الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ازدواج الشخصية

المجيب
دكتوراه في الإرشاد النفسي من الجامعة الأمريكية
التاريخ الجمعة 26 صفر 1428 الموافق 16 مارس 2007
السؤال

أعاني من ازدواج في الشخصية، فمثلا أحب أن أسمع القرآن الكريم، ثم أسمع الأغاني، وأشاهد البرامج الدينية، والأفلام الإباحية، وغيرها علماً بأني أعزب رغم أن عمري فوق الثلاثين. فبماذا تنصحني؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فما ذكرته في سؤالك يؤكد لنا أن لديك توجهاً طيباً ومباركاً، فأنت تعاني صراعاً داخلياً مع نفسك تغالبك وتغلبها. وما ذكرته من ازدواج في الشخصية ليس لديك ولله الحمد، ومشكلتك إن شاء الله يسيرة، فأنت من المخلطين عملا صالحا وآخر سيئا، وهنا نحتاج وإياك إلى وقفة. هناك قضايا نتوقف عندها، وليس لدينا فيها خيار، مثل النظر للحرام والاستماع للحرام، سواء الأغاني أو غيرها، وهنا يكون الأمر يسيراً للتخلص من هذه المشكلة باتباع الخطوات التالية:
1- استشعار عظمة الله سبحانه وتعالى، والعمل على استحضار هذا الأمر في كل وقت.
2- تعريض النفس للنفحات الإيمانية بحضور المحاضرات الدينية والتربوية.
3- الإكثار من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
4- القراءة السريعة لبعض الكتب المفيدة التربوية والدينية.
5- حب الاستطلاع خصلة غير محمودة إذا كانت تتعلق بالآخرين، وتمس خصوصياتهم، وأخشى أن يكون حب الاستطلاع لديك من خطوات الشيطان؛ ليوقعك في كل مكروه ومحرم، ومادمت تصارع هذا الأمر فالشيطان لا يستيطع التغلب عليك، وهنا يجب أن نستثمر هذا الخير لديك بالاتجاه الصحيح.
6- تغيير البيئة، وهذا أمر مهم جدا، ومن البيئة سواء ما يتعلق بالأصحاب أو مسببات هذا الفعل، كالقنوات الفضائية، أو بعض برامج الشبكة العنكبوتيه المثير لهذا السلوك، فكل سلوك له مثير، وهنا نستشعر أهمية التخلص من مسببات هذا السلوك التي لم تبينها في سؤالك.
7- تحتاج إلى برنامج عملي يساعدك على استثمار وقت فراغك، فيبدو أن لديك وقت فراغ كبير لم تستثمره فيما يفيد. ومتى عرفنا قدراتك استطعنا بناء البرنامج المناسب لك.
8- تأخرك في الزواج وأنت تبلغ هذا العمر قد يكون لديك أسبابك، ولكن ليس صحيحا أن تعالج هذه المشكلة بهذه الطريقة، وهي الاستمتاع بالأفلام الإباحية، وقد يتحول ذلك إلى غنية عن الزواج، فتتأخر أكثر مما يوقعك بما هو أكبر.
9- عند الصلاة استشعر عظمة من تقف بين يديه، واحرص على الصلاة جماعة، فأكثر الهواجس تسيطر على الإنسان عندما يصلي وحده، ولذا جاءت صلاة الجماعة بروحانيتها في الأغلب الأعم حافظة للمؤمن من هذه الهواجس والوساوس.
10- بعض هذه السلوكيات قد تكون نتيجة لتعرض الإنسان لخبرات سيئة في حياته كان يرفضها، سواء كانت هذه الخبرات ايجابية أو سلبية، فقد يجبر الإنسان على كثير من أمور الدين، وينشأ على ذلك، وعندما يستقل بذاته تبدأ الأفكار والسلوكيات السيئة الاعتمال في نفسه ومحاولة الظهور، فتمنعها نشأته الخيرة، وقد يكون تعرض لخبرات سيئة، سواء تربيته في أسرة غير متدينة، أو تعرضه لتحرشات جنسية، أو ابتزازات متعددة ومتنوعة لم يستطع مواجهتها في حينها، وهنا تبدأ عملية الصراع الداخلي التي لم ترتق إلى الازدواج في الشخصية، وهذا يحتاج إلى معرفة تفاصيل أكثر عن هذه الحالة إن وجدت لعلاجها بإذن الله تعالى.
خلاصة القول: أخي أرجو أن تستفيد من هذه الإرشادات العامة؛ لنصل وإياك إلى برنامج عملي يساعدك في تجاوز هذه المشكلة بإذن الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - تنغات | مساءً 10:17:00 2009/06/09
الله
2 - سليمان العابد | مساءً 05:17:00 2009/10/13
والله يكون في عون المصابين بهادا المرض المتوحش
3 - كارهة الرجال | ًصباحا 10:23:00 2010/07/30
انت يا اخى لديك النفس اللوامة فانت فى نعمة ..... دائما خالف الشيطان فيما يحرضك علية ... لتتغلب علية ...
4 - كارهة الرجال | ًصباحا 10:29:00 2010/07/30
تكملة : قد يكون تعرضت لشىء مؤسف فى الطفولة خبرة سيئة ومخزية ...لذلك لديك دائما صراع بين الخير والشر بين المثل العليا والضمير وبين الشر والضلال ... اعانك اللة .....وتوكل على اللة ...