الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا الشباب المعاصر ة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أي قسم اختار.. ؟! لتحقيق اهدافي..!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الاحد 13 رجب 1422 الموافق 30 سبتمبر 2001
السؤال

أخي الكريم مشرف نافذة الاستشارات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
اعمل في احد المؤسسات الكبيرة ولدي خبرة في الحاسب الآلي وتنوي هذه المؤسسة إيجاد شبكة داخلية متكاملة لإدارة أعمالها عن طريق الحاسب الآلي وأنا في حيرة كبيرة تعود إلى إنني لا ادري ما اختار لكي أوائم بين عملي ورغبتي الكبيرة في خدمة الأمة وطلب العلم الشرعي.. فهل اختار إدخال البيانات أم صيانة الشبكة أم قسم التحكم أم غيرها ؟ خاصة وإنني أخشى أن ارتبط بعمل لا يوائمني ولا أستطيع من خلاله تقديم ما أتمناه أو يشغلني عن طلب العلم .فبما ذا تنصحونني والله يحفظكم .

الجواب

أخي الكريم .. اشكر لك ثقتك .. واسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد وإن يرينا جميعاً الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .. وألا يجعله ملتبساً علينا فنظل .. أمام عن سؤالك.. فتعليقي عليه من وجوه :
أولاً : يا عزيزي " قيمة كل امرئ ما يحسن " تذكر هذه المقولة جيداً .. واجعلها ركيزة أساسية في قرارك.. واختيارك .. لانك حتماً ستبدع فيما تحسن .. وستوجد لنفسك المكانة اللائقة .. والآلية المناسبة لتسيير هذا العمل بأقل قدر من الجهد والوقت .
ثانياً : اعتقد .. أن المهم دائماً.. هو ماذا سنعمل .. بغض النظر عن مواقعنا .. فطرق الخير كثيرة . . ومتاحة .. والأمة تحتاج إلى أي جهد مخلص .. خاصة وإن جميع خياراتك تقريباً تدور في محيط الحاسب الآلي .
ثالثاً : لا أملك ـ أخي الكريم ـ التصور الكامل عن حجم المؤسسة أو طبيعة العمل الموكل إليك .. ولذلك فقد قيل ( يري الحاضر ما لا يرى الغائب ) فأنت هنا الحاضر .. وأنت صاحب القرار .. وثق أنك بإذن الله قادر على الموائمة بين عملك .. ورسالتك السامية ورغبتك في طلب العلم .. فمع التقسيم المناسب للوقت .. تحقق بإذن الله هذه المعادلة .
رابعاً : لا تنسى أخي الكريم .. الاستخارة قبل القرار فما خاب من استخار ولا ندم من استشار .. وفقك الله وسدد على طريق الخير والحق خطاك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.