الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية نشوز الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هجرتني زوجتي

المجيب
المشرف التربوي في إدارة التربية والتعليم
التاريخ الثلاثاء 08 ربيع الأول 1428 الموافق 27 مارس 2007
السؤال

خاصمتني زوجتي، وأصبحت تغادر البيت إلى العمل من غير أن تنتظرني لتوصيلها بالسيارة إلى مقر عملها، كما كنت أفعل عادة.
كما أنها غادرت غرفة النوم إلى غرفة أخرى لتنام مع بناتها، وأصبحت لا تكلمني ولا تستشيرني، ولقد مضى أسبوع على هذا الوضع، أرشدوني إلى الحل، وكيف أتصرف؟

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي السائل اعلم -رحمني الله وإياك- أن مما يعين المرء على قضاء حوائجه، وحل مشكلاته هو تقوى الله تعالى، كما قال سبحانه "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ" [الطلاق:3].
ومن الحلول المناسبة لهذه المشكلة والله تعالى أعلم.
أولاً: عليك بالدعاء، فإنه مفتاح تفريج الكروب، وقضاء الحوائج، فاستعن على ذلك بصلاتك، خصوصاً وأنت ساجد، قال صلى الله عليه وسلم "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد". وأسأل الله تعالى أن يفتح لك بفتح من عنده، وأن ييسر لك الأمور.
ثانياً: أن تدعو زوجتك إلى عشاء أو غداء أو فسحة قصيرة في جو خالٍ من الصخب، بعيد عن الضوضاء، خاطبها بعبارات جميلة تستثير فيها المحبة والود الذي بينكما، وإذا كان ضعيفاً في أيامكما هذه فذكرها بالأيام الماضية في بدايات الزواج، واعرض عليها شوقك إلى إعادة تلك الأيام الجميلة التي قضيتماها معاً، فالقول الحسن وعبارات الحب والإعجاب تأسر القلوب وتُلين الحجر.
ثالثاً: ابحث معها عن سبب المشكلة بمنطقية مغلفة بعاطفة، واعترف بالخطأ إن وجدت أنك مخطئ، ولا تقل أنا رجل البيت، وصاحب القوامة، ولا يمنعك كبرياؤك من ذلك، فإن الاعتراف بالحق فضيلة، وخذ اتفاقاً وعهداً مسبقاً منكما بالإقرار بالخطأ والاعتذار من الآخر إن تبين أن أحدكما هو المخطئ، سواءً كنت أنت المخطئ أو هي.
والله يحفظكم ويرعاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عائر جدا | مساءً 11:02:00 2009/04/25
زوجتى لا تعاشرنى ولا تحب الستحمام معها دلوانى على حل
2 - ابو سلطان | مساءً 07:00:00 2010/07/06
المشكله انا ما خطبنا من ارجال خطبنا من نساء الحين الواحد لجاء يخطب ميخطب من الرجال لا اول شي يكلمون الام واذا وافقت ووافقت البنت خطبنا من الرجال (فحل بلا هويه ديكور) لان الناهي والامر في البيت المراءه وش ترجي من بنتها واذا كان العكس لا والله ولا يتلقاء حياه سعيد فانا انصح بالتعداد وراح تحصل الفرق بس اعرف من الامر والناهي في البيت والله راح تحصل الفرق
3 - فوفو | ًصباحا 06:42:00 2010/08/07
انظر ماسبب الخصومة وحاول حلها من جذورها ولا تترك امور هي بنظرك هي صغيرة لا تحتاج للنقاش ان مستوقد النار مستصغر الشرر