الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية مفاهيم دعوية خاطئة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أستمر في الإشراف على المنتديات؟!

المجيب
عضو الدعوة والإرشاد بالقصيم
التاريخ السبت 25 جمادى الآخرة 1432 الموافق 28 مايو 2011
السؤال

أنا طالبة علم مبتدئة، متزوجة و لدي بنتان. و أنا مشتركة في بعض المنتديات الكبيرة المختصة بطلب العلم و لي بعض الأنشطة بها، وقد قمت بالإشراف على منتديين منذ فترة طويلة، و كان ذلك قبل التزامي المنهجية في طلب العلم، ثم تركت الإشراف لظروف خاصة، و الآن طلب مني مجدداً الإشراف بمنتديين آخرين، و أنا عندي شعور بأن الإشراف مهمة صعبة لأنها مسؤولية، و لكن غيري يراها ليست صعبة. فهل هناك تعارض بين طلبي للعلم و الإشراف على المنتديات، وهل الإشراف يعتبر مشغلة عن طلب العلم؟ و هل رفضي للإشراف فيه نوع من التخاذل أو التكاسل؟ أشيروا علي فإني حيرة بخصوص الرفض أو القبول.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:

لا شك أن طلب العلم الشرعي والدعوة إلى الله كليهما من أفضل الأعمال، ومن استطاع الجمع بينهما فهو على خير كثير، وهذا يختلف من شخص لآخر، فليس كل الناس يستطيع الجمع بينهما؛ لاختلاف الناس في طبائعهم وطريقة تنظيمهم لأوقاتهم.

والذي أوصي به أختي السائلة الاستمرار في طلب العلم، مع المشاركة في الدعوة إلى الله، لكن لا تكون هذه المشاركة مشغلة عن طلب العلم، أو عما هو أهم وأوجب منها من تربية الأولاد وحقوق الزوج وغيرها، ثم إني لا أرى لك الإكثار من المشاركة في الإشراف على الموقع في الإنترنت؛ لأن ذلك سوف يأخذ كثيراً من الجهد والوقت، وقد يكون في بداية الأمر يسيراً، لكن مع الاستمرار يزيد الوقت، فيكون ذلك على حساب ما هو أهم، كما أن المبالغة في العمل في الإنترنت والعكوف عليه قد ينتج عنها بعض الأضرار الشرعية والصحية، ثم إن الاعتذار عن ذلك من أجل طلب العلم أو عمل ما هو أفضل ليس من باب التخاذل، بل هو من باب تقديم الفاضل على المفضول.

كما أني أنبه وأحذر أختي السائلة من مراسلة الرجال الأجانب أو مخاطبتهم عن طريق الإنترنت بقصد دعوتهم؛ لأنه قد تنتج عن ذلك أمور لا تحمد عواقبها كما سمعنا عن ذلك كثيراً، فينبغي أن تترك دعوة الرجال للرجال. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | مساءً 01:14:00 2010/12/26
نصيحة مجرب أختي ، لا تشرفي على المنتديات لأنها إضاعة للوقت ، ووقتك المفترض يصرف مع أسرتك وليس على الانترنت ، عيشي حياتك مع أسرتك اختي ، ولا تشرفي على اي منتدى ، لاني جربت هذا ولم احصل على اي شيء سوى في النهاية ندمت وضيعت وقتي بشكل لا يصدق ، انتبهي للاولاد وزوجك اهم من منتديات وهمية اختي ، سلامي لك .
2 - عبدالله | مساءً 04:45:00 2010/12/26
نصيحة مجرب 8 سنوات في المنتديات، خلي عنك الإشراف فهو مضيعة لوقتك من ناحية أنه لن يقدم لك شيئا أفضل من قراءة كتاب أو الجلوس مع العائلة، أو حتى إنشاء موقع شخصي مجاني والدعوة إلى الله تعالى مع الصبر حتى يكثر زواره فتستفيدين ماديا ودعويا وشخصيا.
3 - الحل الأمثل | ًصباحا 07:13:00 2010/12/27
المنتدى العلمي المحافظ سيساعدك على البحث والتنقيب والتركيز، وسيعطيك ثقافة واسعة، ولكنه لن يعطيك أصول العلم وقواعده، ولذا فإن أمكنك الجمع بين الإشراف على منتدى واحدا من الاثنين مع طلبك العلم فنور على نور، على أن تحددي لنفسك ساعة واحدة من ليل أو نهار للدخول والمتابعة، وإن لم تتمكني فأفضل لك الاقتصار على طلب العلم المنظم، ومن ثم العودة للإشراف أو الانخراط في الدعوة خارج المنتدى.. وليس في ترك الإشراف تخاذل مادام لك هدف أسمى، وما دام أنه لن يترتب على تركك مفسدة عظمى .. ولا تنسي أن القاعدة عند أهل السنة: ((العلم قبل القول والعمل)) .. وفقك الله.
4 - ناصح في زمن غريب | ًصباحا 09:35:00 2010/12/27
بيتك دعوتك واتركي هذا الوهم المسمى نت ، الذئاب تتربص والكثير يسقط بحسن النيه والنتيجه ضحيه جديده من ضحايا الغفله واتباع الخطوبه بالخطوبه ، الطريق معروف وواضح اذا ارتي ابصرتي ،موفقه
5 - ولاء | مساءً 04:49:00 2011/05/29
اولادك بحاجة اليكي اكثر..تستطيعي ان تربي اولادك على الدين فان كبروا على الاسلام اصبحوا هم من الداعين واذا حفظوا القرآن تدخلي بهم الجنة ان شاء الله.. ومن ثم انكي بعد انهاء دراستك تستطيعي تكوين حلقة تدريس او تحفيظ القرآن على حسب اختصاصك وبذلك تستفيدي من علمك في دينكي و دنياكي..(لا تحملي ثلاث بطيخات بيد واحدة وبطيخاتك الان: اسرتك ودراستك واشرافك على المنتديات) هذا والله اعلم..