الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الوظيفة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي يتشاغل عنَّا!

المجيب
مستشار أسري - وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض
التاريخ الاربعاء 15 ربيع الثاني 1428 الموافق 02 مايو 2007
السؤال

زوجي مقصر من ناحية العبادة والصلاة وقراءة القرآن، يقضي معظم أوقاته بعد العمل في المقاهي، نصحته مراراً وتكراراً ولكن بلا فائدة، وكلما أنصحه يتعصب ويتضايق، و إذا طالبته بأي مبلغ لا يعطيني إلا بضيق، وحتى لو كان الطلب لشراء أغراض الأبناء، فهو لا يهتم بطلباتنا يعني مقصر أشد ما يكون التقصير، أما طلبات أهله فينفذها فورا، فلماذا يظلمنا نحن مع أننا الأقرب إليه ، وكيف أتصرف معه؟!

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالجواب يتلخص في النقاط الآتية:
1- لا شك أن من أعظم ما يجلب السعادة للمسلم في هذه الحياة الدنيا الإيمان بالله والعمل الصالح، وكلما تحقق ذلك سعد الإنسان في دنياه وآخرته، وما تعيشه كثير من الأسر من القلق وكثرة المشكلات وكثرة الطلاق سببه المعاصي والبعد عن الله، وقد يكون ذلك من نوع العقيدة.
2- هذا الزوج المقصر في حق الله تعالى تجب مناصحته، وتوجيهه إلى الخير، وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر، وأن يكون ذلك من الأهداف الكبيرة التي تسعين لها، وتقدمينها على ما سواها، وسوف تجدين النتيجة بإذن الله عاجلاً غير آجل، وسوف يتغير حال هذا الزوج بالنسبة لك، ويحسن حاله وأخلاقه إذا حسن دينه وعلاقته بربه.
3- من المناسب لهذا الزوج مساعدته على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينه على الخير وتدله عليه، وإبعاده عن رفقاء السوء الذين يدلونه على الشر ويشجعونه عليه.
4- القرب من الزوج والتحبب له، والتعامل معه بالتقدير والاحترام والاجتهاد في كسبه، وإعطاؤه الثقة في النفس والسداد في تصرفاته.
5- إحسانه إلى أهله وتلبيته لطلباتهم هذا من الأمور الحسنة، بل من واجباته، فإن الذي لا يحسن إلى أهله لا خير فيه، وسوف يرزق بذرية لا تحسن إليه، وتصوري ذلك في ولدك، واعلمي أن هذه الغيرة منك تجاه أهله ليست في محلها، وأنت مخطئة في ذلك، فعليك مراجعة نفسك. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.