الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تنظيم الوقت

المجيب
مدرب في التنمية البشرية وتطوير الذات
التاريخ الاربعاء 19 جمادى الآخرة 1428 الموافق 04 يوليو 2007
السؤال

أنا لا أنظم وقتي، وأريد أن أجعل وقتي منظماً، فأرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
ما أجمل هذا السؤال!! خاصة وأنا أتأمل سن السائلة، سبع سنوات وتتساءل عن تنظيم الوقت، صدقيني ياصغيرتي أنني سررت جداً بهذا التساؤل، والذي أتمنى أن أوفق في الوصول إلى خطوات عملية لتنظيم وقتك.
أولاً: لماذا تنظمين وقتك؟
حتى تنظمي وقتك عن اقتناع، وحتى يكون لاحترام الوقت قيمة كبيرة في حياتك.
تأملي الآيات القرآنية التالية، وكيف أقسم الله بها، وفيها دلالة لقيمة الوقت العظيمة في حياة الإنسان (وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنسَان لَفِى خُسْرٍ)، (وَالْفَجْرِ وَلَيالٍ عَشْرٍ)، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال:
عن عمره فيما أفناه.
وعن شبابه فيما أبلاه.
وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.
وعن علمه ماذا عمل به". رواه البزار (1435)، والطبراني (16533)، بإسناد صحيح. وعند الترمذي (2416) نحوه.
بنيتي.. من الوسائل العملية لتنظيم الوقت هي تحديد الأولويات في الحياة، لديك عدد من الاهتمامات والواجبات، وهي وفق التالي:
الواجبات الشرعية: وتشمل الصلاة والعبادات المختلفة، فتستطيعين تنظيم حياتك وفق الصلوات الخمس، والعبادات الموسمية كالصيام وغيرها من العبادات، فعندما تحددين من أولوياتك وأهدافك أن تكون الواجبات الشرعية من أهم أولوياتك، وأن تكوني دقيقة في أوقات العبادة فسيكون غيرها من الأولويات أيسر بكثير.
الواجبات العائلية و الاجتماعيّة: وتشمل علاقاتك بأسرتك، وأن يكون جزءً من وقتك مخصصاً لرعاية مطالب والديك وأسرتك، وأيضاً صديقاتك وزميلاتك في المدرسة، فليس من التنظيم الرائع للوقت أن تكون مقابلتك ولعبك مع صديقاتك طاغية على جل وقتك.
العلميّة و الفكريّة: وهذا جانب مهم في حياتك أن تخصصي وقتاً كافياً ومناسباً للقراءة والاطلاع، وتعلُّم مهارات جديدة في حياتك، وعلى سبيل المثال تعلُّم مهارات الحاسب الآلي، والتخصص في مهارة تبدعين فيها، وتكون هذه المهارة مميزة لك عن غيرك.
الصحيّة والجسميّة: بأن يكون طعامك صحيًّا بعيداً عن الوجبات السريعة الضارة وغير المفيدة، وأن تحرصي على تنظيف أسنانك، والنوم المبكر، والنهوض المبكر.
العمليّة و الدراسيَّة: أن يكون نصيب دراستك وتحصيلك العلمي له الوقت المناسب والمريح الذي من خلاله تتفوقين، وتكون مذاكرتك لها الوقت الخاص الذي لا يؤثر على واجباتك الأخرى.
صغيرتي.. من خلال هذه الواجبات والأولويات السابقة يتميز الإنسان ويتفوق وينجح في الدنيا والآخرة.تحياتي ودعواتي لك بالتوفيق والسداد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - طبيبة | مساءً 09:47:00 2009/10/02
أنا أشتغل طبيبة وأبعد عن مقر سكناي ب54كلغ موقع العمل؛ولدي طفل لديه تخلف دهني واعاقة حركية ولا يعتمد على نفسه والمركز يطالب بالتعاون معه حتلا يصبح ابني أكثر استقلالية،ولدية طفلة في المدرسة تتبع حمية غدائية نظرا لمرضها ؛وطفل في الحضانة وأنا حامل ؛أنجدوني كيف أنضم وقتي زوجي سلبي ولايهمه مساعدتي
2 - امة الله | مساءً 11:26:00 2009/10/10
السلام عليكم اشكركم كثيرا على موظوع كيفية تنظيم الوقت الدي افادني كثيرا ارجو ان تجيبوني على سؤالي . انا هده السنة في قسم الباكالوريا ينتظرني امتحان في اخر السنة في المواد العلمية ارجو ان تفيدوني بطريقة اتبعها لانجاز تمارين المواد العلمية بشكل داءم و مفيد
3 - غائبه | مساءً 03:45:00 2010/02/26
1- يجب استخدام ورقه و قلم . اكتب الأعمال المطلوبة منك . اعمل جدول يومي فيه خانة ل 24 ساعه و خانه للأعمال المطلوب انجازها و خانة للمتابعه وسجل المطلوب عمله لكن حسب الأولويه اي هل ستحدث مشكله اذا لم تؤدي العمل المطلوب أم لا . و يمكن في الورقة نفسها تعملون جدول اسبوعي ولكن يوضع بدل خانة الساعات خانة للأيام ل 7 أيام و اكتب الأعمال الأسبوعيه المطلوبه . و نفس الفكره لشهر . 2- تحدد الأهداف حسب الأعمال المطلوب لليوم . الاسبوع . الشهر .
4 - غائبه | مساءً 03:54:00 2010/02/26
لا تنسوا فترة الراحه و فترة العمل و أن يكون الهدف أو المهمه المطلوبه بعباره سهله و هنا بعض الامثله : اعطاء حمود الدواء . الوضوء و الصلاة . مذاكرة مادة ... لمدة 1 ساعه . زيارة الوالد . تلاوة قرآن من ص 1 - 10 . الاتصال بفاطمه . اعداد بحث مادة ـ الفترة ساعه ................
5 - سوسو | مساءً 05:42:00 2010/05/21
الوقت كالسيف اذا لم تقطعة قطعك \اذاضيعت الوقت وانت شاب ضيعك الوقت وانت كهل \00000000000000 كيف اواجة مشكلاتي الكثيرة من فضلكم ردو عليا000000000000000000000
6 - ايمان | مساءً 03:32:00 2010/08/25
السلام عليكم انا تلميذة في السنة الثالثة متوسط انا في العطلة الصيفية فاتنظيم وقتي ليس مثل تنظيم وقت الدراسة وارجوا منكي اعطائي جدولا مناسب لكي لاضيع وقتي لانه نعمة وسوف نعاقب عليها واتفوق في حياتي اليومية وارجوا الرد السريع شكرا جزيلا وبارك الله فيك