدع ويتوب ويرجع لله عز وجل، وكذا عليه أن يوصي أصدقاء والده وأقاربه الذين يرتاح إليهم بنصحه، وتخويفه بالله عز وجل، وإقامة الحجة عليه، فإن أصرَّ على رأيه فيرفع أمره للحاكم الشرعي لينظر في أمره. فإن ترك الصلاة مطلقاً كفر؛ لما جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن بين الرجل وبين الشرك والكفر، ترك الصلاة" أخرجه مسلم (82). وكذا عبارته من أن للرسول رأيه وله رأيه، فإن هذا رد؛ لقوله عز وجل: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" [الحشر:7].
وعلى ذلك فعليك وعلى من ينصحه أن يبين ذلك، فإن لم يرجع فيلزم والدتك المسلمة أن تعتزله، وذلك لأن عرى الزواج تنفصم عند اختلاف الدين، وكذا تسقط ولايته عندما يتقدم شخص يريد الزواج بابنته، فإن من شروط الولي الإسلام، وتنتقل ولاية النكاح لمن بعده، فإن كان والده -أي جد السائل- موجوداً فإن الولاية تنتقل إليه، فإن كان ميتاً فإن الولاية تنتقل للأخ، أي أخي البنت المخطوبة.
وعلى السائل أن يدعو لوالده بالهداية، ويكثر من الدعاء، ويلح في دعائه، ويتحين الأوقات الفاضلة، كالثلث الأخير من الليل، وآخر ساعة من نهار الجمعة، وفي السجود ونحو ذلك، وأنصح السائل بأن يقرأ الكتب المؤلفة في هذا المجال، ككتاب الصلاة لابن القيم، وغيرها من الكتب. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - السراج | ًصباحا 04:05:00 2010/05/02
اذا كان ابوك يحب القراءة فعليك بكتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم صور لة الاوراق من ص 222 الى ص 350 فهي عبارة عن تفكر وتأمل وحوار مع الطبائعيين بعبارات سهلة رصينة مليئة بالحجج العقلية والنقلية لا تمل العين من قرائتها وتكريرها ولا تمل اذن الجليس من السماع اليها تلج القلوب بغير استئذان وتفتح القلب الى النظر في ءايات الله المسطورة نظرة المتأمل لبديع خلقة المسبح بعلى ربه .كم اتمنى من دور الطبع .طبع هذا الجزء من الكتاب ليسهل حملة وتداولة لان كثير من الناس بحاجة الى استحظار عظمة الخالق من خلال مخلوقاتة .كما يبصرنا بطريقة ورقي تفكيير اسلافنا قبل مئات السنين .
2 - توفيق | مساءً 06:35:00 2010/07/15
لا أحد في منزلنا يصلي عدى أنا ولذلك لم أستطع الصبر كرهت الحياة
3 - كرهت الحياة | ًصباحا 12:15:00 2011/09/27
ربما كانت هذه الكلمة المناسبة لكثير من الناس، أشاركك الرأي بذلك، لأنك لا تجد من يشاركك الطاعة أو حتى يرشدك للخير، ربما كان هذا زمن الغرباء كما قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، فأما أباك فحاول ان تصبر عليه، فهذا ابتلاء من الله، ولا تكلمه بأمور الدين حتى لو تطرق لها، وبره في هذه الدنيا بالإحسان، وأمك أخبرها بما في صدرك وفقط، ولا تحملها ما لا تطيق، صدقني هناك الكثير مثلك، وهل الحل أن نتبرى من والدينا أم نهرب إلى ما هو أسوأ!! وعن أختك إذا كان الرجل متدين وصالح فاجعل طرف ثالث يتدخل بما فيه خير ليقنع أبوك ربما خجل منه، أما أنت فلا تدخل في صراع مع أبوك وتكون الضحية أختك، فأتيه ياللين،" ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"، بالنهاية أختك لن تلومك إذا فعلت ما يجب عليك فعله بالأصول وبدون قطيعة وعقوق، فربما ليس نصيبها، وفكر ماذا سيحدث إذا زوجت أختك دون موافقته؟! هل ستحل مشاكل أم تدخل مشاكل ليس لها نهاية .
4 - آمنت بالله ل توفيق صاحب المشورة | ًصباحا 11:26:00 2011/09/27
بداية انت طرحت مشكلة وتريد حلا لها وانا سأحاول ان اعطيك طريقة بداية لا بد من الصبر في المسألة وانت على خير بما انك تصلي 1- حاول ان تلفت انظار اهلك نحوك الاب الام الاخوان وذلك من خلال عدم الجلوس معهم ومقاطعتهم على الطعام مثلا كأن تدخل المنزل ثم تسلم على امك وابيك وتذهب مباشرة الى غرفتك وتجلس فيه وتسمع شريط او غير ذلك هذا الفعل يجعل هناك التساؤل لماذا لا يجلس توفيق معنا عندها تقوم وباسلوب راقي دعوتهم وتذكيرهم بالصلاة من خلال الاشرطة وقبل ذلك ادع لهم في ظهر الغيب بصدق واخلاص وسوف ترى النتيجة والله تعالى اعلم واحكم
5 - Hamid | مساءً 08:02:00 2011/09/27
Do not make your life more complicated. Avoid to tell him that my mother is not HALAL for you. You will make it worse. After that you will start thinking about more complex items
6 - samira | مساءً 07:33:00 2011/09/29
انا كدالك زوجي لايصلي مماجعل حياثي بلا طعم ,خصوصا انني اعيش في ديار الغربة وانا الوحيدة اللتي اصلي. اعيش في عزلة تا مة عن الناس, لاني اخاف اسئلثهم عنه لمادا لا يصلي مما جعلني مريضة بللا كثءا ب اعيش في صمث رهيب ولا اعرف ما هو الحل حاولث معه بجميع الوسا ءل لاكنه كان داءما مسثعدا للصيا ح بصوث عال مما جعلني اقلع عن مساءلثه لانني لا اثحمل صياحه
7 - الأمل في الله | مساءً 09:24:00 2011/10/01
والله حاجة توجع القلب... حسبي الله ونعم الوكيل... ان شاء الله أذكرك في دعائي وكل من قرأ هذي اليطور يحاول قدر الامكان انه يخلي في صلواته جزء للدعاء لكل المسلمين بالهداية... اللهم لا تضلنا بعد اذ هديتنا... الله يصبرك ويعطيك القوة على الدعوة ويفرح قلبك قريبا. آمين